الجمعـة 07 ربيـع الاول 1424 هـ 9 مايو 2003 العدد 8928
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

القصر الملكي المغربي يعلن عن ميلاد ولي العهد

الملك محمد السادس أطلق على نجله اسم «مولاي الحسن»

الرباط: علي أنوزلا
أعلن في ساعة مبكرة من صباح امس في المغرب عن ميلاد مولود بكر للعاهل المغربي الملك محمد السادس من حرمه الاميرة للا سلمى. واطلق الملك محمد السادس على نجله اسم «مولاي الحسن» تيمنا بوالده الراحل الملك الحسن الثاني. وبمقتضى الدستور المغربي سيحمل الامير مولاي الحسن لقب ولي العهد.

وجاء في بيان صادر عن القصر الملكي تلاه عبد الحق المريني مديرالتشريفات والأوسمة يزف الخبر السعيد الى الشعب المغربي إن «المولود ميمون الطالع ازداد في تمام الساعة السادسة وأربعين دقيقة من صباح اليوم الخميس (امس) 6 ربيع الأول 1424 هجرية الموافق لـ 8 مايو (ايار) 2003 ميلادية.

وأضاف البيان الذي بث مباشرة من القصر الملكي على شاشات القناتين التلفزيتين المغربيتين أن العاهل المغربي «ارتأى أن يسمي ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن باسم جده الملك المقدس صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه تيمنا بهذا الاسم الجليل».

وذكر البيان أن الامير مولاي الحسن ووالدته «في صحة جيدة وعافية تامة».

وكان الملك محمد السادس البالغ من العمر 39 سنة قد اقترن بالاميرة للا سلمى بناني،25 سنة، يوم 21 مارس ( أذار) 2002، واحتفل بزفافه يوم 12 يوليو (تموز) من العام نفسه.

ويعود حكم الأسرة العلوية التي تتحذر منها سلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس الى عام 1631 ميلادية تاريخ تولي مولاي علي الشريف اول ملوك الدولة العلوية. وتأسست المملكة المغربية قبل اربعة عشر قرنا اي منذ بداية الفتح الاسلامي للمغرب.

وتميزت مسيرة المملكة المغربية في ظل الاسرة العلوية بالاستمرارية وعدم الانقطاع، وتولى عرش المغرب خلال 368 عاما اي منذ حكم مولاي علي الشريف حتى الملك الحالي محمد السادس 24 ملكا ينتسبون الى الاسرة العلوية.

وسبق لملكين أن حملا اسم مولاي الحسن داخل السلالة الملكية العلوية أولهما هوالسلطان مولاى الحسن الاول الذي تولى ملك المغرب نهاية القرن الثامن عشر.كما حمل الاسم نفسه الملك الراحل الحسن الثاني الذي حكم المغرب ما بين عام 1961 وعام 1999.

وبإعلان المولود الجديد ولياً للعهد سيصبح ترتيبه داخل شجرة الملوك العلويين عند توليه الملك، الملك رقم 25 وسيصبح لقبه عندما يصبح ملكا الحسن الثالث.

وتعتمد المراسيم والتشريفات الملكية ترتيبا للامراء، وفق صفة اولى هي صفة «صاحب السمو الملكي الامير للأمراء وابناء واحفاد الملك و«صاحب السمو الامير» للأمراء الذين ينتسبون للملك من جهة الاشقاء والشقيقات.

وداخل القصر يشار الى الملك بلقب «سيدنا» بينما كان الملك الحالي في الفترة التي كانت وليا للعهد يشار اليه داخل القصر بلقب «سميت سيدي»، اما والده الملك الحسن الثاني فكان لقب الامير مولاي الحسن عندما كان وليا للعهد.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال