الاربعـاء 02 ذو القعـدة 1425 هـ 15 ديسمبر 2004 العدد 9514
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

هارودز.. امبراطورية داخل مملكة

لندن: جوسلين ايليا
عندما نتكلم عن العاصمة البريطانية يأتي الى أذهاننا الضباب، وعند الحديث عن التبضع في لندن لا بد ان نذكر «هارودز» أضخم مجمع تجاري غير عادي، ومتحف رائع له تاريخه العريق وقصص غير مألوفة. زيارة هارودز تتعدى التبضع التقليدي، لا سيما للسائح الذي يلفته كل ما هو جميل ومختلف. مبنى رائع تميزه الزخرفات الهندسية التي تشهق بكل ما له علاقة بالفن وأدائه.

عندما أتى محمد الفايد رجل الاعمال المصري الثري على شرائه عام 1985 كانت لديه رؤية واضحة لما يريد انجازه، ورسم صورة لمستقبل مشروع هارودز الذي يصبو اليه.

فأنفق مبلغ 400 مليون جنيه استرليني لتحسين وضع هذه المؤسسة التي بدأت منذ عام 1849 على يد تاجر «الجملة» للبقالة، الناجح تشارلز هنري هارود ومرت عليها عصور مختلفة وموضة أزياء متعددة مرت بحقبات مهمة في تاريخ الاناقة.

واعتنى الفايد بجميع حذافير التغييرات لتشمل واجهات المبنى الخارجية التي تعود للعصر البريطاني «الادواردي»، مضيفا نكهة خاصة ببلاد النيل في أروقته.

فمن اللافت في هارودز، الصالة المصرية المزينة بأجمل التماثيل الفرعونية والسلم الكهربائي بتصميمه الفرعوني الرائع الذي انتهى العمل به عام 1997، يأخذك في الواقع الى الطابق الاول، في حين ينسج لك خيالك رحلة تأخذك الى عصر الفراعنة لتكون موقعا فريدا من نوعه تجتمع فيه الحضارات، ويسرقنا فيه الوقت ليأخذنا في رحلة الى خفايا وأسرار هذه الحقبة التاريخية.

فمر هارودز بعدة مراحل بدءا من حانة صغيرة في محلة «نايتسبريدج» اللندنية الى شركة عامة تابعة للمملكة عام 1889، الى رمز ضخم للتبضع الراقي والزيارة السياحية التي لا بد منها.

تجد في طابق هارودز السفلي كل ما تحتاجه من هدايا وأدوات قرطاسية وثياب للرجال وسوبرماركت، وفي الطابق الارضي، توجد جنة النساء على الارض، المليئة بالساعات الفخمة والعطورات العالمية والحقائب المصممة من قبل أهم المصممين العالميين، بالاضافة الى صالة الاكل الشهيرة والصالة المصرية، وتوجد فيه أيضا جميع أنواع الاكسسوارات الخاصة بالنساء مع جانب من الطابق مخصص للرجال ليرضي جميع الفئات.

أما الطابق الاول فهو مخصص لكل ما تحتاجه المرأة من ثياب وأحذية تناسب الحياة العصرية والمناسبات المميزة.

وفي الطابق الثاني تجد كل ما تحتاجه للبيت وللمائدة من تصاميم جميلة وأنيقة بالاضافة الى قسم الكتب الغني بالمطبوعات لكتاب من كل حدب وصوب من جميع بقاع الكون، والى ذلك تجد كل ما تحتاجه في السفر، بالاضافة الى قسم خاص بفساتين الاعراس وتوابعها.

في الطابق الثالث تجد اثاث البيت والادوات الكهربائية وأدوات الموسيقى وقسما كبيرا متخصصا بالادوات السمعية والبصرية على مستوى عال من التقنية والتنوع، بالاضافة الى قسم الهندسة الداخلية.

وللاطفال حصة كبيرة في هارودز حيث نجد في الطابق الرابع مساحة متخصصة بثياب الاطفال من جميع الاعمار والالعاب التثقيفية المفيدة، ومحل حلاقة متخصص بهم يتميز بتصاميم جذابة يحبها الاطفال وتساعد في بقائهم في كراسيهم أثناء قص شعرهم، والمميز بأن هذا الصالون يقدم شهادة مكتوبة للطفل عليها اسمه وتاريخ أول مرة قص فيها شعره، ما يشجعه على فعلتها مرة جديدة، بالاضافة الى قاعة انتظار تفيد غالبا الرجال الذين لا يرغبون في مرافقة زوجاتهم في رحلة التبضع التي يعتبرونها مرهقة، في حين تجدها النساء متعة ورحلة ترفيهية تنسيها شقاء يوم أمضته برفقة الاطفال في البيت.

ولمحبي الرياضة، يمكنكم ان تجدوا كل ما ترغبون به من أدوات رياضية متقدمة ومفيدة بالاضافة الى صالون للنساء يعتني بشعرهن وكل ما تحتاجه السيدة من عناية ببشرتها وأنوثتها.

يشار الى ان زيارة هارودز تتعدى كونها رحلة للتبضع وحسب، غير أنها تكون في أغلب الاحيان يوما كاملا يتخلله الاكل اللذيذ والتمتع بالهندسة العمرانية الداخلية التي ينطق كل قسم منها بلغة حقبة وتاريخ.

ويبقى القول إن هارودز هو فعلا امبراطورية في المملكة المتحدة، وشاهد على عصر مر وتمدن وتغير.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال