الاثنيـن 06 محـرم 1424 هـ 10 مارس 2003 العدد 8868
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

فيلم «الساحر» يفوز بأبرز جوائز مهرجان جمعية الفيلم المصرية

القاهرة ـ ا.ف.ب: اعلنت لجنة تحكيم الدورة التاسعة والعشرين لجمعية الفيلم المصرية امس الاحد ان فيلم «الساحر» للراحل رضوان الكاشف فاز بأبرز جوائز مهرجان الجمعية، كما حصل فيلم «معالي الوزير» لسمير سيف على عدد من الجوائز بين سبعة افلام شاركت في المنافسة.

وقال رئيس اللجنة الناقد علي ابو شادي الذي يرأس ايضا المركز القومي للسينما: «ان الساحر فاز بجوائز افضل فيلم واخراج وموسيقى (هشام نزيه) وتصوير (محسن نصر) وممثلة دور ثانوي (سلوى خطاب)».

وحل ثانيا فيلم «معالي الوزير» بحصوله على جوائز افضل سيناريو (وحيد حامد)، وافضل ممثل دور اول (احمد زكي) وشهادة تقدير خاصة للمخرج.

اما فيلم «مافيا» الذي حصد ست جوائز من مهرجان «اوسكار السينما المصرية» الجمعة الماضي، فقد حصل على جائزتي افضل مونتاج (معتز الكاتب) وافضل ممثل دور ثانوي (مصطفى شعبان).

وحصل فيلم «مذكرات مراهقة» للمخرجة ايناس الدغيدي على جوائز افضل ديكور (عادل المغربي) وشهادة تقدير لبطل الفيلم (احمد عز).

وبدوره، حاز فيلم «الرغبة» لعلي بدرخان على اعجاب اعضاء جمعية الفيلم ، فنال جائزة افضل فيلم اضافة الى حصول نادية الجندي على جائزة لجنة التحكيم كأفضل ممثلة دور اول نسائي.

وحل اخيرا فيلم «جعفر المصري» لعادل الاعصر بحصوله على جائزة افضل صوت لمجدي كامل.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفنان عمر الحريري عن مجمل اعماله في السينما خلال اكثر من نصف قرن. وقد حجبت اللجنة جائزتي الابتكار والمكياج بسبب غياب من يستحقهما.

وسيقوم وزير الثقافة المصري فاروق حسني ورئيس جمعية الفيلم المصرية محمود عبد السميع بتوزيع الجوائز على الفائزين مطلع الاسبوع المقبل ضمن احتفال خاص يعرض خلاله فيلم تسجيلي تعبيرا عن التضامن مع الشعبين العراقي والفلسطيني.

والفيلم هو «ترنيمة حب لاطفال العراق» للمخرج الراحل حسام علي يليه عرض فيلم «خريف آدم» لكامل القليوبي.

ويعتبر المهرجان الثاني من حيث الاهمية بعد المهرجان القومي للسينما اذ يشارك فيه الجمهور والمهتمون في السينما واعضاء الجمعية باختيار الافلام المتنافسة عن طريق استمارات خاصة يتم توزيعها ومشاركة لجنة التحكيم بمنح الجوائز.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال