الجمعـة 30 شعبـان 1422 هـ 16 نوفمبر 2001 العدد 8389
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

فوازير «خليك جريء» ومسلسلات عرض أول في رمضان على art

أبرز نجوم الدراما العربية على قناة الحكايات * «إحنا حنروح القسم» هل يكون آخر مسلسلات المتهمة وفاء مكي في شهر رمضان؟

جدة: «الشرق الأوسط»
ذكرت آلاء الدليمي نائبة مدير عام قناة الحكايات بشبكة راديو وتلفزيون العرب (art) أن القناة خصصت لفوازير (خليك جريء) 30 جائزة بعدد الحلقات، منها 29 خاتم ذهب وعدد من الساعات اضافة الى الجائزة الكبرى وهي عبارة عن نموذج مصغر لأكبر خاتم ذهب في العالم.

كما اكدت ان فوازير (خليك جريء) التي قامت ببطولتها النجمة الاستعراضية الشابة غادة عادل والنجم الشاب احمد حلمي، حصرية لقناة الحكايات بـ art، حيث ينفرد مشاهدو القناة بمتابعتها خلال ايام شهر رمضان. واوضحت ان الفوازير تستعرض 30 مهنة مارسها نجما الفوازير اضافة الى تجسيد 30 شخصية رومانسية (عاطفية) من التاريخ القديم والحديث مثل قيس وليلى، حسن ونعيمة، كليوبترا وانطونيو، شمشون ودليلة، عنتر وعبلة، روميو وجولييت. واضافت وتعد الفوازير من الاعمال الاستعراضية الكوميدية وهي قصة وسيناريو مجدي لكوتش واخراج مجدي الهواري والاستعراضات من تصميم وتدريب عاطف عوض.

وتشير آلاء الدليمي الى ان قناة الحكايات تحاول دائماً ان تتميز بعرضها لمسلسلات من السعودية ومصر وسورية والكويت وغيرها من الدول العربية، حيث تقدم في رمضان عددا من المسلسلات العربية الجديدة والتي تعرض لاول مرة، مسلسل (المسلوب)، (رائحة الورد)، (صالح وطالح)، (كترة غلبة)، (انت عمري)، (كلام والسلام)، (نجاتي وحرمه)، (تلفزيون في بيتي)، (لعبة الايام)، (عائلتي وانا)، (اسوار الظلم)، (شباب رايق جداً) و(عائلة ونيس). وبخصوص قناة النيل الدراما التي انضمت الى باقة الاوائل ومدى تنافسها قالت: القناتان في باقة واحدة ولكن لكل منهما تميز وتفرد مختلف والتنافس ليس مشكلة بل بالعكس فهو حافز لتقديم الافضل وفي النهاية الكسبان المشاهد.

الى ذلك اعدت قناة (الحكايات) بشبكة راديو وتلفزيون العرب (art) لشهر رمضان المبارك مجموعة من المسلسلات لابرز نجوم الدراما العربية، منها 6 مسلسلات جديدة يتم عرضها لأول مرة على شاشة art. كما تقدم القناة مسلسل (كلام والسلام) بطولة عبد الله عامر ومحمد العيسى، و(صالح طالح) بطولة غانم الصالح، طيف، ليلى سلمان، منال سليمان، محمد العجيني، عبد الإمام عبد الله، خليفة عمرو خليفوه، و(كترة غلبة) بطولة خالد تاجا، فارس الحلو، أمل عرفة، أندريه سكاف، ليليا الأطرش، هدى شعراوي ورياض شحرور، و(إنت عمري) بطولة أيمن زيدان، روعة ياسين، باسم ياخوري، شكران مرتجل، أيمن رضا وحسام تحسين بك، و(نجاتي وحرمه) بطولة هشام يانس، أمل الدباس، ليليا الأطرش، نجلاء عبد الله، نبيل صوالحة، عيسى سويدان، ليلى عوض، و(أسوار الظلم) بطولة أحمد راتب، سيد عبد الكريم، ماجدة زكي، رامز جلال، صفاء جلال.

كما تقدم قناة (الحكايات) مجموعة متنوعة من المسلسلات المميزة مثل (عائلتي وانا) بطولة دريد لحام، سوسن ميخائيل، إيمان عبد العزيز، وفاء موصللي، عصام عبجي، حسن دكاك، انطوانيت نجيب، صبحي الرفاعي، جرجس جباره، و(تلفزيون في بيتي) بطولة احمد آدم، نهى العمروسي، علاء مرسي، حسين الشربيني، فؤاد خليل، (لعبة الايام) بطولة خالد زكي، منى زكي، تيسير فهمي، جلال الشرقاوي، سماح أنور، منال سلامة، عبده الوزير، يوسف داوود، صلاح عبد الله، حمدي الوزير، شريف خير الله، ومسلسل (شباب رايق جداً) بطولة وائل نور، مدحت صالح، زيزي مصطفى، منى زكي، جميل راتب ويوسف داوود، و(رائحة الورد) وهو من بطولة دلال عبد العزيز، سمير صبري، رجاء الجداوي، ابراهيم خان وحاتم ذو الفقار، والمسلسل العربي الاجتماعي (بنات الثانوية) بطولة احمد مظهر، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، صابرين، سحر رامي، سماح انور، هدى كمال ومصطفى فهمي، و(البارعون) بطولة جهاد سعد، نادين واماني الحكيم.

* خيمة رمضان والقناة العالمية

* وتهتم القناة العالمية بمشاركة العرب المغتربين بالاحتفال بشهر رمضان الكريم من خلال سهرات تقدم كل يوم من مختلف الدول العربية والغربية من خلال برنامج «أماسي رمضانية»، والذي يهدف الى نقل أجواء السهر الرمضاني الرصين من مختلف أنحاء العالم فهو برنامج منوع بين الشعر، الفن، المسامرة الأدبية والفكاهية.

ومن ضمن البرامج التى تقدمها القناة العالمية للمغتربين فى المهجر خلال شهر رمضان الكريم برنامج «فى بيوت المغتربين»، حيث تقوم مقدمة البرنامج عبير وجدي بزيارة المغتربين في بيوتهم للحديث معهم عن رمضان في بلاد الغربة وكيف يتكيف العربي وأسرته مع المجتمع في تلك المناسبة وذكرياتهم الرمضانية سواء في مجتمعاتهم الأصلية أو في مجتمعات الغربة.

ومن البرامج الترفيهية «الجواب قبل السؤل» وهو عبارة عن مسابقة رمضانية تقوم على عرض معلم أو مكان سياحي أو تاريخي ما ومن ثم يتم طرح الأسئلة التي وردت إجابتها في سياق الفيلم المعروض عن ذلك المعلم التاريخي، وتتلقى الإجابات بعد ذلك مقابل جوائز مجدية للفائزين.

ومن برامج المرأة التى تهتم بتقديمها القناة العالمية خلال شهر رمضان المعظم «نون النسوة»، وهو برنامج يغوص فى عالم النساء فيبحث عن أسراره و خفاياه عن طريق عرض أنماط من المهن الخلافية للمرأة، ومناقشة أهم القضايا التي تشغلها وتتناول كل ما تتعرض له من ضغوط ومخاوف. ومن النماذج التى تلتقي بها المذيعة رجاء إبراهيم (الشغالة، مبدعات متهمات، مديرون، عارضات أزياء... الخ)، وذلك من خلال التقرير الميداني والمقابلات الشخصية مع حالات مماثلة وخبراء في الموضوعات المطروحة. ولأول مرة لن يتوقف برنامج عالمها في شهر رمضان بل ستتحول موضوعاته الى ما يهم المرأة العربية في شهر رمضان وستم تنفيذ حلقاته في اكثر من عاصمة عربية.

أما بالنسبة للبرامج الطبية فيستمر عرض برنامج «فتاوى طبية» مباشرة على الهواء للإجابة على استفسارات المشاهدين، ويستضيف فى كل حلقة اخصائياً فى مجال الطب، كما يقدم برنامج جديد من سورية بعنوان «صحة وصحتين وصحة»، وهو برنامج يقدم المعلومة المتعلقة بالصحة والغذاء من خلال المحاورة الطريفة والمشوقة لعدد من النجوم السوريين الذين يقومون باستعراض ذكرياتهم الرمضانية ومن ثم يقوم البرنامج بإعداد طبق رمضاني معه أمام المشاهدين.

وبما ان شهر رمضان مناسبة دينية يحتفل به جميع المسلمين فى انحاء العالم، تقدم القناة العالمية عدة برامج خاصة لهذا الشهر الكريم منها «رمضان فى عيون الزمان» حيث يدخل المشاهدون إلى أحداث التاريخ في بدايات القرن التاسع عشر بشهادة الصحافة في تلك الأيام، جاعلة الصحف مرآة ذلك العصر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من خلال استعراض مانشيتات الصحف وأخبارها وتحليل ذلك بأسلوب شبه درامي، ولاول مرة تقوم الشاشة العالمية بعرض برنامج «رمضان شعرا» الذي يقدم في كل يوم قصيدة دينية صيغت باللغة الإنجليزية من قبل شاعر اميركي مسلم يصور فيها مشاعره كمسلم تجاه هذه المناسبة، وذلك من اول ظهور هلال شهر رمضان حتى نهايته، ومناحي العظمة في هذه المناسبة الإسلامية التي تسمو بالنفس وبالبشرية عموما مع ترجمة باللغة العربية وخلفية صورية وموسيقية مناسبة. وتواصل قناة art العالمية تميزها خلال رمضان وتقدم برامج «قطوف من رمضان»، وهو برنامج يقوم على أساس دمج التكنولوجية المعاصرة بالقيم الموروثة من خلال أسرة تقوم باستخدام الكومبيوتر والوسائل المعرفية الحديثة في البحث والتأصيل للقيم والعادات الرمضانية والإسلامية الموروثة. ومن ضمن البرامج الخاصة للشهر الكريم «فلينظر الانسان الى طعامه»، وهو برنامج ثقافي يستعرض في كل حلقة صنفا من أصناف الطعام مبينا قيمته الغذائية وتميزه الغذائي عن غيره من الأصناف، كما يتم استحضار ما ورد في القرآن الكريم والحديث الشريف من دلائل علمية أو شواهد تذكر هذا الصنف ويعلق عليها من قبل الخبراء المختصين.

وعن البرامج الثقافية تعرض على شاشة العالمية برنامج «اشهى الموائد فى مدينة القواعد»، وهو برنامج تعليمي تمثيلي يشخص علوم اللغة العربية وقواعدها على شكل شخصيات إنسانية حية تدور بينها الحوارات والصراعات مما يحيل درس العربية إلى حلقة متنوعة بين المواقف الكوميدية والتشويق الدرامي وغيرها من الفنون.

* قناة النيل الدراما والمنوعات

* استعدت كل من قناة النيل المنوعات وقناة النيل الدراما لشهر رمضان المبارك بباقة من البرامج المتميزة والمسلسلات الجديدة، حيث تعد أحدث قنوات ضمت مؤخراً الى باقة الأوائل والتي تديرها وتوزعها الشركة العربية للتوزيع الرقمي اضافة الى قنوات شبكة راديو وتلفزيون العرب (art). ومن برامج قناة النيل المنوعات التي تقدمها خلال شهر رمضان المبارك برنامج (افطر معانا) وهو برنامج رمضاني يومي مباشر على الهواء ينقل طقوس وعادات وروحانيات الشهر المبارك وتستضيف فيه الاعلامية اللامعة سلمى الشماع عددا من الشخصيات العامة والمعروفة في دنيا الادب والفن والسياسية في دعوة على الافطار يتخلله حوار يتناول جوانب متعددة من حياتهم وانجازاتهم ونظرتهم للحياة ولقاءات خارجية مع اشخاص يضطرهم العمل ان يفطروا بعيدا عن اسرهم مما يعمق فكرة العمل كقيمة اجتماعية ومن النجوم الذين يستضيفهم البرنامج (يسرا ـ ليلى علوي ـ محمد صبحي ـ نبيلة عبيد ـ نور الشريف ـ منى زكي واحمد حلمي وغيرهم). وتقدم القناة برنامج (فرصة سعيدة) وهو عبارة عن سلسلة من الحلقات الكوميدية (سيدكوم) يجسدها جميع مذيعي قناة المنوعات ويقدموا من خلالها جرعة درامية خفيفة لتوصيل رسالة تهم المجتمع. والطريف ان الحلقات كتبت من حيث الادوار لتتناسب والشخصية الواقعية لكل مذيع من هؤلاء المذيعين، وبرنامج (الفن زمان) حيث تعود بنا قناة النيل المنوعات الى الوراء لتقدم لنا نشرة اخبار فنية من 70 سنة. ويجسد البرنامج تلك الحقبة ابتداء من التتر وانتهاء بملابس وطريقة المذيعين في التقديم.

وتقدم قناة النيل المنوعات برامج أخرى من ابرزها (خيمة المنوعات)، (قهوة المنوعات)، (ابيض اسود الوان)، (ربع تون)، (نجوم عماد الدين)، (آلو منوعات).

أما قناة النيل الدراما والتي تبث كذلك عبر باقة الأوائل، فقد أعدت مسلسلات جديدة ومتنوعة منها (حديث الصباح والمساء) بطولة ليلى علوي ـ دلال عبد العزيز ـ خالد النبوي ـ عبلة كامل ـ حنان ترك ـ احمد خليل، قصة نجيب محفوظ، ومسلسل (بنات افكاري) بطولة محمود مرسي ـ الهام شاهين ـ عزت ابو عوف، قصة محسن زايد، اخراج يحيى العلمي، والمسلسل الشهير (بوابة الحلواني) الذي تشارك في بطولته سمية الالفي ـ خالد النبوي ـ محمد وفيق ـ ابراهيم يسري ـ على الحجار ـ ميمي جمال، قصة محفوظ عبد الرحمن واخراج ابراهيم الصحن.

وتواصل قناة النيل الدراما تميزها خلال رمضان وتقدم المسلسل التاريخي (ابن ماجة) الذي قام ببطولته النجم حسن يوسف ـ عمر الحريرى ـ منى عبد الغني ـ ابراهيم خان ـ دينار، و(صابر مأمون نصار) يحيى الفخراني ـ دلال عبد العزيز ـ رجاء الجداوي ـ احمد ماهر ـ دنيا سمير غانم ـ احمد زاهر، ومسلسل (عائلة الحاج متولي) بطولة نور الشريف ـ ماجدة زكي ـ عايدة رياض ـ رجاء الجداوي، قصة مصطفى محرم واخراج محمد النقلي، (احنا نروح القسم) بطولة احمد بدير ـ عايدة رياض ـ عبد الله فرغلي ـ وفاء مكي ـ هياتم ـ فريدة سيف النصر، قصة مجدي الابياري اخراج ابراهيم الشقنقيري، ومسلسل (وجع البعاد) بطولة صلاح السعدني ـ منى زكي ـ رانيا فريد شوقي ـ عزت ابو عوف ـ وائل نور، قصة يوسف القعيد واخراج اسماعيل عبد الحافظ.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال