الاثنيـن 26 صفـر 1422 هـ 21 مايو 2001 العدد 8210
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«شباب 21» برنامج تلفزيوني أردني جريء يستهدف تأهيل الشباب

عمان: نوال القصار
تنفذ الامانة العامة للجنة الوطنية للسكان في الاردن بدعم فني من مركز برامج الاتصال في جامعة هوبكنز برنامجا تلفزيونيا يتم تسجيله على حلقات في المركز الثقافي الملكي بعمان وبحضور جمهور حي من شباب وشابات المعاهد والجامعات الاردنية. البرنامج بعنوان «شباب 21» ويبث ضمن برامج الدورة البرامجية الجديدة في التلفزيون الاردني على القناة الرئيسية الفضائية والارضية، وهو من تقديم المذيعة التلفزيونية عروب صبح والفنان اياد نصار الذي يقوم لاول مرة بدور مذيع.

البرنامج من اعداد واخراج ناصر عمر وسوسن دروزة، المنتج الفني والمنتج التنفيذي شركة الرواد للصوتيات. جريدة «الشرق الأوسط» كانت في موقع التصوير على المسرح الدائري في المركز الملكي والتقت المخرجة سوسن دروزة للحديث عن البرنامج فقالت: تتكون الحلقة من عدة فقرات هي ثلاث جولات من المسابقات، فقرة ريبورتاج وفقرة درامية تعليمية ترفيهية على المسرح وهناك فقرة رأي اهل الاختصاص في الموضوع الذي تطرحه الحلقة والفقرة الاخيرة بعنوان قصة نجاح لشاب او شابة في مجال معين يتخلل كل هذه الفقرات مشاركة جمهور الحضور في النقاش واخذ الرأي وغير ذلك.

وتضيف المخرجة سوسن دروزة: لقد امتعنا البرنامج وافادنا كمنتجين فنيين وتنفيذيين من خلال الطريقة التي نفذ بها البرنامج بحساسية عالية لكل المشاكل التي يعاني منها الشباب، لقد كان هناك تحديان رئيسيان واجهانا في تنفيذ البرنامج بطريقة تجذب المشاهدين الشباب: التحدي الاول هو تحويل المادة الاجتماعية والاكاديمية والاحصائية الى مادة تعليمية ترفيهية محببة للشباب وتخاطبهم بلغتهم وتشجعهم على تبني المواضيع المطروحة، والتحدي الآخر ان المواضيع المطروحة جريئة جدا والحديث عنها جديد فكيف نقوم بعمل معادلة واقعية منبثقة من البيئة الاردنية وبنفس الوقت حديثة ومعاصرة؟

وعن مواضيع الحلقات قالت دروزة: تناولت الحلقات عدة مواضيع منها: التمكين الذاتي، اثر قرار اختيار شريك الحياة، ضغوطات صنع القرار، اهمية وجود الهدف، التعبير الواثق، السلوك الواثق، اثر التفكك الاسري على الابناء، مرحلة المراهقة والتحولات، تنظيم الاسرة، مرحلة الخطوبة ووسائل مختلفة لتقول كلمة لا للعادات السيئة وغيرها من المواضيع.

وقال د. محمد الصرايرة الامين العام للجنة الوطنية للسكان ان برنامج الاعلام والاتصال الوطني الخاص بصحة الشباب وتخطيط مستقبلهم والذي ترعاه الاميرة بسمة بنت طلال باعتباره عنصرا جديدا في استراتيجية الاتصال السكاني للجنة الوطنية للسكان في الاردن، اعتمد في تصميم نشاطاته على نتائج دراسة كمية شاملة، ويستهدف المشروع تأهيل الشباب الاردني ضمن الفئة العمرية من 15 إلى 24 سنة ومن عناصره، بالاضافة لبرنامج «شباب 21» هناك برنامج اذاعي ومسابقة للشباب تستمر حتى شهر اغسطس (آب) المقبل ويتضمن ايضا اغنية وموقعا على الانترنت.

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال