السبـت 05 شعبـان 1426 هـ 10 سبتمبر 2005 العدد 9783
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

مبارك لولاية خامسة بـ 88%

نسبة التصويت 23% من 32 مليون ناخب

القاهرة: «الشرق الأوسط»
كما كان متوقعا فاز الرئيس المصري حسني مبارك بنتائج اول انتخابات رئاسية متعددة تجرى في بلاده منذ اكثر من نصف قرن, ليحكم بذلك فترة خامسة مدتها 6 سنوات.

وجاء أيمن نور، مرشح حزب الغد، تاليا لمبارك وحصل على نسبة 7.6 في المائة من الأصوات الصحيحة وجاء تاليا له نعمان جمعة مرشح حزب الوفد وحصل على 2.9 في المائة من الاصوات.

وطبقا للنتائج التي اعلنها المستشار ممدوح مرعى، رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية، فقد اكتسح مبارك جميع منافسيه التسعة وحصل بمفرده على 6 ملايين و316 الفا و784 صوتا ليفوز بالاغلبية المطلقة وبنسبة بلغت 88.5%، فيما حل ايمن نور رئيس حزب الغد وعضو مجلس الشعب المصري في المرتبة الثانية حيث حصل على 540 الفا و405 اصوات، وجاء الدكتور نعمان جمعة رئيس حزب الوفد في المرتبة الثالثة وحصل على 208 آلاف و891 صوتا. وتكرس هذه النتيجة نور المثير للجدل كزعيم للمعارضة المصرية على حساب حزب الوفد المخضرم، بينما اتضحت محدودية شعبية الاحزاب الصغيرة الاخرى.

وحصل بقية المرشحين السبعة على اصوات تتراوح بين اربعة آلاف صوت الى اقل من ثلاثين الف صوتا.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات حوالي 23% حيث ادلى 7 ملايين و305 آلاف ناخب بأصواتهم من بين نحو 32 مليون ناخب مقيدين بجداول الانتخابات، وبلغت نسبة الاصوات الصحيحة 98%.

ولم يشر مرعي الى عدد الاصوات الباطلة، لكنه في المقابل استغل مقدمة البيان الرسمي الذي القاه ليرد على كل الاتهامات التي وجهت للجنة التي يترأسها منذ عدة اسابيع.

وكان مقررا ان يتم الاعلان اليوم عن نتائج الانتخابات الرئاسية، بيد انه تم تقديم الاعلان الذي تحدد له الثامنة مساء امس قبل تأجيله مرتين وسط ترقب شعبي واهتمام اعلامي غير مسبوق.

وتلقى المصريون بهدوء نتائج هذه الانتخابات فيما تحدثت تقارير عن خروج انصار الحزب الوطني بمظاهرات صاخبة شارك فيها اعضاء مجلس الشعب عن الحزب الحاكم.

ومن المقرر ان يوجه مبارك كلمة الى المواطنين بعد اعلان النتيجة، كما سيعقد جلسة طارئة مع الدكتور احمد نظيف رئيس الحكومة المصرية الذي سيقدم استقالة حكومته كما جرى العرف عليه.

وترجح بعض الاوساط ان يعيد مبارك تكليف نظيف تشكيل الحكومة الجديدة التي يتوقع ان تضم المزيد من الدماء الجديدة المحسوبة على التيار الاصلاحي الذي يقوده جمال مبارك نجل الرئيس المصري ومسؤول لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

التعليــقــــات
د.هشام يحيى محمد أبو النجا، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
شعب مصر إختار محمد حسنى مبارك بكل حرية وديمقراطية وشفافية. والرئيس محمد حسنى مبارك إختار أن يستكمل المسيرة التى بدأها منذ بداية حياته وشبابه وهى خدمة وطنه بكل حب وصبر وتفانى.
ابراهيم السيد البرى، «مصر»، 10/09/2005
أقول للرئيس مبارك أن هذه النتائج وسام على صدر الشعب المصري ويجب أن تأخذ منها العبر. أرجو أن تعي مغزى النتيجة وتحاول أن تغير من أسلوبك لتترك شيئا نتذكرك به.
فاروق الديب، «مصر»، 10/09/2005
لكى تعرفوا شعبية مبارك الحقيقية، من 32 مليون حصل مبارك على أصوات 6 مليون وبهذه النتيجة فهو لا يمثل الشعب المصرى لأن هناك 25 مليون قالو لا. من هم 5 -7 مليون خارج مصر معظمهم إن لم يكن جميعهم سيصوتون لأي مرشح ليس حبا فيه ولكن كرها فى الآخر. فتعديل المادة 76 المشبوه بقصر الترشيح على شخصيات كاريكاتورية وهم رؤساء الأحزاب سمح بها الحزب الحاكم ، حتى صارت مصر أضحوكة فى العالم عندما يرون أن مبارك هو أحسن ما فيها.
زهير سالم، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
نتائج الإنتخابات واضحة منذ البداية بفوز مبارك لأنه لا يوجد أحد مثله يقدر أن يحكم المصريين .
سعيد الحربي، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
ألف مبروك للرئيس حسني مبارك . وعلى عكس الآخرين أرى أن ما حدث من تغيير في الدستور ، ومجرد وجود منافسين ، هو خطوة إيجابية لمستقبل مصر .
حسن صالح، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
فوز الرئيس المبارك كان في الواقع بنسبة 18% من أصوات الناخبين في مصر. صدقوني لو أنني فزت بهذه النسبة العالية لآلمني تقبل هذا المنصب.
عبدالله المصري، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
وأخيرا انتهت التمثيلية التي يطلق عليها الانتخابات ونجح مبارك في هذا المسلسل ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل .
أحمد مجيد غرباوي، «هونج كونج»، 10/09/2005
بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات حوالي 23% ، و قد حصل حسني مبارك على 88 % من الأصوات . فبحسبة بسيطة يكون قد حصل على حوالي 20 % فقط من أصوات الناخبين ، أو حوالي 10 % من الشعب المصري . فهل حدثت أو سمعتم في حياتكم مثل هذه النسب ليفوز شخص برئاسة دولة تعداد سكانها أكثر من 70 مليون ، و لمدة ست سنوات ؟ و هل تعتبر نسبة مشاركة 23 % من الناخبين كافية لإعتبار الإنتخابات ناجحة ؟
د. رامي الصواف، «مصر»، 10/09/2005
تفوق أيمن نور على نعمان جمعة ناتج عن مساندة الإخوان المسلمين له. و نتمنى من مبارك تعيين نائب له و لكن شرط أن يكون رجل غير عسكري بل من أصحاب الخبرة السياسية.
محمد فضل على، «كندا»، 10/09/2005
الحمد لله الذي سلم مصر من مغبة الفراغ الذي كان من الممكن أن يعصف بأمنها في أيام قليلة، ظروف مصر لا تشبه ظرف أي من دول العالم على الإطلاق، وهي المعبر الأقوى عن وسطية العالم الإسلامي، والمتحملة للكثير من الأعباء على الرغم من ظروفها الصعبة، وهذا لا يعني بالطبع أن لايعمل أهلها على إصلاح أوضاعهم دون أن يفقدوا وطنهم.
صالح ابو شلعى السليمى، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
نحن كنا متوقعين أن يفوز مبارك بأصوات جميع الناخبين بما يعادل 99.99% لكن 88% لا أدرى لماذ؟
كرار حسن، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
ما الذي تريد الحكومة المصرية أن تقوله للعالم من خلال فوز الرئيس بنسبة 88 بالمائة في انتخابات حرة نزيهة كما يقال؟ أظن أنها تريد أن ترسل برسالة مفادها أن لا فرق بين الاستفتاء والانتخاب فالنسب في الحالتين متقاربة وهذا الرجل هو الذي اختاره الله من خلال اختيار الشعب .
خالد عبد السلام، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
هكذا رد شعب مصر لمبارك الوفاء والإخلاص بالوفاء ، لقد كانت الانتخابات حرة ونزيهة . فمن ذا الذي يستطيع أن يشكك في القضاء المصري ؟
أمام مبارك الكثير والكثير أقلها ما وعد به في برنامجه الانتخابي ولولا صدقه ونزاهته وثقة المصريين في وفائه بوعده ما حصل على هذه النسبة ، ألف مبروك لمبارك هذه الثقة الغالية والكبيرة .
وأسأل الله أن يحفظ مصر آمنة مطمئنة وأن يكتب لها التقدم والازدهار وأن يحفظ لها قائدها المخلص والصادق مبارك.
احمـد حبيـب ـ هولندا، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
في كل أرجاء العالم تكون نتائج الانتخابات غير معروفة حتى انتهائها ، إلا في أمة العرب فالكل يعرف من سيفوز مسبقا. إنها الديمقراطية العربية .
ابراهيم شاكر، «المانيا»، 10/09/2005
هنيئا للرئيس مبارك بشعبه، وإذا كان الرئيس السادات رحمه الله قد اختار حسني مبارك نائبا له فقد أحسن الإختيار . الآن على الرئيس مبارك الذي اخترناه أن يحسن إختيار نائب له ويبدأ على الفور بتنفيذ ما التزم به في برنامجه الإنتخابي.
محمد زهير المغربي ـ فرنسا، «فرنسا»، 10/09/2005
اعتبارا للظروف الدولية الحالية التي تتغنى بالديمقراطية والحرية والتي جرت فيها حروب عاتية ضخمة ألقيت فيها الملايين من الأطنان من القنابل تحت ذريعة نشر الحرية والديمقراطية كنا نتوقع أن يخجل مبارك من نتيجة الثمانين في المئاة من الأصوات، وكنا نتوقع أن يفوز فقط بخمسة وستون بالمائة مراعاة للظروف التي سبق وأن ذكرناها ، لكن لا تلك الظروف ولا الخجل ولا أي شيء وقف طريق مبارك وفريقه من إعلان تلك النتيجة المخجلة المضحكة والتي يستهزئ بها العالم كله .
ومن أغرب الأشياء أن من غزا العراق وتسبب في موت المئات من الألوف من الأبرياء وتخريب بناه التحتية كان أول من هنأ مبارك بفوزه هذا العظيم . وهذا الموقف الأميركي الجديد القديم يبين على أنهم يضحكون على ذقوننا . الحرب هناك من أجل نشر الديموقراطية والحرية والتهنئة هنا لفوز نظام متآكل وعتيق لا يصلح لا للزمان ولا للمكان ، امتهن التزوير والخداع للبقاء في السلطة وبنسبة الثمانين بالمئات.
محمود محمد المصرى، «مصر»، 10/09/2005
اتمنى بعد أن حقق الرئيس هذا الفوز أن يغير كل أعضاء الحرس القديم.
زاهر الخطيب، «المملكة المتحدة»، 10/09/2005
عندما يصوت 7 ملايين من مجموع 70 مليون فهذه انتخابات شرعية، وعندما يصوت 8 ملايين من مجموعة 24 مليون (في العراق) فهي انتخابات غير شرعية.
د.هانى الحديدى، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
أود أن أقول لأيمن نور انك اذا أردت ان تتحدث مع الشعب المصرى فأعلم أنك تتحدث مع شعب ذكى ، فأنت تثبت مع كل حديث لك مدى ضعف خبرتك السياسية ، تقول إن الانتخابات زورت وأنك فزت بنسبة 40% ولكن التزوير أوصلها الى 7.5% وانهم أرادوا أن يزوروا نتائج حزب الوفد لتكون أعلى منك ولكنهم لم يستطيعوا فهذا أمر مضحك.فكيف بمن يستطيع أن ينتقص منك ما يقرب من 2 مليون صوت كما تزعم أن يفشل فى أن يضيف للوفد 200 ألف صوت. أود أن أؤكد لك أن حجم التأييد لك لم يتعد 0.5% وان حجم الاخوان لا يتعدى 7% التى أعطوها لك وليعرف كل قدره.
بدر بن محمد، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
ليس غريباً ماحدث.
يوسف حسن، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
أين الذين فرغوا أنفسهم للطعن في الإنتخابات الإيرانية واجتهدوا للعثور على ثغرات لعلهم يقللون من قيمة تلك الإنتخابات، أم أن الإنتخابات المصرية خارج إهتمامهم؟
علي الشمري، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
خيبة أمل كبيرة للشعب المصري.
ahmed alaoui/maroc، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
لماذا لأكثر من نصف قرن؟ هل أجريت انتخابات رئاسية فى مصر قبل نصف قرن؟.
kareem rashad، «فرنسا ميتروبولتان»، 10/09/2005
الانتخابات لاتعبر عن رأى الشعب خاصة مع حدوث بعض حالات التزوير والتجاوزات لصالح الرئيس مبارك ،
واقترح أن يختار أيمن نور نائباً له .
ناجي الإتربي، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
هنيئا للرئيس مبارك الثقة التي منحه إياها الشعب المصري الواعي والمدرك لمصالحه ، ونتمنى أن يكون الرئيس مبارك عند وعوده التي وعد بها وأن يحافظ على هذا الشعب الذي منحه هذه الثقة وأن يعمل بكل جد من أجل تقدم هذا الشعب ونسأل الله أن يوفقه في إختيار رئيس وزراء ، ووزراء يكونوا على قدر المسئولية لثبوت هوية مصر العروبة في صفوف الدول .
عبدالحكيم ابوعلم، «مصر»، 10/09/2005
سيظل مبارك واحدا من أبرع شخصيات مصر السياسية حتى وإن شاب فترة حكمه شخصيات أساءت إليه، إلا أنه بدأ يزيح الغمام من امام عينيه، وبدأ يرى جيدا .
محمد سلمان، «المملكة العربية السعودية»، 10/09/2005
الانتخابات العربية مهزلة العصر الحديث الديمقراطي. ونتائج الانتخابات حسمت قبل إعلان حسني مبارك عنها في مصر.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال