الاربعـاء 07 جمـادى الثانى 1421 هـ 6 سبتمبر 2000 العدد 7953
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

الأمير سلمان يفتتح مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين في سراييفو الأسبوع المقبل

مشروعات السعودية ساهمت في عودة المسلمين لبرتشكو ليصبحوا الأكثرية

الرياض ـ واس: يرعى الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض، رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك في 15 سبتمبر (أيلول) الجاري، حفل افتتاح مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الثقافي في سراييفو ومشروع مساكن برتشكو ومشروعات انمائية وصحية وتعليمية. وسيؤدي امير منطقة الرياض والحضور صلاة الجمعة في ذلك اليوم في مسجد خادم الحرمين الشريفين. واعتبر الشيخ سعود محمد الرشود، مدير المكتب التنفيذي للهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، رعاية الامير سلمان لحفل افتتاح مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين والمشروعات الاخرى التي نفذتها الهيئة، تتويجا لبرامج الهيئة ومشروعاتها وتجسيدا لمتابعته المستمرة والدائمة للجهود التي قدمتها الهيئة لمسلمي البوسنة والهرسك.

وقال منذ ان صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين بانشاء اللجنة العليا برئاسة امير منطقة الرياض عام 1412 هـ، وهو يتابع باهتمام بالغ خطط الهيئة وبرامجها، مما كان له الاثر الكبير في تسهيل تنفيذ تلك الخطط وتحقيقها لاهدافها. ويعد مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين مركز اشعاع حضاري في منطقة البلقان وملتقى فكريا لمفكري البوسنة وجسر تواصل مع الثقافة العربية والاسلامية.

ويقع المسجد الذي بلغت تكلفة انشائه 45 مليون ريال، على مساحة 8178 مترا مربعا وسط منطقة تجمع سكاني تزيد على 90 الف، ويتسع لاكثر من خمسة آلاف مصل. ويشتمل المسجد على منارتين شاهقتين وقبة خضراء واسوار وارضيات مزدانة بالرخام والجرانيت الفاخر، وتزين الساحة الكبيرة الواقعة امام المسجد نافورة كبيرة.

ووسط زخرفة اسلامية تدلف الى بهو المسجد الرئيسي والمخصص للرجال الذي غطي بالسجاد الفاخر تجذبك الى داخله القبة المزدانة بالنقوش الاسلامية يتسلل من نوافذها الضوء وتتوسطها ثريا ضخمة ينسجم مظهرها مع روعة بناء الجامع، ومن بعيد يأخذك المحراب والمنبر اللذان روعي في إعمارهما ان يعبرا عن الارتباط التام والوثيق بين المسلمين وقبلتهم مكة المكرمة.

وزود المسجد بتدفئة خاصة توصل من تحت المبنى، كما تعلو منارتيه مكبرات صوت تنقل الأذان، والجزء العلوي من الجامع مخصص مصلى للنساء وبالذات في شهر رمضان المبارك، وألحقت بالجامع 60 ميضأة للرجال والنساء، ويرتبط المسجد بالمركز الثقافي اذ يصلهما مبنى واحد.

ومن أولويات هذا المركز نشر اللغة العربية وتوفير الكتاب العربي وبناء وحدة معلومات متكاملة باللغتين العربية والبوسنية، والتعريف بالمنجزات الحضارية للبلدين.

ويتكون المركز من عدة اقسام هي قسم اللغة العربية الذي تم تجهيزه واعداده لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها اضافة لبعض المواد الشرعية، لذا تمت تهيئة خمسة فصول دراسية يتسع كل فصل منها لـ32 طالبا بمساحة قدرها 56 مترا مربعا. ومعمل اللغة العربية بمساحة قدرها 50 مترا مربعا، مزود بأحدث الاجهزة الالكترونية لتعليم اللغات، وسوف يرتبط القسم بأقسام اللغة العربية في الثانويات والكليات الاسلامية والجامعات البوسنية، ووحدة الحاسب الآلي حيث تحتوى القاعة على شبكة الحاسبات الآلية وعدد وحداتها الطرفية 49 حاسوبا آليا يقوم بعملية ربط القاعة بجميع مرافق المركز واقامة دورات في مرافق الحاسب الآلي، واتاحة الفرصة للباحثين في مجال الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وغيرها لكتابة بحوثهم العلمية من خلال البرامج المتطورة والخدمات الحاسوبية المتقدمة والتي يندر توفرها في الجامعات والكليات البوسنية حاليا. ثم المكتبة المركزية التي يقدر ان تستوعب 10 آلاف كتاب، وتعد من أكبر المكتبات باللغة العربية في منطقة البلقان، وتتيح فرصة البحث لطلاب العلم والعلماء في البوسنة، خاصة والبلقان عامة. ومساحة المكتبة 351 مترا مربعا وتشتمل على استقبال وفهارس وقاعة. للمطالعة تتسع لـ156مقعدا وقاعة أرشيف وحدات الباحثين وعددها 10 وحدات كل وحدة مزودة بحاسب آلي وخط انترنت. كذلك وحدة المعرض الدائم، حيث يقع المعرض على مساحة قدرها 221 مترا مربعا، ويتم فيه عرض للمنجزات الحضارية في السعودية، وعرض منجزات الهيئة السعودية العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك وقاعة لاقامة المحاضرات والدورات الصيفية الشرعية وغيرها، لذا فانها تتسع لـ285 مقعدا مزودة بأحدث أجهزة الترجمة الفورية وأجهزة العرض الضوئية المتحركة المتصلة بالحاسب الآلي.

كما تم توصيل القاعة بالمكتب والمطعم والصالة الرياضية والمسجد لنقل الصوت والصورة عن زيادة أعداد الحاضرين. ويسعى المركز الى اقامة دورات ادارية وبرامج مهنية وتعليمية واصدار وتوزيع الاشرطة السمعية والبصرية الدعوية وبرامج الحاسب الآلي، وتوفير منح دراسة داخل البوسنة والهرسك وخارجها للطلاب البوسنيين، واعداد برامج لتعليم اللغة العربية وإثراء المكتبة البوسنية بتأليف وترجمة اصدار وطباعة وتوزيع كتب التراث والثقافة الاسلامية.

كما يسعى المركز الى عقد الندوات والاجتماعات وحلقات المناقشة والمحاضرات وتأمين الكتب والمراجع الاسلامية والعلوم العربية للطلاب الجامعيين من داخل البوسنة وخارجها، واستضافة المفكرين والمثقفين وذوي الاختصاصات المختلفة للمشاركة في برنامج المركز، واعداد البرامج اللازمة وايصال المساعدات الانسانية لمستحقيها من داخل البوسنة وخارجها، واقامة المعارض والمحاضرات، وعرض الافلام لتوضيح النهضة التي تعيشها السعودية في مختلف المجالات عبر وسائل الاعلام المتاحة.

يذكر ان الامير سلمان وضع حجر الاساس لمسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين يوم الجمعة 26/12/1418هـ. وتقديرا للدور الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين، في نصرة قضايا المسلمين، فقد اطلق على هذا المشروع اسم مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الثقافي، بناء على اقتراح من الامير سلمان، وعرفانا بالدور، وتثمينا للمواقف التي اتخذها الملك فهد في مساعدة شعب البوسنة والهرسك في مختلف المجالات.

كما سيفتتح الامير سلمان مساكن مدينة برتشكو التي أسهمت الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك في اعادة بنائها وترميمها. ويتكون مشروع برتشكو الذي قامت الهيئة بتنفيذه من 720 وحدة سكنية ومسجدين ومدرسة ومستوصف طبي. وتم تنفيذ هذه الوحدات على 4 مراحل، هي المرحلة الاولى وتتكون من 198 منزلا في قرى عمر بيوقوفاتشا وديزداروتشا برود وستاري راسادنيك، اضافة الى جامع قرية عمر بيقوفاتشا والمرحلة الثانية تتكون من 202 منزل ومستوصف طبي ومدرسة اطفال الشهداء الابتدائية. والمرحلة الثالثة وتتكون من 197 منزلا. والمرحلة الرابعة وتتكون من 123 منزلا. وبلغت تكلفة مشروع مساكن برتشكو أكثر من 25.2 مليون ريال، وتضاف الى هذا المشروع 380 وحدة سكنية اعيد بناؤها من قبل الصندوق السعودي للتنمية، بالتنسيق مع الهيئة العليا لجمع التبرعات، وبهذا يكون مجموع الوحدات السكنية التي اعيد بناؤها وترميمها في برتشكو وحدها 1100 وحدة سكنية.

ومكن هذا المشروع كثيرا من الاسر المسلمة من العودة الى منازلها واصبحوا هم الاكثرية في مدينة برتشكو. وكان منيب يوسيتش رئيس بلدية برتشكو قد اثنى في برقية شكر للامير سلمان على الجهود الكبيرة والمميزة التي قامت بها السعودية في دعم صمود مسلمي البوسنة والهرسك وثباتهم على ارض وطنهم ودعم عودة المهجرين الى بيوتهم، حيث قال: انتهز هذه الفرصة لاقدم لكم شكري الخاص وشكر الشعب المسلم على مساهمتكم العظيمة في اعادة بناء منطقة برتشكو الذي تم بفضل الله تعالى ثم بفضل جهودكم التي بذلتموها.

كما سيرعى الامير سلمان افتتاح الكلية الاسلامية في اقليم بيهاتش الذي تبنت الهيئة العليا مشروع انشائها على مساحة 10 آلاف متر مربع بتكلفة 4 ملايين مارك، ساهم البنك الاسلامي فيها بمبلغ مليون مارك.

ويأتي اختيار اقليم بيهاتش لبناء كلية اسلامية فيه لاهميته السياسية والاستراتيجية، الى جانب ان نسبة سكانه من المسلمين تزيد على 95 في المائة، وهي اعلى نسبة على مستوى اقاليم الجمهورية.

وتعمل الكلية على تأهيل واعداد معلمين ومعلمات تربية دينية، في المدارس الابتدائية والثانوية، ودعم مجتمع اقليم بيهاتش ومساعدته على التمسك بهويته الاسلامية، وذلك من خلال المساهمة التي تقدمها هذه الكلية في بناء وتنوير ابناء المجتمع البوسني وبسط العلم والثقافية الاسلامية وسط مجتمع اقليم بيهاتش من خلال المحاضرات والدروس التي يمكن ان تقدم في الكلية ونشر تعليم اللغة العربية في اوساط المدرسين البوسنيين. ويبلغ عدد فصولها ستة فصول، فيما يقدر عدد طلبتها بـ200 طالب وطالبة، والمواد التي تدرس في الكلية هي القرآن الكريم والحديث الشريف والثقافة الاسلامية والتفسير والعقيدة واللغات العربية والبوسنية والانجليزية وعلم النفس وعلم التربية والدفاع المدني. وحرصت الهيئة على انشاء مركز ثقافي بموستار الشرقية من ضمن مشاريعها بالمنطقة تحت مسمى المعهد السعودي لتعليم اللغة العربية. ويهدف الى اقامة دورات لتعليم اللغة العربية لكسر الحاجز القائم بين طلبة العلم والمكتبة الاسلامية، وكذلك دورات لتعليم اللغتين العربية والانجليزية والحاسب الآلي ودورات لتعليم الطباعة على الآلة الكاتبة.

ويشتمل المركز على جناح خاص للتعريف بالسعودية وذلك للحفاظ على جسر ثقافي يربط شعب البوسنة المسلم بالشعب السعودي، وبلغت التكلفة الاجمالية لانشاء هذا المركز 2.254 مليون ريال.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال