الجمعـة 05 رمضـان 1424 هـ 31 اكتوبر 2003 العدد 9103
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

زينة جانبيه: ابتعدت عن الشاشة الصغيرة بسبب وفاة شقيقتي

المذيعة اللبنانية ترى أن العمل في التلفزيون والإذاعة يتطلب جهدا وفي المجالين العمل مسل

بيروت: زينة ملك
خلافاً لما كان قد تردد وتناقلته الالسن في الاروقة التلفزيونية، فإن المذيعة ومقدمة البرامج في تلفزيون «المستقبل» زينة عادل جانبيه ابتعدت عن الشاشة الصغيرة بسبب وفاة شقيقتها، وقد اثرت هذه الوفاة في الحالة النفسية لها واضطرتها الى التوقف عن العمل لفترة امتدت الى ثمانية اشهر، قبل ان تعود لمستمعيها هذه المرة وليس لمشاهديها بعد ان كلفت بتقديم برنامجين في «اذاعة الشرق» شقيقة تلفزيون «المستقبل».

زينة جانبيه من بعلبك ـ الهرمل، عاشت في اميركا مع عائلتها، ودرست علوم الكومبيوتر في جامعة كابريو في كاليفورنيا، ولكنها عادت الى لبنان بسبب ظروف عائلية، فانتسبت الى الجامعة اللبنانية الاميركية حيث اكملت اختصاصها، وهي تسكن حالياً في بيروت، وبسبب سكنها القريب من مبنى «تلفزيون المستقبل» تشجعت زينة وقدمت للعمل في المحطة منذ بداياتها وخضعت لدروس في الاداء وفي مخارج الحروف على يد الاستاذ عمر الزين الذي ما زالت ـ حتى الآن ـ تلجأ اليه عند اية مشكلة تعترضها على هذا الصعيد.

في تلفزيون «المستقبل» بدأت زينة عملها في ربط الفقرات، ثم قدمت اول برنامج لها Whats up Rock الذي كانت خلاله تعرض أحدث الاغاني وشرائط التسجيل الاجنبية، وتستقبل عدداً من المشاهير في ميدان الغناء والتلحين والتأليف الموسيقي، منهم لوتشيانو بافاروتي وخوسيه كاريراس وراؤول دي بلازيو... وهي ما زالت تعتبر ان كل برنامج يقدم فكرة جديدة وموضوعات لم تعالج من قبل هو فرصة مهمة لها كي تبرز افضل ما لديها.

بعد وفاة شقيقتها، انقطعت فترة عن التقديم، فظن البعض انها تركت «المستقبل»، لكنها في الواقع ما زالت تعمل فيه انما رفضت الظهور على الشاشة لكونها حزينة ومتعبة من جراء فقدانها لشقيقتها، فلم تعد تقدم برنامجا ثابتا تظهر فيه كل اسبوع انما قدمت خلال هذه الفترة ثلاثة تحقيقات كلّفت بها، وحسب قولها فهي لن تعود الى التقديم كالسابق الا وهي مستعدة وقادرة على تقديم افضل ما عندها من طلة ومظهر ومضمون، وذلك يتطلب وقتاً.

ومنذ سنة ونيف وزينة تعمل في «اذاعة الشرق» الى جانب عملها في «المستقبل» وقد أحبت العمل الاذاعي واليوم تقدم برنامجين: «شو اخبارنا» وTop.

عن تجربتها الجديدة ورحلتها الى الشاشة الصغيرة حدثتنا زينة عبر الحوار التالي:

* قدمت عدداً من البرامج التلفزيونية في «المستقبل» ما هي احب هذه البرامج اليك؟

ـ احب هذه البرامج ما قدمته في بداية مشواري وهو برنامج Whats up Rock الذي تغير اسمه وصار Future Rocks، وهذا البرنامج دام طوال فترة عملي في «المستقبل». وهناك برنامج: «الليل المفتوح» و«بعد سهار» و«مساء الورد» و«شو هي الغنية».

* هل شاركت في معارض او مهرجانات؟

ـ نعم، فقد سافرت مراراً الى بلدان عربية لتغطية مهرجان او حفلة او معرض بتكليف من «المستقبل» ومنذ مدة غير بعيدة قمت بتغطية مهرجان في دمشق وقبلها قدمت تحقيقاً عن بيروت بمناسبة شهر السياحة والتسوق وقدمت العام الماضي فقرات متخصصة عن خيم شهر رمضان المبارك في عالم الصباح. كما ذهبت الى الكويت لتغطية مهرجان «منتدى المرأة العربي والاقتصادي»، ومهرجان «هلا فبراير». وقدمت تحقيقاً عن السياحة في لبنان تحت اسم «لبنان بالليل» و«سوق عكاظ» في الاردن برعاية الملكة رانيا وقمت بتغطية معرض مجوهرات في البحرين وابوظبي.

* وماذا عن الحفلات، هل قدمت اياً منها سابقاً؟

ـ في الحقيقة شاركت طوني خليفة من LBC في تقديم حفلة اقامها مركز سرطان الاطفال في احد المنتجعات شمال بيروت بهدف التبرع للاطفال المصابين بالسرطان، وكان ريع البطاقات مخصصاً لمساعدة الاطفال المرضى. وكانت اليسا نجمة الحفل وقدمت نفس الحفل هذه السنة في منتجع آخر في شمال لبنان مع طوني بارود من LBC وكان الفنان ملحم بركات نجم الحفل.

* عملت في مجال التلفزيون والاذاعة فأيهما الافضل بالنسبة لك؟

ـ في الواقع، فان العمل في التلفزيون والاذاعة يتطلب جهداً. وفي المجالين العمل مسل لكني طالما احببت التلفزيون وفضلته عن باقي وسائل الاعلام.

« هل عُرض عليك التقديم والعمل في اذاعات ومحطات اخرى غير «المستقبل»؟

ـ نعم، جاءت عروض مغرية وعديدة من محطات كثيرة لكنها جميعها عربية وليست لبنانية، لذلك رفضت لأنني لا اريد الابتعاد والسفر الى الخارج. فأنا افضل البقاء قرب اهلي كوني الصغرى عندهم ومتعلقة بهم كثيراً.

* ما هي مشاريعك المستقبلية في مجال التقديم ان كان في الاذاعة او في التلفزيون؟

ـ لا شيء محدداً حتى الآن، لكن ان عرض علي عمل ما او برنامج أقدمه فلن أتأخر. ومن المقرر ان تتغير البرامج في اذاعة «الشرق» مع حلول عيد الفطر وسيكون لي برنامج مختلف عما قدمته سابقاً. وفي برنامجي الجديد سألتقي فنانين على الهواء.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال