الاثنيـن 06 ذو القعـدة 1422 هـ 21 يناير 2002 العدد 8455
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

توأمة مدينتي دمشق وقرطبة

دمشق: هالة خوري
تم في دمشق اخيرا التوقيع على اتفاقية توأمة مدينتي دمشق وقرطبة كمدينتين معلنتين ارثا عالميا من قبل اليونسكو. وتنص الاتفاقية على الاستفادة من التجارب المشتركة والتعاون في جميع المجالات، وتناول مضمونها محاور اساسية من ابرزها تبادل المعلومات والتشريعات القانونية في مجال التنظيم والتخطيط العمراني والمساحة والادارة والمتعلقة بادارة املاك المحافظة والبلدية.

وتقضي الاتفاقية بتبادل الخبرات في مجال النقل الحضري، ودراسة وتنفيذ المشاريع الخدمية والاستثمارية، وتطوير المناطق الصناعية، وتطبيق نظام المعلومات الجغرافي من وجهة النظر التنظيمية والتخطيطية، وفي مجال الصحة والبيئة والانشطة السياحية، والحفاظ على التراث العمراني والمعماري، وفي المجالات الثقافية والمعلوماتية والرياضية واقامة المهرجانات واعداد البرامج السياحية، وتنظيم ورشات عمل في مجال تطوير الخدمات المحلية وتأهيل الكوادر.

على صعيد اخر بحث رئيس جامعة دمشق الدكتور هاني مرتضى مع رئيس جامعة قرطبة الاسبانية البروفسور ادهينو دومينغس، سبل تطوير وتعميق علاقات التعاون العلمي والثقافي بين الجامعتين، من خلال عمليات تبادل الطلاب والخبرات والمعلومات والزيارات العلمية.

ويسعى الجانبان من اجل ان يكون التعاون بين هاتين الجامعتين، مقدمة لتعاون اشمل بين جميع الجامعات السورية والاسبانية خاصة ومع الجامعات الاوروبية بشكل عام لما فيه مد جسور التواصل العلمي والثقافي والحضاري بين سورية واسبانيا وبالتالي بين سورية واوروبا.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال