الاربعـاء 13 ربيـع الثانـى 1425 هـ 2 يونيو 2004 العدد 9318
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

تشكيلة حكومة المرحلة الانتقالية

بغداد: «الشرق الأوسط»
اعلنت امس في بغداد تشكيلة الحكومة العراقية التي ستتولى السلطة خلال الفترة الانتقالية التي تمتد من الان وحتى موعد الانتخابات العامة المقررة قبل 31 يناير (كانون الثاني) 2005:

*رئيس الوزراء: اياد هاشم علاوي (عضو مجلس الحكم).

* نائب الرئيس الدكتور ابراهيم الجعفري:

ولد في كربلاء عام 1947، وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب من جامعة الموصل. وقد انضم الجعفري لحزب الدعوة عام 1966 واصبح المتحدث الرسمي باسمه. فر عام 1980 الى ايران ثم الى بريطانيا عام 1989، عضو في مجلس الحكم.

* نائب الرئيس الدكتور روز شاويس:

ولد عام 1947 وحاصل على الدكتوراه في الهندسة من المانيا، رئيس المؤتمر الوطني الكردستاني (البرلمان)، معاون مسعود بارزاني في مجلس الحكم، كان رئيس وزراء لحكومة اقليم كردستان في اربيل (1996 ـ 1999).

* رئيس الوزراء الدكتور اياد علاوي: ولد عام 1945، تخرج في كلية الطب بجامعة بغداد، وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الطب من جامعة لندن عام 1979، بدأ نشاطه المعارض لنظام صدام حسين عام 1971 عند مغادرته العراق الى بيروت التي تركها الى لندن لمواصلة دراسته في الولايات المتحدة. رئيس حركة الوفاق الوطني، وكان عضو مجلس الحكم.

* نائب رئيس الوزراء ووزير الأمن الوطني الدكتور برهم صالح: ولد عام 1960 في كردستان العراق، وانضم الى الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1976، وقبض عليه مرتين بواسطة الشرطة العراقية السرية. غادر العراق عام 1979، واصبح متحدثا باسم الاتحاد الوطني الكردستاني في لندن، ثم ممثلا له في واشنطن. حصل على الدكتوراه في الإحصاء واستخدام الكومبيوتر في التخطيط من جامعة ليفربول. رئيس حكومة السليمانية.

* وزيرة الزراعة الدكتورة سوسن علي مجيد الشريفي:

النائبة السابقة لوزير الزراعة، ولدت عام 1956 في بغداد، حصلت على درجة البكالوريوس في الانتاج الحيواني من جامعة بغداد ودرجتي الماجستير والدكتوراه في تربية الحيوان من جامعة ايوا ستيت.

* وزير الاتصالات الدكتور محمد علي الحكيم: ولد في النجف عام 1952، عمل اخيرا وكيلا للأمين العام لمجلس الحكم العراقي وسفيرا في وزارة الشؤون الخارجية العراقية. حاصل على درجة الماجستير في علم الكومبيوتر من جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة، والدكتوراه في ادارة المعلومات من جامعة جنوب كاليفورنيا.

شارك في مشروع مستقبل العراق لوزارة الخارجية الاميركية.

* وزير الثقافة مفيد محمد جواد الجزائري (نفسه في الحكومة المنصرفة):

ولد في المدحتية عام 1939، وحصل على درجة الماجستير في الصحافة عام 1966، عمل خلال الستينات والسبعينات صحافيا ومذيعا، بين عامي 1982 و1988، في شمال العراق في اطار المعارضة السرية لنظام صدام حسين.

* وزير الدفاع حازم الشعلان:

ولد عام 1956، حصل على درجة الماجستير في ادارة الاعمال من المملكة المتحدة، وغادر العراق مرغما في عهد صدام حسين وعاد اليه في يونيو (حزيران) من العام الماضي، وانتخب محافظا للقادسية (الديوانية).

* وزيرة الهجرة والمهجرين باسكال إيشو وردة:

ولدت في دهوك عام 1961. رئيسة اتحاد النساء الآشوريات في بغداد، وقد شاركت في تأسيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان وخدمت كممثلة لمؤسسة الحركة الآشورية الديمقراطية في باريس.

* وزير التربية سامي المظفر:

ولد في البصرة عام 1940. وهو اقدم البايوكيمائيين في العراق ولعب دورا مهما في ترويج الكيمياء الحياتية والمواضيع ذات العلاقة. حصل على شهادة الدكتوراه من معهد فرجينيا البوليتكنيكي وجامعة الولاية. انتخب العام الماضي رئيسا لجامعة بغداد.

* وزير الكهرباء الدكتور ايهم السامرائي: حصل على الدكتوراه من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو. وعمل لثلاثين سنة لشركة «كي. اس. اي» للمقاولات الكهربائية ورقي ليصبح مديرا عاما لها. شارك خلال الـ12 عاما الماضية في اغلب مؤتمرات المعارضة الوطنية كعضو تنفيذي في الاتجاه العراقي الديمقراطي الوسيط.

* وزيرة البيئة مشكاة مؤمن

* وزير المالية الدكتور عادل عبد المهدي:

ولد في بغداد عام 1948. اقتصادي وعضو في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق. انهى دراساته العليا في السياسة والاقتصاد في فرنسا. كان ناشطا سياسيا منذ صباه. وسجن، وعذب ثم حكم عليه بالاعدام مرارا في الستينات. فصل من عمله وسحب جواز سفره عام 1969، وارغم على ترك البلاد الى منفاه في فرنسا. عاش في ايران لمدة من الزمن، ثم عمل نائبا لعبد العزيز الحكيم في مجلس الحكم.

* وزير الخارجية هوشيار محمود محمد زيباري:

ولد في عقرة عام 1953، حصل على درجة في العلوم السياسية من جامعة عمان عام 1967، اكمل دراسة الماجستير في علم الاجتماع والتنمية عام 1979 من جامعة إسكس في المملكة المتحدة. اصبح عضوا في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الكردستاني الديمقراطي 1978، وعمل ممثلا للحزب في اوروبا قبل ادارة مكتب الحزب للعلاقات الدولية من 1988 الى 2003. وزير خارجية في الحكومة المنصرفة.

* وزير الصحة الدكتور علاء الدين علوان:

ولد عام 1949، حصل على درجة علمية في الطب من كلية الطب بجامعة الاسكندرية في مصر ودرجات في الدراسات العليا من جامعات في المملكة المتحدة. وقد عمل عميدا واستاذا في كلية الطب بجامعة المستنصرية ببغداد. وقد تقلد عدة مناصب في وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي العراقية. وزير التربية في الحكومة المنصرفة.

* وزير التعليم العالي الدكتور طاهر خلف جبر البكاء:

ولد عام 1950 في ذي قار. عمل اخيرا رئيسا لجامعة المستنصرية حيث درس بها لاكثر من عشر سنوات. عضو اتحاد المؤرخين العرب، وله مؤلفات عن التاريخ الاقليمي.

* وزير الاسكان والتعمير الدكتور عمر فاروق سليم الدملوجي:

حاصل على الدكتوراه في الهندسة من جامعة بغداد، حيث اصبح فيما بعد استاذا للهندسة المدنية فيها. الف كتابين عن ميكانيك التربة، وكان استاذا زائرا بجامعة هانوفر بألمانيا وجامعة سيتي يونيفرستي في لندن.

* وزير حقوق الانسان الدكتور بختيار أمين:

من أبناء كركوك، وهو حاصل على الدكتوراه في الجغرافيا السياسية من جامعة السوربون في باريس. وكان امينا عاما للمعهد الكردي في باريس ومستشارا لدانيال ميتران في منظمة فرنسا للحريات ومديرا لائتلاف حقوق الانسان في واشنطن والمدير العام للائتلاف من اجل العدل في باريس وواشنطن.

* وزير الصناعة والمعادن حاجم الحسني: ولد في كركوك عام 1954، وتخرج من جامعة الموصل. انتقل عام 1979 الى الولايات المتحدة وحاز شهادة الدكتوراه في مجال التنظيم الصناعي من جامعة كونيتيكيت. عمل مديرا لشركة «اميركان انفستمنت اند تريدنغ كومباني» في مدينة لوس انجليس.

* وزير الداخلية فلاح النقيب:

ولد في سامراء عام 1945، وينتمي الى عائلة عسكرية معروفة، فوالده كان رئيسا للأركان في الستينات. تدرب في الولايات المتحدة في الهندسة المدنية وعمل في الفترة الاخيرة محافظا لصلاح الدين.

* وزير العدل الدكتور مالك دوهان الحسن: ولد في مدينة الحلة عام 1920، وعمل محاميا، وعين اخيرا رئيسا للجنة المهمات الخاصة حول تعويضات ضحايا النظام السابق. وكان قد بدأ حياته قاضي تحقيق، وبعدها عمل استاذا للقانون في جامعة بغداد. انتخب مرتين لعضوية البرلمان في العهد الملكي وعين وزيرا للثقافة والإعلام عام 1967.

* وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية ليلى عبد اللطيف:

* وزيرة الأشغال نسرين مصطفى برواري: ولدت في بغداد عام 1967، وأصبحت وزيرة لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة كردستان منذ عام 1999، وفي العام الماضي عينت وزيرة للأشغال العامة والبلديات في الحكومة العراقية.

* وزير النفط ثامر عباس غضبان:

ولد في اربيل عام 1945، وعمل في وزارة النفط العراقية منذ عام 1973، وتم اعتقاله وتنزيله درجة من منصبه في الوزارة، وذلك لتأييده للاصلاحات الديمقراطية. عمل مديرا عاما للدراسات والتخطيط، ورئيسا جيولوجيا ورئيس موظفين تنفيذيين في وزارة النفط.

* وزير التخطيط الدكتور مهدي الحافظ:

حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، مثل العراق وزيرا مفوضا لدى الامم المتحدة في جنيف للفترة من 1978 إلى 1980. التحق في وقت لاحق بمنظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة، حيث عمل فيها مديرا للتنمية الصناعية الخاصة للفترة 1983 ـ 1996. وعمل بعدها مديرا اقليميا للتنمية الصناعية لغاية 1999.

* وزير العلوم والتكنولوجيا رشاد ماندان عمر:

حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة لندن عام 1977 وعمل مديرا للجنة الانشاءات النفطية في وزارة النفط لغاية عام 1999، وعين وزير العلوم والتكنولوجيا في الحكومة المنصرفة.

* وزير الدولة لشؤون المحافظات وائل عبد اللطيف:

ولد في البصرة عام 1950، وحاصل على البكالوريوس في القانون من جامعة بغداد عام 1973 والدبلوم من المعهد القضائي عام 1982. عمل قاضيا في البصرة والسماوة ونائبا لرئيس محكمة استئناف الناصرية قبل ان يسجن ويمنع من السفر والعمل ابان فترة النظام السابق. انتخب محافظاً للبصرة في العام الماضي وكان عضواً في مجلس الحكم.

* وزيرة الدولة لشؤون المرأة نرمين عثمان:

تولت في السابق منصب وزيرة التربية ثم وزيرة الشؤون الاجتماعية في الحكومة الكردية المحلية (السليمانية)

* وزير دولة قاسم داوود

* وزير دولة الدكتور مامو فرهام عثمان: ولد عام 1951 باحث لغوي حاصل على الدكتوراه في الفلسفة الانجليزية والألمانية.

* وزير دولة عدنان الجنابي:

حاصل على البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة لندن وشهادة الماجستير في تكنولوجيا البترول من جامعة لفبورو في المملكة المتحدة. رأس دائرة التسويق في صناعة النفط العراقية في السبعينات وانتخب عضوا في المجلس الوطني عام 1996، حيث عمل نائبا لرئيس لجنة النفط فيه.

* وزير التجارة محمد مصطفى الجبوري:

ولد في الموصل عام 1949 وتخرج من جامعة الموصل عام 1974، حصل على شهادة عليا في الاقتصاد من جامعة غلاسكو عام 1983 وبعد عودته الى العراق عمل في المؤسسة العامة لتسويق النفط، اختير مديرا عاما للمؤسسة عام 2003.

* وزير النقل لؤي حاتم سلطان العرس:

ولد عام 1952 عمل نائبا لرئيس مجلس محافظة بغداد والمحافظ المنتخب لمحافظة بغداد، مدير عام الخطوط الجوية العراقية حالياً.

* وزير الموارد المائية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد

* وزير الشباب والرياضة علي فائق الغبان: ولد في بغداد عام 1955، حصل على شهادة في الهندسة الزراعية من جامعة بغداد عام 1977، كان عضوا ناشطا في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، وقد ارغم على ترك العراق عام 1980. شارك في عدد من الانشطة الشبابية والرياضية خارج العراق وعلى الاخص في ايران.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال