الاربعـاء 20 ربيـع الثانـى 1425 هـ 9 يونيو 2004 العدد 9325
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

معهد البحوث الفلكية في مصر يرصد عبور كوكب الزهرة

القاهرة:«الشرق الأوسط»
انتهى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في حوالي الساعة الثانية والدقيقة 25 من رصد ظاهرة عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس، من مرصد حلوان ومنطقة الاهرامات ومدينة الاقصر التي بدات صباح أمس فى الساعة الثامنة والدقيقة 23 بتوقيت القاهرة واستمرت لأكثر من 6 ساعات.

وقال الدكتور أنس عثمان، رئيس المعهد القوي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، إن هذه الظاهرة تمت رؤيتها في كل من مصر وعدد من دول افريقيا وقارات أستراليا وآسيا وأوروبا وغرينلاند وقارتي أميركا الجنوبية ما عدا الجزء الجنوبي، وأميركا الشمالية ما عدا الجزء الغربي. وأضاف في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط انه تم التقاط العديد من الصور الفوتوغرافية لظاهرة عبور كوكب الزهرة، حيث ظهر الكوكب كقرص اسود صغير يتحرك امام الشمس من الجهة الشرقية الى الجهة الغربية ويغير موقعة من حين لاخر حتى الساعة الثانية والدقيقة 25 بعد الظهر حينما غادرت هذه البقعة قرص الشمس من الناحية الغربية.

وقال ان عددا كبيرا من هواة الفلك والجمهور حضروا عملية الرصد، مشيرا الى انه سيتم قريبا اقامة ملتقى علمي فى احدى دول اوروبا ومعرض للصور التي التقطت في جميع مراصد العالم ومن بينها مرصد حلوان وستكون هناك جائزة لافضل الصور الملتقطة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال