الاثنيـن 20 ربيـع الاول 1425 هـ 10 مايو 2004 العدد 9295
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

اكتشاف موقع جامعة الإسكندرية القديمة والفصول الدراسية لأرشميدس وإقليدس

لندن: «الشرق الأوسط» الاسكندرية: توماس ميو *
اكتشفت البعثة الاثرية البولندية بالتعاون مع علماء هيئة الاثار المصرية، جامعة الاسكندرية القديمة التي كانت مقرا للعلماء اليونانيين مثل ارشميدس والعالم اليوناني اقليدس الذي منح الهندسة وضع العلم، بمؤلفاته المنهجية التي عرفت باسم «المبادئ». ويعود تاريخ الجامعة القديمة الى عام 300 قبل الميلاد.

وقال الدكتور زاهي حواس الامين العام لهيئة الاثار المصرية ان علماء البعثة البولندية عثروا على 13 قاعة محاضرات تتسع لنحو خمسة آلاف تلميذ، وفي كل قاعة مكان عال للأستاذ الذي يلقي المحاضرات كما هو معروف في الجامعات الحديثة. واوضح حواس ان «هذه الجامعة تعتبر الاقدم في العالم». ومن جهته، قال العالم الاميركي ويلكي فاندريش من جامعة كاليفورنيا: «انه اكتشاف مثير، لأننا كنا نعرف من خلال النصوص الاثرية التاريخية عن وجود تلك الجامعة التي القى فيها ارشميدس واقليدس محاضراتهما في العلم والمنطق والهندسة».

ومن جهته، قال الباحث الاثري احمد عثمان في اتصال هاتفي أجرته معه «الشرق الأوسط» ان «جامعة الاسكندرية أنشأت في بداية العصر البطلمي في عصر بطليموس الثالث أي في حدود عام 300 قبل الميلاد»، مشيرا الى ان بطليموس الثالث كان مثل الخليفه المأمون في الدولة العباسية في حبه للكتب واحتضانه للعلماء.

واضاف عثمان ان «عثور البعثة الفرنسية على قصر كليوباترا تحت قاع مياه المتوسط قبالة شاطئ الاسكندرية اكد امكانية العثور على جامعة الاسكندرية القديمة». وافاد انها اول نموذج لمؤسسة دراسية حول العالم، وهي تماثل بفصولها الدراسية الجامعات الحديثة».

* «لوس انجليس تايمز» ـ خاص «الشرق الأوسط»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال