الاربعـاء 24 صفـر 1423 هـ 8 مايو 2002 العدد 8562
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

مديرو أعمال الفنانين في لبنان.. من أفراد الأسرة

راغب علامة وعاصي الحلاني اختارا شقيقيهما مديرين لأعمالهما وديانا حداد وماجدة الرومي أوكلتا المهمة لزوجيهما

بيروت: فيفيان حداد
درجت العادة في لبنان والعالم العربي على السواء ان يتولى ادارة اعمال النجم شخص تربطه به علاقة قرابة، وغالباً ما يكون الاخ أو الزوج أو الأب.

وتقتضي طبيعة عمل هؤلاء مرافقة الفنان كظلّه، اينما توجه، وتنظيم مواعيده والاطلاع على عقوده الفنية واعطاء الرأي في مظهره وطلته على المسرح وإلى ما هنالك من ترتيبات ومتطلبات لا يستطيع الفنان نفسه ان يهتم بها. وتطول لائحة المطربين اللبنانيين الذين اختاروا فرداً من عائلتهم يتولى تنظيم اعمالهم، منهم راغب علامة وعاصي الحلاني، فقد اختارا شقيقيهما مديرين لأعمالهما، فيما وجدت بعض الفنانات في الزوج خير مدير، مثل ديانا حداد التي يتسلّم زوجها سهيل عبدول هذه المهمة، وماجدة الرومي التي يقوم زوجها انطوان دفوني بالمهمة نفسها. وفيما اختار مثلاً يوري مرقدي اخته تمارا للاشراف على اعماله رأت نيللي مقدسي في شخص والدها افضل من يتولى ادارة اعمالها.

ولا تخلو هذه القاعدة من مشاكل مختلفة تقع بين الفنان ومدير اعماله، وقد ادّى بعضها الى انفصال في العمل بين الطرفين مع الابقاء على العلاقات الاخوية، قدر الامكان.

وبين الذين واجهوا مشاكل في هذا المضمار، المطربة نجوى كرم، اذ وقع بينها وبين اخيها نقولا خلاف حاد وصل الى المحاكم حيث طالب الاخ بمبلغ 100 الف دولار اميركي كعطل وضرر الحقته به اخته النجمة اثر سحبها منه مهمة ادارة اعمالها التي تولاها اكثر من عشر سنوات متتالية.

اما المطرب راغب علامة فقد انفصل عنه شقيقه محمد الذي ادار اعماله طوال 15 عاماً، اذ اعلن فجأة تفرغه لعمله الاصلي وهو الهندسة المعمارية. وفيما تردد عن حصول خلافات بين الشقيقين، الا ان محمد اكد من جهته وفي اتصال لـ«الشرق الاوسط» معه «اتخذت قراري بعد فترة طويلة من العمل المضني في مجال الفن ففكرت بأخذ قسط من الراحة». وحالياً يتولى خضر، الاخ الثاني لراغب، ادارة اعماله، والمعروف انه يعزف في فرقته الموسيقية منذ اكثر من 18 عاماً. ويضع خضر خطة مسبقة للعمل مع اخيه، يتبعها طيلة عام كامل، الا ان القرار الاول والاخير في اتمام العقود واختيار الحفلات والالحان يعود الى راغب الذي لا يتوانى عن الأخذ برأيه واستشارته دائماً. وعن كيفية التعامل مادياً بين الاثنين، يقول خضر «ان لا علاقة مادية بينهما، وان ما هو لراغب هو لخضر والعكس بالعكس».

هذا ما اكدته ايضاً المطربة اللبنانية ليديا كنعان، التي اشتهرت بالغناء بالانجليزية في العالم، اذ اشارت الى عدم وجود حسابات مالية بينها وبين زوجها مدير اعمالها السويسري الاصل، لأن المال يأتي ويذهب للاثنين معاً. واكدت ان وجود مدير اعمال الى جانب الفنان يسهّل اعماله ويخفف الكثير من المتطلبات التي يحملها على كاهله.

وارتأت المطربة نوال الزغبي، وهي غالباً ما تستشير زوجها اميل واخاه ايلي ديب في كل شاردة وواردة تقوم بها وتخوّلهما اتخاذ قرارات هامة ومشاركتها في مختلف المجالات، ان يكون لديها مدير اعمال بمثابة متحدث باسمها لا يعود اليه اتخاذ القرار وانما فقط الاعلان عن نشاطاتها.

بالمقابل اولت المطربة كلودا الشمالي مهمة ادارة اعمالها لزوجها سمير ابو نصر، الذي يتابع نشاطاتها ويرافقها في تصوير كليبات اغانيها وفي اختيار الحان البوماتها وما الى هنالك من مواضيع تتعلق بإيصال اخبارها الى وسائل الاعلام. اما مواصفات مدير الاعمال عامة فتتطلب ثقة كاملة به من قبل الفنان والاخلاص والمعاملة الجيدة للآخرين فيكون بمثابة مرآة له.

ويشير اسامة سمرا وهو مدير اعمال المطرب وليد توفيق، الى ان اعجابه الكبير بالنجم العربي منذ نعومة اظافره اوصله الى مركزه الحالي، بحيث كان لا يفوت حضور اي حفلة غنائية له او جمع اخباره في ارشيف خاص به. ويرى اسامة ان مدير الاعمال يكون احياناً كثيرة بمثابة كاتم اسرار المطرب يعرف عنه ما لا يعرفه اقرب المقربين و«يفضفض» له أحاسيس ومشاعر لا يتفوه بها لأي شخص آخر.

يبقى القول ان ظاهرة اختيار احد افراد العائلة ليكون مدير اعمال نجم ما، يصنف في اطار حفظ الاسرار بين جدران المنزل الواحد حتى لا يتسرّب منها الى الخارج ما يشوّه سيرة الفنان ويعرقل اعماله.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال