الخميـس 13 شعبـان 1427 هـ 7 سبتمبر 2006 العدد 10145
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

الالتهاب الجلدي التلامسي

أسبابه عديدة ويتميز بالاستجابة السريعة للعلاج

جدة: «الشرق الأوسط»
قد يصاب شخصٌ بطفح جلدي أحمر اللون مصحوباً بحكة وذلك بعد أن يلبس ذلك السوار الفضّيِ الجديدِ! وقد يصاب شخص آخر بحكة في الجلد وفي مناطق مختلفة من جسمه، ومنها المنطقة حول الرسغ وحول الرقبة، وذلك بعد أن يستعمل بخّات معدودة من ذلك العطر الجديد الذي اشتراه اخيراً! إن من حق هذا الشخص وذاك أن يقلقا ويطلبا المساعدة والاستشارة الطبية من ذوي الاختصاص بصورة عاجلة. وتكون إجابة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية أن السبب في حالتيهما بسيط جداً، فهو التهاب جلدي تلامسي contact dermatitis.

والالتهاب الجلدي التلامسي هو الاسم أو المصطلح الذي يُطلق على مختلف أنواع الطفحِrashes الذي يَنْتجُ عند ملامسة أو اتصال الجلد بشيء له خاصية إثارة وتهيج الحساسية.

* أعراض وأسباب

* تَتضمّنُ أعراضُ الالتهاب الجلدي التلامسي احمرار الجلد، حكة جلدية شديدة لدرجة تكون مؤلمة في أغلب الأحيان، انتفاخ وتورم الجلد، وتقشر الطبقة السطحية للجلد.

التهاب الجلد التلامسي هو حالة من الأمراض الجلدية التي تتميز بسهولة المعالجة بواسطة الأدوية والكريمات ومنها استعمال مضادات الهستامينِ، كريمات تحتوي على نوع من الكورتيزون ومستحضرات الغسول الجلدِي الجاف.

إذا استمرت الأعراض، فقد يتدخل الطبيب المختص بإصْدار وصفة طبية خاصة. ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجلد التلامسي وأكثرها شيوعاً ما قام بتحديده اخيرا أطباء الأمراض الجلدية بمايو كلينيك وهي:

ـ مادة النيكل، والتي توجد عموماً على مشابكِ المجوهراتِ وعلى الأزرار.

ـ الذهب، والذي يلبسه كثيرون كواحد من المجوهرات.

ـ بلسم بيرو، وهو عطر يُستعمل في منتجات العناية بالجلدِ والعطور.

ـ مادّة ثيميروسال Thimerosal، وهي مادة حافظة تستعمل في اللِقاحاتِ.

ـ كبريت النيوميسينNeomycin sulfate ، وهو مضاد حيوي موضعي.

ـ مزيج العطور، الذي يشتَملُ على ثمانيةٍ مِنْ النكهاتِ الأكثر شيوعاً والموجودَة في المُنتَجاتِ المُخْتَلِفةِ.

ـ مادة فورمالدهايد Formaldehyde ، وهي مادّة حافظة يُمْكِنُ أَنْ تُوْجَدَ عادة في المُنتَجاتِ الورقيةِ، الدهان، مواد الإنشاء والبناء، الأدوية، المنظفات المنزلية ونهايات النسيجِ.

ـ كلوريد الكوبالتcobalt chloride ، وهو معدن موجود في المُنتَجاتِ الطبيةِ، صبغ الشَعرِ، مضادات التعرق، وفي الطقّاتِ والأزرار والأدواتِ.

ـ باسيتراسينBacitracin ، وهو مضاد حيوي موضعي.

ـ كواتيرنيم ـ 15،Quaternium-15 وهي مادّة حافظة موجودة في منتجات العناية بالجلدِ وفي المنتجات الصناعية مثل المصقّلاتِ والشموعِ.

ويقدم موقع المراكز الوطنية للصحة الاميركية National Institutes of Health ، المزيد من المعلومات حول التهاب الجلد التلامسي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال