الاربعـاء 11 رجـب 1426 هـ 17 اغسطس 2005 العدد 9759
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

بريطانيا موطن مراكز البيع من البائع إلى المستهلك .. مباشرة

سياحتها مميزة والتسوق فيها متعة

لندن: جوسلين ايليا
لكل عاصمة سحرها الخاص، ولكل مكان جماليته الخاصة به، وفي كل بقعة من بقاع العالم مكان جميل يرضي ذوق فئة معينة من الناس، غير ان مفهوم السياحة هذه الايام قد تغير وتخطى زيارة الاماكن السياحية والآثار والريف والبحر والمتاحف، واصبح هناك نوع جديد من السياحة يعرف بسياحة التسوق، فهناك بعض شركات السفر العالمية التي نجدها تنظم رحلات للتسوق حول العالم لمدة 5 ايام او اكثر او حتى اقل في بعض الاحيان. وهذا النوع من السياحة لا يقتصر فقط على عاصمة دون اخرى، فمفهوم السياحة «التسوقية»، لا يعني فقط شراء الحاجيات من ارقى دور الازياء في اهم عواصم الموضة في العالم، انما يعني في بعض الاحيان التسوق في الشوارع الضيقة التقليدية التي تزين كل وجهة سياحية. على سبيل المثال، التسوق في شارع خان الخليلي في مصر، وسوق طرابلس في شمال لبنان، او في سوق الحميدية في سورية.

لكن عندما نتكلم عن التسوق في الدول الغربية، تخطر على اذهاننا تلقائيا باريس ولندن ونيويورك، تلك المدن التي تعتبر مهد الازياء وموطنها، تولد فيها الصرعات الجديدة التي تحدد خطوط الموضة لكل موسم من مواسم العام الواحد.

التسوق في لندن وضواحيها

* فإذا اخذنا بريطانيا على وجه التحديد، نجد انها تشكل العصب الرئيسي للسياح العرب والاجانب من ناحية التسوق، لا سيما ايام تخفيضات الاسعار التي غالبا ما تكون في شهري ديسمبر (كانون الاول) ويوليو (تموز).

والبعض يظن ان لندن هي وحدها مقر التسوق في بريطانيا، غير انه توجد في بريطانيا عدة محلات كبيرة تقوم بالبيع المباشر من البائع او المصنع الى المستهلك، وتسمى بالـ Outlet Factories، وتنتشر في عدة مناطق خارج العاصمة، لكن لا تتعدى المسافة إليها الساعة الواحدة بواسطة السيارة.

ماركات عالمية ومحلية

* يتمتع شارع اوكسفورد Oxford Street، بشهرة عالمية في ميدان التسوق، نسبة لوجود محلات كبيرة وصغيرة غالية ورخيصة، بالاضافة الى شارع ريجنت Regent Street. واذا كانت ميزانية الزائر اعلى بقليل، يمكنه التوجه الى منطقة نايتسبريدج، حيث تجد هناك محلات هارودز وهارفي نيكولز. الى جانب شارع «سلون ستريت»، الذي يضم عددا كبيرا جدا من دور الازياء لاشهر المصممين الفرنسيين والعالميين، مثل ستيفان كيليان وكريستيان ديور وسالفاتوري فراغوامو وارماني وغيرها من الاسماء الكبيرة في عالم الازياء.

اما اذا كنت من محبي التفرد بأزياء خاصة لا تجد مثلها اينما ذهبت، فيمكنك التوجه الى منطقة كوفنت غاردن Covent Garden، ومنها الى شارع بوند ستريت الذي يتطلب ميزانية عالية جدا.

أشهر محلات الأدوات الكهربائية والتكنولوجية

* يعتبر شارع توتنهام كورت رود Tottenham Court Road، القريب من اوكسفورد ستريت، مركزا مهما لبيع الكاميرات والادوات الكهربائية والتكنولوجية المتقدمة بأسعار مدروسة جدا، تضاهي المراكز التجارية الاخرى.

أشهر محلات بيع المجوهرات

* شارع هاتن غاردن Hatten Garden، يعتبر المكان الانسب لشراء المجوهرات والذهب بمختلف عياراته، بالاضافة الى جميع ماركات الساعات، بالاضافة الى شارع نيو بوند ستريت، الذي يضم اكبر الاسماء في تصميم المجوهرات مثل «كارتييه» و«بولغاري».

محلات بيع الأزياء الإنجليزية التقليدية

* تنتشر هذه المحلات التي تحافظ على مستواها الانجليزي الراقي بألوانه الخاصة في منطقة بيكاديللي Piccadilly، وبالتحديد في شارع جيرمين وسافيل رو.

محلات الآلات الموسيقية والأسطوانات

* توجد في وسط العاصمة البريطانية عدة محلات لبيع الاسطوانات والآلات الموسيقية، مثل محلات فيرجن ميغا ستور وhmv، التي تنتشر في عدد من المناطق، لكن اذا اردت الذهاب الى اماكن متخصصة ببيع الآلات الموسيقية واسطوانات نادرة الوجود، فيمكن ان تزور منطقة سوهو Soho، حيث تنتشر كبرى الاستديوهات التي تقوم بتسجيل اغاني اهم الفنانين الغربيين.

محلات بيع الكتب

* تعتبر محلات وترستونز وبورديرز من اهم المحلات لبيع الكتب في بريطانيا واكبرها، لكن اذا كنت من محبي شراء الكتب من المحلات الصغيرة التي تختزن نسخات من كتب قلما تجدها في المحلات العصرية الكبرى، يمكن ان تتوجه الى منطقة شارينغ كروس Charing Cross road، والشوارع المحاذية لمنطقة Covent Garden في وسط لندن.

محلات صغيرة مميزة

* اذا كنت من محبي التبضع في المحلات الصغيرة «البوتيكات»، التي تبيع الثياب والاكسسوارات المميزة جدا، يمكن ان تقصد منطقة Saint John"s wood القريبة من وسط البلد، حيث تنتشر في شارعها الرئيسي محلات جميلة تبيع الماركات العالمية المحلية والمستوردة.

مراكز البيع المباشر من البائع إلى المستهلك

* الكثير من السياح العرب يأتون الى لندن للتبضع فيتوجهون الى الشوارع الرئيسة المعروفة في وسط العاصمة، وتكون معظمها غالية الثمن، من دون الاستفسار عن محلات كبرى تبيع نفس البضاعة بأسعار مخفضة. وفي اغلب الاحيان تكون هذه المحلات في ضواحي العاصمة، لكن رخص الاسعار فيها ينسيك عناء السفر إليها، الذي لا يتعدى الساعة الواحدة تقريبا، ويمكن الوصول اليها بواسطة السيارة او القطار.

نذكر منها:

* Bicester Village، التي تقع على الطريق السريع المؤدي الى منطقة اوكسفورد المشهورة بجامعاتها، في مقاطعة اوكسفوردشير، ويمكنك تنظيم الرحلة الى المنطقتين وقضاء عطلة نهاية الاسبوع هناك، وذلك لان جميع المحلات تفتح ابوابها ايام الاحد.

توجد هناك محلات تبيع اهم الماركات العالمية بأسعار مخفضة جدا بالمقارنة بالمراكز التجارية في وسط العاصمة.

* The Galleria في منطقة Hatfield في مقاطعة هيرتفوردشير.

* Village Square في منطقة Brighton المطلة على البحر.

* Ramsgate Boulevard، في منطقة رامسغيت في مقاطعة «كينت».

تذكر: ـ احتفظ بالايصالات حتى تتمكن من تبديل البضاعة او تغييرها اذا رأيت حاجة في ذلك.

ـ اسأل دائما المسؤولين عن البيع في المحلات عن الوثيقة الخاصة باسترجاع الضريبة (لغير المقيمين في بريطانيا).

ـ اسأل مسبقا عن موقع مكان مكتب استرجاع الضريبة في المطار VAT Claim، حتى لا تضيع وقتك وتتأخر عن موعد الطائرة.

ـ تأكد في المحل التجاري من قيمة المبلغ الاجمالي للسلع التي تخولك من استرجاع الضريبة.

ـ انتبه.. في بعض الاحيان يطلب منك في المطار ابراز السلع التي قمت بشرائها، والتي تطالب باسترجاع الضريبة عنها.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال