الاحـد 11 رمضـان 1423 هـ 17 نوفمبر 2002 العدد 8755
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

منظمة إذاعات الدول الإسلامية تبث برامجها عبر الإنترنت

جدة: «الشرق الأوسط»
تعتزم منظمة اذاعات الدول الاسلامية (اسبو) بث برامجها الاذاعية عبر شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) من خلال انشاء موقع لها تحت عنوان www.aspo.org. ويحتوي الموقع على برامج اذاعية منوعة اعدت وانتجت بشكل جيد تسهم في اثراء المستمع المسلم. رغبة من منظمة الاذاعة في التصدي لكل ما تبثه المحطات الاجنبية من رسائل اعلامية تمس المسلمين عقائديا او فكريا او ثقافيا وغيرها من الجوانب الأخرى، وذلك في اطار الاهداف التي انشئت من اجلها المنظمة منذ اول انطلاقة لها عام 1975.

وتأتي هذه الخطوة بتعليمات من الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي، وزير الاعلام السعودي الذي يشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة ودعمه ومساندته المستمرة الهادفة على الدوام الى تطوير عمل منظمة اذاعات الدول الاسلامية والانطلاق بها نحو آفاق ارحب واوسع حتى تستطيع القيام بأعمالها على الوجه الاكمل المشرف للاعلام الاسلامي وبما يحقق طموحات وتطلعات الدول.

وتعتبر «اسبو» واحدة من المؤسسات التي تنضوي تحت منظمة المؤتمر الاسلامي، حيث انشئت تنفيذا لقرار المؤتمر الاسلامي السادس لوزراء خارجية الدول الاسلامية المنعقد في مدينة جدة عام 1975، ويقع مقرها في نفس المدينة، وتكونت الامانة العامة لها في منتصف عام 1977 تعبيرا عن التمسك والايمان بالعمل الجماعي. وتضم المنظمة خمسة قطاعات، هي: الجمعية العامة التي تتكون من جميع الهيئات والاعضاء وتعقد دورة عادية كل سنتين، والمجلس التنفيذي الذي يتألف من خمسة عشر عضوا ورئاسته تكون لدولة المقر، حيث يرأس المجلس حاليا وزير الاعلام السعودي، واللجنة الدائمة للبرامج التي تضم في عضويتها عددا من الدول الاعضاء وهم تسعة، واللجنة الدائمة للشؤون المالية والادارية وتتكون من 9 دول، والدول الاعضاء وتتكون من 57 دولة.

وتهدف منظمة اذاعات الدول الاسلامية الى نشر مبادئ الدعوة الاسلامية، وابراز اهمية التراث وشرح القضايا الاسلامية والكفاح من اجلها، والعمل على نشر اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتعريف الشعوب الاسلامية بعضها ببعض وتعميق روح الاخوة بينها، وانتاج وتبادل البرامج الاذاعية والتلفزيونية مع الدول الاعضاء الى جانب تنمية التعاون بين الاجهزة والهيئات الفنية والمنظمات الاسلامية العاملة في الميدان الاذاعي بالدول الاعضاء، كما تهدف الى ابراز الصورة الصادقة المشرفة والحقيقية للأمة الاسلامية، ومواجهة الحملات المغرضة التي تشنها بعض الاجهزة الاعلامية الغربية على الاسلام والمسلمين وتصحيح الصورة الخاطئة التي يحملها الغرب عن الاسلام.

وتعمل المنظمة على عقد الدورات للعاملين في المجال الاعلامي في الدول الاعضاء وتبادل الخبرات وانتاج العديد من البرامج الاذاعية والتلفزيونية والمسلسلات والادعية والندوات الاذاعية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، وهذه المواد تركز على الاسلام وقضاياه والقرآن الكريم والعقيدة والعبادات والاقليات المسلمة، حيث يتم نسخ واهداء المواد الى الدول الاعضاء وبعض المنظمات الدولية والمراكز الاسلامية المنتشرة في انحاء العالم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال