الاحـد 08 شعبـان 1424 هـ 5 اكتوبر 2003 العدد 9077
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

السعودية: فصل التوأمين المصريتين تاليا وتالين بنجاح

والدة الطفلتين: لم أصدق نفسي وأنا أراهما بعيني على سريرين منفصلين

الرياض: حنان الزير
اجرى فريق طبي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض بنجاح امس عملية فصل التوأمين السياميين المصريتين تاليا وتالين، وهي العملية التي وجه الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي باجرائها. وبنبرة قلقة لكن فرحة للنتائج التي شاهدتها أم التوأمين بعينيها عبر شاشة التلفاز منقولة نقلا حيا وهي تنتظر خروج طفلتيها اللتين اكملتا امس أربعة اشهر من عمرهما. قالت ريم عبد الكريم عبد الحافظ، لـ«الشرق الأوسط»: «الحمد لله على نجاح العملية، لم اصدق نفسي وأنا أراهما بأم عيني على سريرين منفصلين في غرفة العمليات. كنت خائفة جدا ومتوترة وأنا أرى مشرط الجراح يتجه إلى صدرهما، لكن كلمات الدكتور عبد الله الربيعة رئيس الفريق الطبي والمشرف على العملية كان لها الأثر الكبير في بث روح الطمأنينة والراحة في نفسي ونفس والدهما».

وأوضح نائب المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية في الحرس الوطني السعودي واستشاري جراحة الأطفال الدكتور عبد الله الربيعة، رئيس الفريق الطبي الذي اجرى عملية فصل التوأمين، في تصريح له عقب انتهاء العملية انه تم فصل الطفلتين من دون أي مشاكل، مفيدا ان عملية الفصل تمت قبل الموعد المحدد لها بثلاث ساعات ولم تبق إلا عملية ترميم الجرح والتجميل بعد الانتهاء من عملية فصل الكبد والتي كانت من اهم المراحل.

وشرح الدكتور الربيعة جانبا من سير العملية، موضحا انه تم فصل الكبد واسفل الصدر والبطن باستخدام تقنيات عالية مثل تقنية الكي الكهربائي والليزر والترددات الصوتية ومحاولة استخدام البنج الموضعي والمخدر العام.

وقال ان عملية فصل الكبد كانت عن طريق أشعة الليزر والكي الكهربائي، كما انه لأول مرة يتم رفع أجهزة التنفس الصناعي عن الطفلتين فور انتهاء العملية، مؤكدا ان عملية الفصل لم تتأثر بالعيب الخلقي في قلب تالين.

وأكد الدكتور الربيعة في ختام تصريحه ان جميع الأمور جرت على ما يرام، معبرا عن شكره للفريق الطبي الذي شارك في هذه العملية.

يذكر ان الشؤون الصحية في الحرس الوطني بذلت جهودا لنقل هذه العملية حية عبر الانترنت عبر الموقع www.ngha.med.sa، وذلك على ايدي كفاءات سعودية متخصصة مما مكن العالم من مشاهدة عملية الفصل خطوة بخطوة. وبلغ عدد الزائرين للموقع ثلاثمائة ألف زائر لمشاهدة هذا الانجاز الطبي. وتعتبر السعودية من البلدان الرائدة في هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة حيث تم على ايدي الفريق الجراحي السعودي برئاسة الدكتور الربيعة اجراء خمس عمليات فصل سيامية تكللت جميعها بالنجاح.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال