الاربعـاء 22 ربيـع الاول 1425 هـ 12 مايو 2004 العدد 9297
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«الشرق الأوسط» تقدم رصداً ليوميات أحداث الإرهاب منذ تفجيرات 12 مايو في الرياض

الدمام: «الشرق الأوسط»
بدأت شرارة الخطر حول أحداث 12 مايو (ايار) من العام الماضي في 18 مارس (آذار) الماضي، حين انفجرت عبوة في منزل في حي الجزيرة في الرياض وقتل بسببها أحد المطلوبين. فبعد ان قتل المطلوب فهد سعران الصاعدي، 29 عاماً، تبين ان في المنزل مواد شديدة الانفجار وذخيرة و12 رشاشاً وبندقيتين و3 قنابل. فكان الصاعدي أحد العناصر التي فتحت الطريق أمام اكتشاف خلية الـ19 التي أعلنت وزارة الداخلية في 7 مايو الماضي. حتى جاءت ثلاثية التفجير في الرياض، لتفتح ملف الارهاب على مصراعيه. وتبدأ الحملة الوطنية لمكافحته.

وفي هذا التقرير تقدم «الشرق الأوسط» رصداً ليوميات الارهاب ومكافحته في السعودية خلال عام، منذ ان شهدت الرياض تفجيرات 12 مايو الى يوم أمس. 12 مايو: انفجارات في 3 مجمعات سكنية في الرياض. والاعلان، مبدئياً، عن مقتل 10 أشخاص واصابة 90 آخرين. والأمير نايف بن عبد العزيز يعلن استسلام واحد من المطلوبين على قائمة الـ19 قبل يوم من تنفيذ التفجيرات.

13 مايو:

الاعلان عن ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير المجمعات في الرياض الى 29 قتيلاً واصابة 194 آخرين. ومن بينهم 9 جثث للانتحاريين المنفذين للهجوم.

14 مايو: الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يعلن في مؤتمر صحافي عن مشاركة 15 ارهابياً في تفجيرات الرياض. 18 مايو:

الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يعلن التعرف على جثث 5 من المنفذين. اضافة الى القبض على 4 أشخاص ينتمون الى «القاعدة».

20 مايو: اعتقال 3 من المرتبطين بتنظيم «القاعدة» في محافظة جدة.

24 مايو: احباط تهريب 60 كيلوغراما من متفجرات «تي. ان. تي» والقبض على المهرب «يمني الجنسية» في المدينة المنورة. وضبط تهريب 50 ألف طلقة نارية مع مواطن في محافظة تثليث، جنوب السعودية.

27 مايو:

اعتقال 3 مطلوبين أمنياً في مقهى انترنت في المدينة المنورة. 28 مايو:

الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يعلن القبض على 21 مطلوباً بينهم أبرز 3 من الداعمين شرعياً، وهم علي الخضير وأحمد الخالدي وناصر الفهد في المدينة المنورة. وبين انه تم الوصول الى 9 جثث لمنفذي تفجيرات الرياض وتمكنت فرق التحقيق من التعرف على 6 منها. واتضح ان 4 بينهم من هم على قائمة الـ19 الشهيرة. 31 مايو:

استشهاد رجلي أمن واصابة 4 آخرين بعد مطاردة لأحد أخطر المطلوبين أمنياً يوسف العييري وعبد الله الشبرمي في مركز تربة في منطقة حائل.

1 يونيو (حزيران):

مقتل يوسف العييري بعد مطاردة أمنية، والقبض على عبد الله الشبرمي. ووزارة الداخلية تعلن تفاصيل أحداث المدينة المنورة بإلقاء القبض على كل من علي الخضير وأحمد الخالدي في منزل. والعثور على أسلحة ومواد لتجهيز المتفجرات. والقبض على 3 أشخاص بينهم مغربي. واعتقال ناصر الفهد ومعه 5 آخرون بينهم مغربي وبحوزتهم مواد لتجهيز المتفجرات وأسلحة خفيفة وذخيرة ومبلغ 51 ألف ريال، والقبض على مطلوب فر من مكان المداهمة ومعه 3 سيدات عربيات وأسلحة و709 آلاف ريال. وضبط في مواقع أخرى 19 رشاشاً و3 مسدسات و3 قنابل وذخيرة ومواد كيميائية وسيوف. 6 يونيو: السودان يسلم السعودية 17 سعودياً وفلسطينياً مطلوبين أمنياً وكانوا يتدربون في معسكرٍ بالسودان.

7 يونيو:

وزارة الداخلية تعلن عن أسماء 12 من الانتحاريين المشاركين في تفجيرات مايو في الرياض. وهم خالد الجهني ومحمد الوليدي الشهري وهاني عبد الكريم الغامدي وجبران حكمي خبراني وخالد ابراهيم بغدادي ومحماس الهواشلة الدوسري ومحمد شظاف الشهري وحازم محمد كشميري وماجد عبد الله العكيل وبندر الرحيمي المطيري وعبد الكريم اليازجي وعبد الله الرحيمي المطيري. والاشارة الى التحري لتحديد هويات 4 آخرين. كما أعلنت عن العثور في منزل إمام مسجد في الخرج على شنطة بداخلها مواد شديدة الانفجار من نوع «آر. دي. اكس» وعددها 132 قالباً بزنة 128 كلغم.

8 يونيو:

الأمير نايف بن عبد العزيز يعلن انه تبقى 4 جثث بين منفذي تفجيرات الرياض لم يتم التعرف عليهم وقتها.

14 يونيو:

مداهمة شقة سكنية في حي الخالدية في مكة المكرمة. ومقتل 5 مطلوبين أمنياً والقبض على 5 آخرين وعدد آخر من المشتبه فيهم، واستشهاد اثنين من الأمن أحدهما ضابط، واصابة 5 من رجال الأمن و4 مواطنين، والعثور على 72 قنبلة ورشاشات ومسدسات وذخيرة حية وسواطير ومواد كيماوية. والقبض على 4 آخرين فروا من موقع المداهمة. 17 يونيو:

وزارة الداخلية تعلن أسماء 12 ارهابياً و5 آخرين قتلوا في شقة الخالدية في مكة المكرمة. و8 منهم تحت سن 18 عاماً، وبينهم 3 تشاديين ومصري ومالي. 21 يونيو:

القبض على تشادي من المطلوبين في جدة من الذين فروا من شقة حي الخالدية في مكة المكرمة. والقبض على المواطن عبد الرحمن اليحيى المطلوب أمنياً في بريدة، بعد حصار دام 3 ساعات. ومداهمة شقة سكنية مستأجرة من قبل أحد المقبوض عليهم في مكة المكرمة، والقبض على 3 نساء وطفلين، والعثور على 3 رشاشات ومسدس وقنبلتين ومبالغ مالية. 22 يونيو:

فرار 3 أشخاص بعد مداهمة منزل لمطلوبين أمنياً في خميس مشيط في منطقة عسير. وعثر من ورائهم على هواتف جوالة وملابس نسائية.

26 يونيو:

علي الفقعسي أحد المطلوبين على قائمة الـ19 الشهيرة يسلم نفسه الى الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية في منزله في جدة.

28 يونيو:

مواجهة أمنية بين رجال الأمن وظافر الشهري أحد المطلوبين في النماص في منطقة عسير، يصاب فيها رجل أمن. وتمكن الشهري من الفرار.

30 يونيو:

ضبط أسلحة وذخائر وقنابل في منزل مهجور في النماص بجوار منزل محمد الوليد الشهري أحد الانتحاريين المشاركين في تفجيرات مايو في الرياض. 1 يوليو (تموز):

استسلام ظافر الشهري بعد مطاردة 3 أيام وعثر في المنزل الذي يختبئ فيه على 50 رشاشاً ومواد أخرى.

3 يوليو:

مداهمة منزل إمام مسجد في مركز الصوير في منطقة الجوف الشمالية، وتمركز المطلوبين في المسجد المجاور للمنزل، مع تبادل لإطلاق النار مع الأمن. واستسلام واحد منهم والقبض على 4 آخرين. الا ان 4 مطلوبين آخرين انتحروا في المسجد بتفجير أجسادهم، ومن بينهم 2 من قائمة المطلوبين الـ19 وهما تركي الدندني وعبد الرحمن جبارة. وعثر في المنزل على ذخيرة وأسلحة وملابس نسائية.

21 يوليو:

وزارة الداخلية تعلن اكتشاف خلايا من 16 شخصاً في القصيم والرياض والمنطقة الشرقية. وقد استخدموا استراحات ومنازل ومزارع لتخزين 20 طناً و79 كلغم من المتفجرات و18 قذيفة «آر. بي. جي»، ومواد لتجهيز المتفجرات ووثائق وصناديق لجمع التبرعات الخيرية ودراجات نارية. 28 يوليو:

مداهمة لمزرعة «هلال» في غضي في القصيم، يسفر عن استشهاد 2 من رجال الأمن، أحدهما ضابط، واصابة 8 آخرين، ومقتل 6 من المطلوبين أمنياً بينهم أحمد الدخيل أحد المطلوبين في قائمة الـ19 وتشاديان، والقبض على 4 أشقاء، والعثور على قذائف «آر. بي. جي» ورشاشات وملابس نسائية وسكاكين. وفي منطقة الجوف تمت مداهمة بناية سكنية ومزرعة بحثاً عن أحد المطلوبين، من دون العثور عليه.

10 أغسطس (آب):

تبادل لإطلاق النار بين الأمن ومطلوبين بالقرب من استراحة في حي الأمانة شمال الرياض، وفرار الجناة، واصابة مقيم آسيوي، والعثور على 8 قنابل ومواد متفجرة وتجهيزات لها وأسلحة آلية. 11 أغسطس:

اعتقال 10 أشخاص، بعد يوم من فرارهم من الأمن. 12 أغسطس:

في حي السويدي في الرياض، استشهاد 3 من رجال الأمن، واصابة 2 آخرين، في مطاردة وحصار لمطلوبين أمنياً، واصابة أحدهم، وفرار 4 آخرين. 15 أغسطس: القبض على 21 شخصاً في قرية الكربوس في منطقة جازان المطلة على الحدود اليمنية وبحوزتهم أسلحة وذخائر.

26 أغسطس:

وزارة الداخلية تعلن العثور على سيارة هاربة وتحمل تجهيزات للمراقبة وأسلحة ومواد متفجرة. وفي القنفذة ضبطت سيارة منقولة عبر سيارة مخصصة لنقل السيارات وفيها 70 قذيفة «آر. بي. جي» و199 عبوة دافعة لها. وتم تفتيش المنزل الذي نقلت منه السيارة في قرية الكربوس في جازان وعثر فيه على 93 قذيفة «آر. بي. جي» و4 قنابل يدوية ورشاش كلاشنيكوف. وأعلن أنه عثر في منزل في قرية الزيمة في مكة المكرمة على 143 رشاشاً، وفي أسفل جبل النور عثر على 6165 طلقة نارية، وفي وادي عمير عثر على 14 رشاشاً ومسدساً واحداً.

30 أغسطس:

العثور على أسلحة وذخائر مخبأة في مزرعة في أبها. والقبض على صاحبها وهروب زميله.

4 سبتمبر (أيلول):

اليمن يعلن القبض على بندر الغامدي أحد المطلوبين على قائمة الـ19.

17 سبتمبر:

السعودية تتسلم بندر الغامدي من اليمن.

23 سبتمبر:

مداهمة شقة سكنية في اسكان مستشفى الملك فهد في جازان ومقتل 3 مطلوبين أحدهم سلطان القحطاني من المطلوبين على قائمة الـ19، واستشهاد رجل أمن، واستسلام واحد، واصابة 6 من رجال الأمن. 25 سبتمبر:

تفتيش منزلين في منطقة عسير مستأجرين من سلطان القحطاني والعثور على أسلحة وذخيرة ومواد تجهيزية للمتفجرات والقبض على شخص ذي علاقة بها.

26 سبتمبر:

وزارة الداخلية تعلن أسماء المقتولين في عملية مداهمة سكن المستشفى في جازان وهم سلطان جبران القحطاني وتركي آل ثقفان القحطاني وخالد آل عيسى الشهري. واستسلام واحد، والعثور على 7 رشاشات ومسدس واحد.

8 اكتوبر (تشرين الأول):

وزارة الداخلية تعلن ان فرقاً أمنية طوقت منطقة صحراوية شرق الرياض وقبضت على 3 مطلوبين وبحوزتهم أسلحة. وفي القصيم كشفت خلية تضم 4 أشخاص، وقبض على واحدٍ منهم، وحين توجهت الفرق الأمنية لمزرعة يختبئون فيها في مركز المليداء في القصيم فروا منها، بعد ان أصابوا ضابطين وجنديين ومواطنا.

20 اكتوبر:

وزارة الداخلية تعلن عن مداهمة محل تجاري في حي السويدي في الرياض، حيث عثرت فيه على 3 كلغم من المتفجرات و8676 طلقة نارية. ومداهمة منزلين ومزرعة في مركز تمير في محافظة المجمعة وعثرت فيهما على 5 رشاشات و3 مسدسات و2979 طلقة نارية، وفي قرية في مكة المكرمة عثر على 36 قنبلة ورشاشين و9108 طلقة نارية، وفي مركز لبخة في محافظة شقراء عثر على 181 رشاشاً و116250 طلقة نارية، وفي منزل في جدة عثر على رشاش و4 مسدسات وقنبلتين و131 طلقة نارية. وفي بئر في صحراء البكيرية في القصيم عثر على مجموعة من المواد المجهزة للمتفجرات.

3 نوفمبر (تشرين الثاني):

وزارة الداخلية تعلن اكتشافها لموقعين في حي الشرائع في مكة المكرمة يستخدمهما عدد من المطلوبين، وأثناء المداهمة قتل 2 من المطلوبين أحدهما يدعى محمد سليمان الجهني. وهرب منهم مجموعة أخرى، كما أصيب ضابط في الشرطة. وعثر على رشاشات وقنابل وقذائف «آر. بي. جي» وأدوات لتجهيز المتفجرات. 5 نوفمبر:

وزارة الداخلية تعلن عن تفاصيل عملية حي الشرائع، وفيها مقتل سعودي مطلوب أمنياً وعثر بسيارته على قذيفة «آر. بي. جي» وقنبلة، وبالقرب منه رشاش و3 قنابل وحزام ناسف. وفي سيارة أخرى قتل مطلوب آخر. وبعد البحث والتحري قبض على 5 مطلوبين 4 منهم سعوديون والخامس نيجيري، وبعد ساعات تمت محاصرة أحد الفارين من المجموعة واستسلم بعد ان هدد بتفجير نفسه.

6 نوفمبر: وزارة الداخلية تعلن عن مداهمة موقع في حي السويدي في الرياض وهروب المطلوبين بعد مقتل واحدٍ منهم (عبد الاله العتيبي) واصابة آخر (عامر الشهري)، واصابة 8 من الأمن، بينهم ضابط، وفي مطاردة أخرى في حي الشرائع في مكة المكرمة قاوم فيها مطلوبان (متعب المحياني، سامي اللهيبي) رجال الأمن واستخدما في ذلك قنابل. الا انهما فجرا نفسيهما قبل قبض رجال الأمن عليهما، وعثر بحوزتهما على رشاش ومسدس وقنبلتين وذخيرة.

8 نوفمبر:

انفجار في مجمع سكني في وادي لبن في الرياض، والحصيلة الأولية مقتل 6 واصابة 80 آخرين.

9 نوفمبر:

حصيلة انفجار المجمع السكني ترتفع الى 17 قتيلاً و225 مصاباً، والتعرف على 6 جثث.

10 نوفمبر:

حصيلة ضحايا انفجار المجمع السكني ترتفع الى 18 قتيلا، بعد اكتشاف جثة تحت الأنقاض. 14 نوفمبر:

اكتشاف استراحة جنوب الرياض، والعثور على أسلحة وبقايا دهان يحمل اللون الأزرق الذي استخدم في طلاء السيارة المستخدمة في «انفجار المحيا».

17 نوفمبر: التلفزيون السعودي يبث حواراً مع علي الخضير (أحد ثلاثي المشائخ المحرضين)، يعلن فيه تراجعه عن فتاواه وآرائه التي تحرض على قتل رجال الأمن ومساندة الاعتداءات في السعودية وتكفير النظام.

22 نوفمبر: التلفزيون السعودي يبث حواراً مع ناصر الفهد (ثاني مشايخ التحريض).

23 نوفمبر: اليمن يعلن عن انتحار السعودي محمد الشريف الحسني، ونجاة زميله محمد جبران المالكي، بعد تسليمهما مع مطلوبين آخرين في قضايا ذات علاقة بالارهاب الى السفارة السعودية في صنعاء على أثر هروبهم من السعودية.

25 نوفمبر: مداهمة استراحة في حي المونسية (شرق الرياض) ومقتل المطلوب عبد المحسن الشبانات، وانتحار المطلوب محمد ضيدان السبيعي بتفجير نفسه، وضبط مركبة مفخخة بـ1267 كيلوغراماً من المتفجرات، ومطلية بألوان سيارة عسكرية، والعثور على مواد متفجرة تزن 1377 كيلوغراماً.

26 نوفمبر: القبض على أحد المشاركين في اعتداء مجمع المحيا، والعثور في مسكنه على صاروخ سام 7 المضاد للطائرات، و40 كيلوغراما من المواد المتفجرة وأسلحة، ومبلغ مالي قدره 94395 ريالاً (25172 دولاراً). 1 ديسمبر (كانون الأول): وزارة الداخلية تعلن اسمي منفذي اعتداء مجمع المحيا، وهما: علي حامد الحربي وناصر عبد الله السياري. وأن المواد المستخدمة في تفخيخ السيارة كانت تزن 300 كيلوغرام.

6 ديسمبر:

الاعلان عن قائمة الـ26 مطلوباً، ومكافأة مالية لمن يساهم في الوصول الى أي منهم، أو يبلغ عن أي اعتداء قبل حدوثه. والمطلوبون هم: عبد العزيز المقرن، راكان الصيخان، فيصل الدخيل، عثمان العمري، صالح العوفي، خالد حاج (يمني الجنسية)، عبد المجيد المنيع، عبد الله السبيعي، ناصر الراشد، بندر الدخيل، فارس الزهراني، خالد القرشي، كريم المجاطي (مغربي الجنسية)، طلال عنبري، عامر الشهري، منصور الفقيه، ابراهيم الريس، عبد الله الرشود، عيسى العوشن، سعود العتيبي، عبد الرحمن اليازجي، طالب آل طالب، أحمد الفضلي، حسين الحسكي (مغربي الجنسية)، مصطفى المباركي وسلطان العتيبي.

8 ديسمبر: مقتل ابراهيم الريس (أحد المسجلين على قائمة الـ26)، بعد محاولته الهروب من الأمن الذي كان يتهيأ لمحاصرة منزله على أثر بلاغ من أحد جيرانه. 13 ديسمبر: التلفزيون السعودي يبث حواراً مع أحمد الخالدي (ثالث مشايخ التحريض). 30 ديسمبر: استسلام المطلوب منصور الفقيه، المسجل على قائمة الـ26 لشرطة نجران بدون وساطة. 5 يناير (كانون الثاني):

العثور على قنبلة في عداد كهرباء تابع لمبنى سكني خاص بالعزاب في حي سلطانة في الرياض. 12 يناير:

وزارة الداخلية تبث أحاديث وتراجعات لثمانية أشخاص تورطوا في قضايا ذات علاقة بالارهاب. 18 يناير:

مطاردات في حي النسيم في الرياض، وتبادل لإطلاق النار مع 3 مطلوبين، تمكنوا من السطو على سيارة مواطن والفرار بها الى خارج الحي. 29 يناير: القبض على المواطن خالد الفراج، بعد ان تبينت علاقته في ايواء عدد من المطلوبين. وحين تفتيش منزله في حي الفيحاء في الرياض، وصل الى المكان 8 من المطلوبين على أثر اتصال هاتفي يخبرهم بالقبض على الفراج، وبادروا الى مهاجمة رجال الأمن فقتلوا ستة عسكريين، وكذلك والد المطلوب الفراج، ولاذوا بالفرار. وفي المنزل عثر على قنبلتين ورشاشين، وخمسة مسدسات. وفي المساء تمت مداهمة مبنى في حي السلي في الرياض، القريب من منزل الفراج، وضبطت صواريخ (آر. بي. جي) وأسلحة وقنابل يدوية، وتم ايقاف 7 من المشتبه فيهم.

2 فبراير (شباط):

تنظيم «القاعدة» في السعودية يبث شريطاً على الانترنت، عبارة عن فيلم توثيقي يحمل اسم «غزوة بدر» ويتناول مراحل التخطيط لاعتداء مجمع المحيا، وتسجيلاً لوصيتي المنفذين.

3 فبراير:

أحد المقبوض عليهم يدل فريق التحقيق على جثة المطلوب عامر الشهري مدفونة شمال الرياض، نتيجة لاصابته في مداهمة في حي السويدي في الرياض في تاريخ 6 نوفمبر الماضي. 4 فبراير: القبض على أحد المطلوبين، بعد مطاردة قصيرة في حي الروضة في الرياض. 8 فبراير:

القبض على أحد المطلوبين، بعد مطاردة في حي السلام في الرياض. 13 فبراير: وزارة الداخلية تعلن البحث عن سيارة مفخخة في الرياض، وحدد مكانها في حي الربوة، مع مكافأة 7 ملايين ريال (1,866,666 دولاراً) لمن يبلغ عنها. والسيارة مسجلة باسم المطلوب عبد العزيز المديهش. 15 فبراير:

القبض على مطلوبين اثنين في ضاحية الحائر (جنوب الرياض).

18 فبراير:

فريق الطب الشرعي يصدر تقريره الذي يؤكد على ان الجثة المكتشفة هي للمطلوب عامر الشهري. واليمن تسلم السعودية 5 من المطلوبين السعوديين في قضايا على علاقة بالارهاب.

22 فبراير: وزارة الداخلية تعلن رسمياً العثور على جثة عامر الشهري المدفونة شمال الرياض، واكتشاف الشقة التي كان يتعالج فيها طوال فترة اصابته.

15 مارس (آذار):

فريق القناصة في قوات الأمن الخاصة يقتل خالد حاج قائد تنظيم «القاعدة» في السعودية وزميله ابراهيم المزيني، في كمين أمني شرق الرياض. وعثر بحوزتهما على 6 قنابل ورشاشين و3 مسدسات ومبلغ مالي قدره 516 ألف ريال (137,600 دولار).

31 مارس:

القبض على مقيم عربي يعمل في محل لبيع العسل في بريدة، بتهمة ايواء عدد من المطلوبين في وقت سابق.

5 ابريل (نيسان):

مطاردة وتبادل لاطلاق النار مع مطلوبين في حي الروضة في الرياض تسفر عن مقتل المطلوب عبد الرحمن نايف السهلي، واصابة عبد الله غلاب السهلي. ومقتل رجل الأمن في جدة أحمد الذبياني عندما حاول التأكد من هوية سيارة مشتبه فيها، والجناة هما: مصطفى مباركي وطلال عنبري من قائمة الـ26 مطلوباً.

9 ابريل:

مقتل رجل الأمن في جدة أحمد العسافي عندما حاول التأكد من هوية سيارة مشتبه فيها، والجناة هما: مصطفى مباركي وطلال عنبري.

12 ابريل:

مطاردة وتبادل شديد لإطلاق النار مع مطلوبين في حي الفيحاء في الرياض، تسفر عن مقتل المطلوب خالد السبيت، واصابة 2 من المطلوبين وفرارهم مع 4 آخرين، ومقتل رجل الأمن غدير القحطاني، بعد اطلاق قذيفة «آر. بي. جي» على سيارته، واصابة 4 من رجال الأمن.

13 ابريل:

مقتل رجلي أمن في محطة وقود في مركز أم سدرة على طريق (الرياض ـ القصيم). وبعد 3 ساعات من الحادث، يستوقف مترجلون دورية أمن على مسافة من الحادث الأول، ويقتلون سائقها ومساعده، ويسرقون سيارة الأمن. وبعد ساعات قليلة يعثر رجال الأمن بالقرب من محافظة الشماسية القريبة من الحادثين على سيارتين مفخختين بـ2827 كيلوغراماً من المتفجرات وقد غطيتا بكراتين لمواد خضار وفاكهة. والمطلوبون يخطفون عاملاً آسيوياً بعد ان سرقوا سيارته. 14 ابريل:

مقتل نايف العتيبي، أحد رجال الأمن المدنيين، واصابة زميله بجاد العتيبي في مركز الحيسية (شمال الرياض) ومحاصرة الموقع ومواقع أخرى قريبة لمدة 26 يوماً بلا نتيجة.

15 ابريل: هروب العامل الآسيوي الذي اختطفه المطلوبون بالقرب من محافظة الشماسية أثناء نومهم ويلجأ الى أحد مواطني البادية.

16 ابريل:

القبض على 3 من المشتبه في أن لهم علاقة بالمطلوبين في شقة مفروشة في جدة. والقبض على أحد المطلوبين في بريدة.

17 ابريل:

وزارة الداخلية تعلن عثورها على السيارة المفخخة التي أعلنت عنها في 13 فبراير (شباط). وفيها 1300 كيلوغرام من المتفجرات.

18 ابريل: القبض على 8 أشخاص على علاقة بالسيارات المفخخة والمضبوطة في الأيام السابقة.

19 ابريل:

ضبط سيارتين مفخختين بالمتفجرات، وتم تغطية صندوقيهما بكراتين لمواد خضار وفاكهة في شمال شرق الرياض.

20 ابريل:

اصابة 2 من دوريات الأمن في بريدة، بعد ان أطلق عليهما شخصان رصاصاً من سيارة نقل صغيرة.

21 ابريل:

انفجار سيارة مفخخة فيها انتحاريان أمام مبنى المرور في الرياض، ومقتل 6 واصابة 144 آخرين. 22 ابريل:

مقتل 2 من المطلوبين على قائمة الـ26، وهما: أحمد الفضلي وخالد القرشي، وثالث لم تعلن هويته بعد مطاردات وملاحقات في حي الصفا في جدة، واصابة رجل أمن. ومداهمة منزل في الرياض مزود بأجهزة تقنية ووسائل اتصال لا سلكية وكاميرات مراقبة.

23 ابريل:

مقتل المطلوب مصطفى مباركي، وانتحار زميله طلال عنبري بتفجير نفسه، وكلاهما على قائمة الـ26 مطلوباً، والقبض على 4 من المشتبه فيهم في جدة، بعد ملاحقات دامت يومين وتنقلت بين أكثر من حي، ومداهمة منزل في حي السويدي في الرياض يستخدمه المطلوبون كعيادة لعلاج المصابين ومستودع للمؤن والأغذية ومركز للتدريب النظري.

28 ابريل:

القبض على اثنين في المدينة المنورة على علاقة بأحداث مدينة جدة الأخيرة.

30 ابريل:

الاعلان عن هوية منفذ اعتداء مبنى المرور، وهو عبد العزيز المديهش، وسعي للتعرف على أشلاء شخص آخر، وبينت وزارة الداخلية ان المواد المستخدمة في التفجير بلغت 1200 كيلوغرام من المتفجرات.

1 مايو (أيار):

هاجم 4 ارهابيين، وهما شقيقان أحدهما مطلوب دولياً، ونجلا شقيقتهما مقر شركة في ينبع الصناعية (غرب السعودية)، والثلاثة يعملون في الشركة، وقتلوا 5 من الموظفين، وهما: أميركيان، وبريطانيان، واسترالي، وأصابوا باكستانيا وأميركيا وكنديا، وهربوا باتجاه مجمع سكني لاقتحامه، فاشتبكوا مع قوة تابعة للحرس الوطني وأخرى للشرطة، فقتل جندي من الحرس الوطني، وأصيب 22 من الأمن العام والحرس الوطني، وقتل الأربعة المهاجمين.

6 مايو:

القبض على مقيم عربي في بريدة يعتقد أنه على علاقة بالمطلوبين.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال