الخميـس 19 شعبـان 1421 هـ 16 نوفمبر 2000 العدد 8024
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«أبو جعفر المنصور» و«أشهى الموائد في مدينة القواعد» أبرز المسلسلات التي سيتابعها الجمهور على القناة الفضائية العراقية

عمان:«الشرق الأوسط»
اعلنت ادارة التلفزيون العراقي انها ستقدم ضمن دورتها الخاصة بشهر رمضان مسلسلات تاريخية وكوميدية محلية ستستحوذ معظم ساعات البث قبل وبعد وقت الفطور مؤكدا بذلك انحيازه للدراما العراقية هذه المرة.

ويبرز مسلسل (ابو جعفر المنصور) الذي كتبه معاذ يوسف واخرجه صلاح كرم كواحد من اهم الاعمال التلفزيونية التي سيتابعها المشاهد وهذا المسلسل من بطولة شذى سالم وسامي قفطان. وكانت سالم قد انهالت عليها عروض المسلسلات التاريخية بعد حصولها على جائزة افضل ممثلة ضمن عمل تاريخي في مهرجان القاهرة التلفزيوني العام الماضي.

وكان دورها ضمن مسلسل الاصمعي الذي ظل يعاني من تجاهل التلفزيون له الى حين حصول سالم على الجائزة.

اما المسلسل الثاني المثير للجدل فهو «القلم والمحنة» تأليف فاروق محمد واخراج قحطان عبد الجليل وسبب الجدل ان الشاعر العراقي محمد جميل شلش اتهم المؤلف بسرقة نصه الذي سبق ان عرضه عليه ونشره بعد ذلك، الامر الذي برره فاروق محمد بأن الاحداث التاريخية ترد متشابهة في اعمال تتناول نفس الفترة.

ويشير المسلسل الى دور ابن مقلة في تلك الفترة التي كانت ضمن المرحلة الاخيرة في عمر الدولة العباسية.

ساهم في هذا العمل كريم عواد وبهجت الجبوري الذي سيشاهده الجمهور في اكثر من عمل خلال رمضان المبارك اضافة الى عبد الخالق المختار وتمارا محمود واياد الطائي وزياد الهلالي.

وسيتابع المشاهد ايضا المسلسل التاريخي «مناوي باشا» انتاج شركة بابل بالتعاون مع المنتج فاضل علوان تدور احداثه ما بين الاعوام 1931 ولغاية 1943 مسلطا الضوء على نتائجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمسلسل من تأليف علي صبري واخراج فارس التميمي.

وهناك ايضا مسلسل «البيوت اسرار» للمخرج حسين رشيد وتأليف باسم عبد الحميد حمودي وستدور كل حلقة حول موضوع يمس الواقع العراقي وتعالجه بشكل عصري لا يخلو من الكوميدية الهادئة.

ويبرز اسم المطرب العراقي جمال ناصر الذي يتقدم بقوة بما يملكه من صوت مميز كبطل في مسلسل «صفقة ساخنة» اضافة الى آسيا كمال زوجة مخرجه فلاح زكي وهو من تأليف فاروق محمد ويشارك في المسلسل يوسف العاني وزهرة وفاطمة الربيعي واحداثه تتلخص بمحاولة تاجر شراء صوت مطرب ليغني به.

وهناك ايضا مسلسل «نساء في حكاية» لفاروق محمد ايضا واخراج نبيل يوسف اضافة الى المسلسل التعليمي «اشهى الموائد في مدينة القواعد» تأليف مالك المطلبي واخراج عماد عبد الهادي وفائز اكوب ويعد اكبر مسلسل تلفزيوني عراقي يجري تصويره من حيث عدد الحلقات حيث وقع في 150 حلقة وهناك عدة مسلسلات تناولت الطرائف والنوادر وقضايا تعليمية باللغة العربية الفصحى.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال