الخميـس 10 شعبـان 1423 هـ 17 اكتوبر 2002 العدد 8724
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

قنوات ART المشفرة تزاحم القنوات العربية ببرامج شهر رمضان

مسلسل عراقي وملحمة تاريخية وخيمات رمضانية و«الحاج متولي» يتحول إلى عطار

جدة: عبد الله مخارش
اعتمدت شبكة راديو وتلفزيون العرب هيكل برامج شهر رمضان المبارك في جميع قنواتها المشفرة. ويبدوأن قنوات ART المشفرة تحاول استغلال قرب شهر رمضان لسحب أكبر شريحة من جمهور الوطن العربي ورفع عدد مشتركيها من خلال الكم الهائل من البرامج الجديدة والمخصصة لهذا الشهر. وتكثف قنوات الشبكة في البرامج الدينية والثقافية وبرامج المسابقات في شهر رمضان بالذات إلى جانب البرامج الفنية وخيمة بيروت والتي تقدم عادة من خلال قناة الموسيقى.

وحصلت «الشرق الأوسط» على حصيلة كبيرة لأهم برامج الشبكة في جميع قنواتها لرمضان، إذ لم تنس الشبكة نجاح الممثل المصري نور الشريف في مسلسل «الحاج متولي» في العام الماضي إلى جانب الممثلة ماجدة زكي، لتدخل قناة «الحكايات» المشفرة المنافسة مع القنوات الفضائية الاخرى من خلال مسلسل تراجيدي يجمعهما معا وعنوانه «العطار والسبع بنات» من إخراج محمد النقلي، وتأليف مصطفى محرم، حيث يعود نور الشريف هذه المرة بشخصية «الحاج صالح العطار». والمسلسل يتألف من 30 حلقة ويتناول عدداً من قصص الحب التي لا تكتمل لاسباب مختلفة، ويبين صراع الانسان مع القدر، وتدور أحداثه في فترة زمنية تبدأ من عام 1950 وتتطور الاحداث حتى تصل بنا إلى الزمن الحالي. ويشترك في بطولة العمل الممثلة سمية الالفي.

وتعرض قناة «الحكايات» عدة مسلسلات عربية جديدة منها المسلسل السوري «مبروك» الذي يتألف من 42 حلقة، اخراج هشام شربتجي وتأليف ممدوح حمادة، والعمل من بطولة رفيق السبيعي، ونبيلة النابلسي، وعمر حجو، ونادين.

وللأعمال السورية نصيب الاسد أيضا بجانب الاعمال المصرية من خلال المسلسل السوري التاريخي «عمر الخيام» وهو ملحمة تاريخية يتألف من 30 حلقة، تأليف غسان الجباعي وإخراج شوقي الماجري، ويشترك في البطولة جهاد سعد، وسمر سامي، وخالد تاجا، ورفيق السبيعي، وصبا مبارك، اضافة الى 211 ممثلا. وصور العمل في عدد من المواقع الاثرية بسورية بلغ عددها 122 موقعا إلى جانب لبنان وأوزباكستان. واعتمد مؤلف المسلسل على أكثر من 50 مرجعا تعرض حياة الشاعر الاسلامي الفارسي عمر الخيام وفكره وفلسفته، وهو يعتبر من أهم الشخصيات الاشكالية المختلف عليها في العصور الاسلامية وفي عصرنا الحالي.

ولم تكتف قناة «الحكايات» المشفرة بتقديم الاعمال المصرية والسورية فقط، بل اتجهت للدراما العراقية من خلال مسلسل «عالم الست وهيبة» واعتبرته من أهم وأفضل المسلسلات التي تعرضها، باعتباره واحدا من المسلسلات التي منحت جائزة مهرجان الاذاعة والتلفزيون المصري، ويتألف المسلسل من 17 حلقة.

ومن برامج الشبكة تقدم قناة «إقرأ» الخيمة الدينية اليومية وتبث في ساعات طويلة وفي فقرات مختلفة يشارك فيها كل من طارق سويدان ومحمد موسى الشريف ويوسف القرضاوي وعمرو خالد إلى جانب مسابقات ثقافية يومية. وهناك خيمة أخرى تقام يوميا في بيروت يتقاسم تقديمها من لبنان رانيا السبع، وشنتال سرور، تقدم فقرات غنائية وتستضيف نخبة من نجوم لبنان والوطن العربي وتقدم فقرات للجمهور، ويستمر البرنامج إلى 19 من شهر رمضان.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال