أرقام قياسية في مزاد «كريستيز» للفن الحديث والمعاصر بدبي.. ومجموعة فارسي سجلت 6.7 مليون دولار

«الدراويش المولوية» للتشكيلي المصري محمود سعيد أثمن لوحة شرق أوسطية تباع في مزادات علنية

«الدراويش المولوية» للتشكيلي المصري محمود سعيد
TT

حقق مزاد الأعمال الفنية العالمية الحديثة والمعاصرة، الذي أقامته دار «كريستيز» في دبي، أول من أمس، مبيعات قياسية بلغت 14.043.000 دولار، وهي ضعف القيمة التقديرية الأولية التي أعلنتها الدار قبيل انعقاد المزاد.

وحسب بيان أصدرته الدار، فقد بلغت نسبة المشترين من منطقة الشرق الأوسط 60%.

وكانت من أبرز معالم المزاد مقتنيات د.محمد سعيد فارسي، التي يتفق نقاد الحركة الفنية بالمنطقة على أنها أهم مجموعة من الأعمال الفنية المصرية الحديثة، وحققت سعرا وصل إلى 6.731.750 دولار أميركي. ومن هذه المجموعة بيعت لوحة «الدراويش المولوية» (The Whirling Dervishes/ 1929) للتشكيلي المصري محمود سعيد (1897 - 1964)، مقابل 2.546.500 دولار أميركي، رغم أن قيمتها التقديرية الأولية المعلنة قبيل انعقاد المزاد تراوحت بين 300.000 و400.000 دولار أميركي. وبذلك تتجاوز هذه اللوحة رقما قياسيا عالميا حققه محمود سعيد بمقدار 100.000 دولار أميركي، بعد أن بيعت لوحته «الشادوف» (Les Chadoufs) في مزاد «كريستيز» بدبي في أبريل (نيسان) 2010 مقابل 2.4 مليون دولار أميركي. يشار إلى أن المجموعة الأخيرة من روائع مقتنيات د.محمد سعيد فارسي تضم أربعين لوحة لفنانين مصريين معاصرين ستعرضها دار «كريستيز» في مزادها المقرر في 9 نوفمبر (تشرين الثاني) القادم في العاصمة الفرنسية.

ومن أبرز الأعمال الفنية الإيرانية التي عرضت في مزاد «كريستيز» لوحة قماشية زيتية ثلاثية ضخمة للفنان الإيراني محمد إحسائي (ولد عام 1939)، بيعت مقابل 662.500 دولار أميركي (2.432.700 درهم إماراتي. اللوحة المُعنونة بـ«مأدبة» (Banquet) تعود إلى عام 2009، وتظهر شغفه باللونين الأبيض والأسود والجمالية الخطية، فيما تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 500.000 و350.000 دولار أميركي. فيما بيعت لوحة «إغواء» (Seduction) للفنان الإيراني أفشين برهاشمي (ولد عام 1974)، التي تستكشف تعقيدات الحياة في إيران المعاصرة، مقابل 518.500 دولار أميركي (1.903.932 درهم إماراتي)، فيما تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 80.000 و120.000 دولار أميركي، كما بيع العمل المعنون بـ«عشق» (Love) للفنان الإيراني فرهد موشيري (ولد عام 1963)، وهو من الأعمال النادرة ضمن سلسلة «جرار»، مقابل 422.500 دولار أميركي (1.551.420 درهم إماراتي)، فيما تراوحت قيمته التقديرية الأولية بين 150.000 و250.000 دولار أميركي.

كما بيعت ثمانية أعمال الفنان السوري فاتح المدرس (ولد في حلب عام 1922 وتوفي عام 1999)، شملت لوحة «غير معنونة» تعود إلى عام 1970 تقريبا، بيعت مقابل 374.500 دولار أميركي (1.375.164 درهم إماراتي)، بعد أن تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 140.000 و180.000 دولار أميركي، لتسجل رقما قياسيا عالميا جديدا له. كما شهدت لوحة «بائع الآيس كريم» للفنان التشكيلي السوري لؤي كيالي (ولد في حلب عام 1934 وتوفي عام 1978) والتي تظهر صبيا من الطبقة العاملة التي شغلت كيالي في الكثير من لوحاته، تنافسا واسعا بين المزايدين، لتباع مقابل 98.500 دولار أميركي (361.692 درهم إماراتي).

كما استقطبت أعمال الفنان اللبناني بول غيراغوسيان (1993 - 1926) اهتمام المزايدين في مزاد الثلاثاء، إذ بيعت لوحة «La Foule» (1987) مقابل 110.500 دولار أميركي (405.756 درهم إماراتي)، بعد أن تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 100.000 و130.000 دولار أميركي، فيما بيعت لوحته المُعنونة «Claire Obscure»، التي رسمها أيضا عام 1987، مقابل 242.500 دولار أميركي (890.460 درهم إماراتي)، مسجلة رقما قياسيا جديدا لأعماله المباعة في مزادات علنية.

وكان للأعمال الفنية التركية نصيبها من اهتمام المزايدين في مزاد «كريستيز»، حيث بيعت لوحة «دراويش» (Dervishes) للأميرة فخر النساء زيد (تركية/أردنية 1900 - 1991)، التي تعود إلى خمسينات القرن العشرين تقريبا، مقابل 158.500 دولار أميركي (582.012 درهم إماراتي)، بعد أن تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 80.000 و100.000 دولار أميركي، فيما بيعت اللوحة البانورامية «إسطنبول» للفنان التركي ديفريم إربيل (ولد 1937) المستلهمة من منظر باهر للمدينة للفنان التركي متراكسي نصوح، مقابل 116.500 دولار أميركي (427.788 درهم إماراتي)، مسجلة رقما قياسيا لصاحبها.

وبُعيد انتهاء المزاد، قال يوسي بيلكانان، رئيس دار «كريستيز» لأوروبا والشرق الأوسط «إن أردنا أن نصف مزاد اليوم لقلنا إنه مزاد يخطف الأنفاس، إذ اكتظت قاعة المزاد بالمزايدين وكبار المقتنين من أنحاء المنطقة، ومن المؤكد أن هذا المزاد المتميز على أكثر من صعيد سيظل في أذهاننا لأعوام قادمة. ومع وجود هذا الحشد الكبير من المزايدين الحريصين على ضم نخبة النخبة من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة إلى مجموعة مقتنياتهم، تجاوزت قيمة مبيعات المزاد القيمة التقديرية الأولية المعلنة مسبقا بنحو 7.3 مليون دولار أميركي، فيما ناهز عدد الذين سجلوا للمزايدة المائتين من 23 دولة. وقد بيعت ثلاثون لوحة من روائع مُقتنيات د. محمد سعيد فارسي كاملة، مما يظهر اهتماما عالميا قياسيا بالأعمال الفنية المصرية تحديدا. كما يسرنا أن تحقق لوحة «الدراويش المولوية» للتشكيلي المصري محمود سعيد رقما قياسيا عالميا هو 2.546.500 دولار أميركي، لتكون عن استحقاق أثمن لوحة شرق أوسطية تباع في مزادات علنية. وكما قلنا عن مزادنا في لندن الذي عقد خلال (أسبوع فريز للفنون)، فإن مزاد اليوم بدبي سيكون له دوره في تحفيز الاهتمام بروائع الأعمال الشرق أوسطية».