الخميـس 24 ربيـع الاول 1423 هـ 6 يونيو 2002 العدد 8591
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

رحيل رضوان الكاشف مخرج فيلم «الساحر»

القاهرة: ايمن الحكيم
رحل أمس المخرج السينمائي المصري رضوان الكاشف عن عمر يناهز 50 عاما بعد أزمة قلبية مفاجئة داهمته بعد ساعات من عودته من هولندا حيث شارك بفيلمه الأخير «الساحر» في مهرجان روتردام الدولي.

والكاشف من مواليد 16 اغسطس (آب) 1952 لعائلة تنتمي لمحافظة سوهاج بصعيد مصر. حصل على ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة عام 1978، وكان واحدا من نشطاء الحركة الطلابية، ثم حصل على بكالوريوس الاخراج السينمائي من معهد السينما عام 1984، وكان فيلمه «الجنوبية» هو مشروع تخرجه، وحصل عنه على جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة المصرية عام .1988 خلال مشواره قدم الكاشف ثلاثة أفلام روائية فقط بدأها بـ«ليه يا بنفسج» الذي حصل عنه على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان القاهرة عام 1992، كما حصد العديد من الجوائز من مصر وخارجها منها جائزة أحسن مخرج من المهرجان الكاثوليكي وأحسن فيلم في مهرجان سينما العالم العربي بباريس عام .1993 ثم قدم الكاشف فيلمه الثاني «عرق البلح» بطولة شريهان ومحمد نجاتي، وحصل على جائزة الاخراج من المهرجان القومي للسينما المصرية (1999)، وأحسن فيلم من مهرجان تطوان لأفلام البحر المتوسط (1999)، والجائزة الفضية من مهرجان قرطاج، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان نانت بفرنسا.

ويعد «الساحر»، بطولة محمود عبدالعزيز وسلوى خطاب، آخر أفلامه الذي حصل على جائزة الاخراج من مهرجان القاهرة الأخير.

وكان الكاشف يستعد لبدء تصوير فيلمه الرابع «عقبال عندكم» بطولة فيفي عبده وماجد المصري، لكن المنية فاجأته قبل أن يبدأ في تصويره.

وكان الكاشف يعاني من متاعب في القلب منذ سنوات، وأجرى فحوصات مؤخرا وكان يستعد لاجراء جراحة بعد نهاية تصوير فيلمه الرابع الذي لم يتم.

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال