السبـت 12 شعبـان 1423 هـ 19 اكتوبر 2002 العدد 8726
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

أيمن زيدان في مسلسل «هولاكو» التاريخي لباسل الخطيب

دمشق: هشام عدرة
انهى المخرج المعروف باسل الخطيب اخيرا عمليات تصوير مسلسله التاريخي الجديد الذي يحمل عنوان «هولاكو»، الذي سيكون جاهزا للعرض في شهر رمضان المبارك. والمسلسل من تأليف رياض عصمت وانتاج شركة الشرق وبطولة ايمن زيدان الذي يلعب دور (هولاكو) ونورمان اسعد وعبد الرحمن آل رشي وجيانا عيد وهاني الروماني وآخرين من سورية. وماغي ابو غصن من لبنان ومازن داود من العراق وفتحي الهداوي والمنصف السويسي ولمياء الورتاني من تونس ونسرين عاشور وهشام بهلول من المغرب.

والمسلسل ينتمي لفئة الاعمال التاريخية الضخمة، حيث يتحدث عن مسيرة حياة هولاكو، تلك الشخصية التاريخية الدموية، من خلال تأسيسه امبراطورية شاسعة ومن خلال غزواته وما ارتكبه من مآس وويلات بحق البلدان العربية التي غزاها. وكل ذلك معتمد ـ كما يقول القائمون على المسلسل ـ على الوثائق التاريخية وما دونه المؤرخون عن تلك الحقبة، كما يتناول المسلسل بداية تأسيس هذه الامبراطورية منذ جد هولاكو جنكيزخان، وانتقالها في ما بعد لابنائه واحفاده. ورغم اعتماد المخرج على المصداقية التاريخية في المسلسل، فإنه يترك ـ كما يذكر ـ مساحة واسعة للخيال والابهار البصري والقيمة البصرية في هذا المجال، حيث صور المسلسل في اماكن طبيعية جميلة في سورية كالدريكيش واللاذقية في الساحل وحماة ودمشق.

ويؤدي الفنان عبد الرحمن آل رشي دور (جنكيز خان) في المسلسل فيـما تؤدي الممثلة جيانا عيد دور شخصيتين لأختين توأمين هما: (قولان) زوجة جنكيزخان واختها (دوبوس) وهي زوجة والد هولاكو، وحسب قوانين الياسا المغولية يرث الابن اموال والده اضافة لزوجاته بحيث تصبح دوبوس زوجة هولاكو فتقف معه وتسانده في حكمه. اما نورمان اسعد فتؤدي دور امرأة من عائلة ثرية من الوجهاء في المجتمع وهي امرأة وصولية وانتهازية وصاحبة ثأر.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال