الثلاثـاء 24 رجـب 1426 هـ 30 اغسطس 2005 العدد 9772
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

رحيل الممثل اللبناني الرائد إيلي صنيفر

بيروت: «الشرق الأوسط»
غيب الموت الممثل اللبناني ايلي صنيفر بعد صراع طويل مع المرض دام سنوات عن عمر يناهز السبعين عاماً. وكان صنيفر، الذي بدأ حياته في المسرح ثم السينما، وهو اول وجه فني اطل عبر الشاشة الصغيرة لتلفزيون لبنان الذي افتتح رسمياً عام 1959 ومن خلال برنامج «يسعد مساكم» للراحل اديب حداد والمعروف بشخصيته الفنية «ابو ملحم». ومن ابرز الادوار التي لعبها في السبعينات شخصية «الاخرس» المأخوذة عن رواية «احدب نوتردام» العالمية.

وتعاون سينمائياً مع الأخوين رحباني في فيلمي «بنت الحارس» و«سفر برلك». ومسرحياً تميز في دور «مختار المخاتير» في مسرحية «ميس الريم». وعرف بأدواره الشريرة في «حكمت المحكمة» منتصف الستينات، وكان بالمقابل بارعاً في تجسيد أكثر الأدوار الطيبة، كما قال عنه المخرج البير كيلو الذي وصفه بالممثل العملاق والذي لن يتكرر على الساحة اللبنانية.

وكرّمه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد اميل لحود عام 2001 عندما قلّده وسام الارز برتبة فارس لتفانيه في العمل الفني وكذلك نال جائزة «الموركس دور» لمجمل اعماله الفنية عام 2003. وهو متزوج من حياة خليل وله ولدان، ايلي وباتريك، ظهرا معه في مسلسل كوميدي بعنوان «ست الحبايب يا بابا» الا انهما اختارا دراسة الطب في ما بعد وبناء لنصيحة والدهما الذي كان يخاف عليهما من دخول مهنة التمثيل والتعرض للمعاناة على الصعيدين المعنوي والمادي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال