السبـت 29 رمضـان 1422 هـ 15 ديسمبر 2001 العدد 8418
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

غالبية أعضاء الحكومة السورية الجديدة من حملة الشهادات العليا... وأعمارهم تتراوح بين 42 و69 عاما

دمشق: رزوق الغاوي
وسط ارتياح شعبي واضح وتفاؤل ملحوظ، تابع المواطنون السوريون عبر الصحف السورية الصادرة صباح امس انباء اعلان تشكيلة الحكومة الجديدة وبعض الجوانب الشخصية التي يتسم بها اعضاء الحكومة، سواء لجهة المهام التي سبق ان تولوها، او لجهة انتماءاتهم الحزبية والمناطقية وتحصيلهم العلمي ووضعهم الاجتماعي.

ويتضح من استعراض هذه الجوانب ان غالبية اعضاء الحكومة الجديدة يحملون شهادات تخصص عليا من ابرز الجامعات الاميركية والروسية والاوروبية وفي مختلف المجالات العلمية، ويذكر ان العديد من اعضاء الحكومة الجديدة شغلوا مناصب مهمة ورفيعة في الامم المتحدة والمنظمات والمؤسسات الدولية الفرعية المنبثقة عنها، وفي جامعة الدول العربية، وفي مختلف المؤسسات الحكومية والعلمية والعسكرية والخدمية والنقابية السورية، وساهموا بفاعلية في تأدية دور هام وفاعل من خلال المناصب المؤثرة التي تولوها خلال حياتهم العملية قبل ان يصبحوا اعضاء في الحكومة السورية.

واللافت ان معظم اعضاء هذه الحكومة تتجاوز اعمارهم الخمسين، اذ تتراوح بين الثانية والاربعين والتاسعة والستين. ويعتبر العماد اول مصطفى طلاس وناصر قدّور من اكبر اعضاء الحكومة سنا، والدكتور محمد الحسين وعبد الناصر داوود الاصغر سناً.

وفي ما يلي لمحة عن السير الذاتية للوزراء:

* الدكتور محمد مصطفى ميرو (رئيس الوزراء): من محافظة ريف دمشق، ولد عام 1941، وهو يحمل درجة الدكتوراه في الادب من جامعة يريفان (ارمينيا)، وشغل عدة مناصب رسمية ونقابية.

* العماد اول مصطفى طلاس (نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع): من مدينة الرستن بمحافظة حمص. ولد عام 1932 ويحمل درجة الدكتوراه في العلوم العسكرية، وكان الساعد الايمن للرئيس الراحل حافظ الاسد لدى قيام الحركة التصحيحية عام 1970.

* ناجي العطري (نائب رئىس الوزراء لشؤون الخدمات): من مدينة حلب، ولد عام 1944، وهو مهندس معماري يحمل دبلوما في تخطيط المدن.

* فاروق الشرع (نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية): من مدينة درعا، ولد عام 1938. مجاز باللغة الانجليزية من جامعة دمشق وتابع دراسة القانون الدولي في جامعة لندن ببريطانيا. تبوأ عدة مناصب دبلوماسية ووزارية بالوكالة والأصالة. وزير الخارجية منذ عام 1984.

* الدكتور محمد الحسين (نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية): من مدينة دير الزور ومواليد عام 1959. يحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد، وسبق له العمل استاذاً جامعياً.

* ناصر قدّور (وزير دولة لشؤون المغتربين): من مواليد محافظة حلب عام 1932، بدأ حياته ضابطاً في الجيش، ثم عمل مديراً للمباحث العامة في سورية إبان فترة الوحدة السورية المصرية (1958 ـ 1961) ثم انتقل الى العمل الدبلوماسي فالوزاري.

* الدكتور محمد إياد الشطي (وزير الصحة): من دمشق ومواليدها عام 1940. طبيب تخرج في كلية طب جامعة دمشق وتابع تخصصات عليا في جامعات الولايات المتحدة في علم الخلويات. وتولى عمادة كلية طب جامعة دمشق، سبق له ترؤس المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية. وتولى منصب وزير الصحة لأول مرة عام 1987.

* محمد رضوان مارتيني (وزير الري): من مدينة إدلب ومواليدها عام 1938. عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري. مهندس مدني يحمل درجة الماجستير في هندسة الجسور والطرق من جامعة تشارلز في العاصمة التشيكية براغ.

* منيب صائم الدهر (وزير الكهرباء): من مدينة حلب ومواليدها عام 1943. مهندس ميكانيكي يحمل درجة الماجستير من بوليتكنيك لينينغراد (بطرسبرغ حالياً) في روسيا بتخصص ميكانيك الآلات المائية. يشغل منصبه الوزاري منذ عام 1994.

* اللواء علي حمود (وزير الداخلية): من مواليد محافظة حمص عام 1944. ضابط في القوات المسلحة ويحمل اجازة في العلوم العسكرية.

* الدكتور عصام الزعيم (وزير الصناعة): من مواليد مدينة حلب عام 1940. مجاز في العلوم السياسية والاقتصادية ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة باريس. عمل باحثاً في المركز الوطني للبحث العلمي في باريس، وتولى رئاسة مركز دراسات الغاز والبتروكيماويات في معهد البحث والتخطيط في فرنسا.

* الدكتور حسان ريشة (وزير التعليم العالي): من مواليد بلدة محردة بمحافظة حماه عام 1945. مهندس مدني متخرج في جامعة حلب ويحمل درجة الدكتوراه في انظمة المعلوماتية من بوليتكنيك لينيغراد في روسيا. عضو هيئة التدريس بجامعة دمشق وكان استاذا زائرا في جامعة هيوستن الاميركية، وهو ايضاً رئيس اللجنة العلمية في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وعضو مجلس ادارتها وأمين سرها.

عضو في اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي ويتقن اللغات الانجليزية والفرنسية والروسية ويلم بالألمانية. تولى منصبه لأول مرة في العام الماضي.

* مكرم عبيد (وزير النقل) من مواليد محافظة حمص عام 1944. مهندس كهرباء سبق ان تولى منصب المدير العام للاتصالات. وتابع العديد من الدورات التدريبية في مجال الاتصالات في اوروبا والولايات المتحدة.

سبق له ان تولى منصب نائب رئيس لجنة تطوير الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات، كما كان عضو مجلس ادارة المنظمة العربية للاتصالات الفضائية.

* الدكتور محمد الاطرش (وزير المالية): خبير مالي من مواليد محافظة طرطوس عام 1934. يحمل درجة دكتوراه في الاقتصاد من جامعة لندن.

كان نائباً لحاكم مصرف سورية المركزي ومديرا تنفيذيا في البنك الدولي. وسبق له تولي وزارة الاقتصاد ثلاث مرات.

* الدكتور غسان الرفاعي (وزير الاقتصاد والتجارة): خبير اقتصادي من مواليد مدينة حمص عام 1942. خريج جامعة القاهرة والجامعة الاميركية بالقاهرة ويحمل درجة الدكتوراه من جامعة ساسكس في بريطانيا.

كان نائباً لرئيس البنك الدولي لشؤون السياسة المالية والاقتصادية، ويشغل منصب كبير المستشارين للشؤون الاستراتيجية الاقليمية، وهذا أعلى منصب يشغله عربي في البنك.

* الدكتور ابراهيم حداد (وزير النفط والثروة المعدنية): من مواليد محافظة حمص عام 1938. شخصية اكاديمية وعلمية مرموقة يحمل درجة الدكتوراه في الفيزياء الاشعاعية من جامعة ريدينغ في بريطانيا.

عمل وكيلاً لجامعة دمشق للشؤون العلمية، ومديرا عاماً، وهو المؤسس لهيئة الطاقة الذرية التي هي المؤسسة الاولى في سورية من حيث نشر البحوث في المجلات العلمية.

كان نائباً لرئيس المجلس الاعلى للعلوم في سورية، ورئيس قسم الخبراء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا عاصمة النمسا، وهو اول شخصية من الدول النامية يشغل هذا المنصب. وقد شغل ايضاً منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لشؤون التعاون الدولي.

* الدكتور سعد الله آغا القلعة (وزير السياحة): من مدينة حلب ومواليدها عام 1950. مهندس مدني خريج جامعة حلب، ويحمل دبلوم الدراسات العليا في الهندسة الجغرافية والدكتوراه في الحسابات المتصلة باستخدامات الكمبيوتر من باريس.

يشغل منصب رئيس قسم الهندسة الطوبوغرافية في كلية الهندسة بجامعة دمشق. وهو عضو في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، وشغل منصب المسؤول الاعلامي فيها حين كان يترأسها الرئيس بشار الاسد قبل توليه رئاسة الجمهورية في العام الماضي.

* عدنان عمران (وزير الاعلام): من مواليد مدينة طرطوس عام 1935. مجاز من جامعة دمشق ويحمل درجة الماجستير في القانون الدولي ودبلوما في السياسة الدولية من جامعة كولومبيا في نيويورك. شغل مناصب دبلوماسية عدة وتولى منصب الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية بين عامي 1980 و1996. ثم عين معاوناً لوزير الخارجية، قبل تعيينه وزيراً للاعلام في حكومة ميرو الاولى.

* هيثم ضويحي (وزير دولة لشؤون رئاسة الجمهورية): من محافظة الحسكة ومواليدها عام 1948، وهو ممثلها حالياً في مجلس الشعب (البرلمان). يحمل درجة الماجستير في الادب العربي من جامعة دمشق وهو مدرس تعليم عال في الجامعة. سبق له ان كان رئيساً للاتحاد الوطني لطلبة سورية.

* الدكتور نور الدين المنى (وزير الزراعة والاصلاح الزراعي): من مواليد محافظة حماه عام 1954. يحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي من احدى جامعات الولايات المتحدة. كان رئيساً لقسم الاقتصاد الزراعي في كلية الزراعة بجامعة حلب، كما انه خبير ومنسّق البرنامج الوطني في المركز الدولي للبحوث الزراعية «ايكاردا».

* الدكتورة نجوى قصاب حسن (وزيرة الثقافة): من مواليد دمشق عام 1943. اكاديمية مجازة في الفلسفة الاجتماعية من جامعة دمشق، وتحمل درجة الدكتوراه في الفلسفة الاجتماعية من جامعة برنو بالجمهورية التشيكية. ودكتوراه ثانية في علم الاجتماع والتغيير الاجتماعي من جامعة دمشق. عضو سابق في مجلس الشعب ومدرسة في شعبة علم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة دمشق.

* عدنان خزام (وزير الدولة لشؤون البيئة): من مواليد مدينة حمص عام 1945، بكالوريوس في الهندسة المدنية، وكان عضواً في مجلس الشعب، وشغل عدة مناصب فنية وتقنية.

* غادة الجابي (وزيرة الشؤون الاجتماعية): من مواليد دمشق عام 1938. خريجة قسم التاريخ في جامعة دمشق، وناشطة في الحقلين الثقافي والنقابي. عملت في وزارة الثقافة واهتمت بمجال مكافحة الامية، وكانت عضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد النسائي العام في سورية.

* محمد زيادة (وزير الأوقاف): من مواليد محافظة ريف دمشق عام 1948. مجاز في الشريعة ووزير للأوقاف منذ عام 1996.

* الدكتور محمود السيد (وزير التربية): من مواليد محافظة طرطوس عام 1940. خبير تربوي في بحوث التعليم وسبق له تولي منصب عميد كلية التربية بجامعة دمشق قبل تولي الوزارة في العام الماضي للمرة الاولى.

* محمد نبيل الخطيب (وزير العدل): من مواليد مدينة دمشق عام 1940. رجل قانون وقاض يحمل شهادة معهد القضاء الدولي في باريس بفرنسا. كان قبل توليه الوزارة في العام الماضي رئيساً لمحكمة الأمن الاقتصادي.

* عبد الناصر داوود (وزير دولة): من مواليد عام 1959 يحمل بكالوريوس في ادارة الاعمال، سبق له العمل مديراً للتسويق في الشركة السورية للنفط.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال