الاحـد 19 صفـر 1430 هـ 15 فبراير 2009 العدد 11037
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

الملك عبد الله بن عبد العزيز.. قرارات سعودية تاريخية

العيسى لـ «الشرق الأوسط»: سنركز على التنفيذ الفوري للنظام القضائي > خوجة لـ «الشرق الأوسط»: الانفتاح على العالم وآفاق جديدة للإعلام * تغييرات شملت الحكومة والقضاء وهيئة كبار العلماء ومؤسسة النقد وتشكيل الشورى.. وامرأة في منصب وزاري رفيع

الملك عبد الله بن عبد العزيز (أ.ب)
الرياض: «الشرق الأوسط»
* أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تعديلات تاريخية واسعة، طالت مناصب حكومية، وذلك بتعيين 4 وزراء جدد.

وأعادت التعديلات تشكيل مجلس الشورى، ومرفق القضاء، وتنصيب رئيس جديد للمجلس الأعلى للقضاء، وآخر للمحكمة العليا، وثالث لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وتضمنت التعديلات تعيين رئيس جديد لمجلس الشورى وإعادة تشكيل المجلس، كأول تشكيل له في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي تولى مقاليد الحكم في الأول من أغسطس (آب) 2005، إذا شمل التشكيل دخول 81 عضوا جديدا، واستمرار 69 آخرين في مواقعهم، مشكلين 150 عضوا إجمالي أعضاء المجلس في دورته الخامسة. وطالت هيئة كبار العلماء، سلسلة التعديلات التي أعلن عنها أمس، حيث تم توسيع دائرة أعضاء المجلس إلى 20 عضوا يمثلون كافة المذاهب السنية، يرأسهم مفتي عام السعودية. كما تضمنت القرارات تعيين إمراة في منصب حكومي رفيع. وأصدر الملك عبد الله، أوامر بتعيين د. صالح بن حميد رئيسا لمجلس القضاء الأعلى، والأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزيرا للتربية والتعليم مع نائب له هو فيصل بن معمر، بمساندة من خالد السبتي والذي عين نائبا للوزير لتعليم البنين، ونورة الفايز نائبا للوزير لتعليم البنات، والشيخ الدكتور محمد العيسى وزيرا للعدل، والدكتور عبد الله الربيعة وزيرا للصحة، والدكتور عبد العزيز خوجة، وزيرا للإعلام والثقافة.

وسمى أحد الأوامر الملكية، الشيخ عبد الرحمن الكلية رئيسا للمحكمة العليا، فيما تم ضمن سلسلة إصلاحات القطاع القضائي وتفعيل آلية العمل في نظام القضاء وديوان المظالم الجديدين، تعيين 9 أعضاء من القضاة في المحكمة العليا بدرجة رئيس محكمة استئناف.

وشملت التعديلات، تعيين 3 من كبار العلماء كمستشارين في الديوان الملكي، هم: الشيخ عبد الله بن منيع، الشيخ عبد الله المطلق، الشيخ عبد المحسن العبيكان، مع استمرار المطلق في موقعه كعضو متفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء، المتفرعة من هيئة كبار العلماء التي عين الدكتور فهد الماجد أمينا عاما لها. وتعيين الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين رئيسا عاما لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير. كما تم تعيين د. محمد الجاسر محافظا لمؤسسة النقد العربي السعودي، وتعيين رئيس جديد لهيئة حقوق الإنسان الحكومية، هو الدكتور بندر العيبان. وفيما قال الدكتور عبد العزيز خوجة وزير الاعلام لـ «الشرق الأوسط» بعد تعيينه أنه عازم على المضي بالإعلام السعودي إلى آفاق جديدة أكثر انفتاحاً على العالم، ومعطياً عهده للصحافيين والإعلاميين بأنه سيظل يعتبر نفسه زميلاً لهم، لا يوصد باباً ولا يغلق هاتفه في وجههم أبداً، أكد الشيخ الدكتور محمد العيسى وزير العدل الجديد لـ «الشرق الأوسط» أن تركيزه في الفترة المقبلة يتمحور حول التنفيذ الفوري للنظام القضائي، بالإضافة إلى اقتناص الفرص المتاحة، خاصة بعد تخصيص 7 مليارات ريال لتطوير مرفق القضاء. فيما قالت نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لـ«الشرق الأوسط»: سنعمل على التطوير دون المساس بالثوابت.

التعليــقــــات
مريم عبد الكريم بخاري..جدة، «فرنسا ميتروبولتان»، 15/02/2009
كيف لا يكون والدي رجل تاريخ وهو صانعه؟ كيف لا يبث في قرارات وهو يرى الأفضل منها؟ كيف لا يغير للوطن بما هو اهله ؟ رجل التاريخ منذ ان تولى وهو يسعى فكيف لا يصنع تاريخ وهو عمل الكثير في زمن وجيز.
أحمد مرشد قائد الحميري، «الامارت العربية المتحدة»، 15/02/2009
نحن العرب متفائلون بسياسة الملك عبد الله بن عبد العزيز على المستوى المحلي والاقليمي التي تخدم المملكة والمحيط العربي وكثيراً من التوجهات التي قام بها الملك نجد أنها في النهاية ذات بعد إيجابي وتقطع الطريق حتى على اولئلك الذين لديهم أجندة اخرى. وهذه التغيرات من شأنها أن تعزز قوة الحكومة نحو الاستقرار والتنمية. الملك عبدالله محبوب عربياً واسلامياً ورجل محافظ على أصالة التقاليد العربية واملنا كعرب أن يكون هناك ميثاق عربي واحد يتزعمه الملك مستنداً الى القيم الواحدة للامة العربية الواحدة , لان سياسة الملك مريحة وهو محط توافق من الجميع وهو ما نأمله في القريب العاجل، نطمح أن نجد المواطن العربي من اقصى الشرق الى اقصى الغرب في محطيه العربي يتمتع بنفس الحقوق والواجبات ، لان الوطن للجميع والدفاع عنه من كيد الطامعين واجب الجميع.
احمد محمد عثمان ـــ الرياض ــ السعودية، «فرنسا»، 15/02/2009
هذا فيض من كل من معين سيدي خادم الحرمين الشريفين وسوف يستمر.
ابراهيم، «الاردن»، 15/02/2009
شكر وتقدير وعرفان على جهود الملك عبد الله على هذه التعديلات التاريخية الواسعة.
عفاف عبدالغني خوجة، «المملكة المتحدة»، 15/02/2009
حفظ الله الملك و سخره لخدمة الإسلام و سخر له البطانة الصالحة التي تعينه على الحق. آمين.
محمد مدني، «المملكة العربية السعودية»، 15/02/2009
سر على بركة الله ومن تقدم الى تقدم وحفظك الله يا ملك القلوب وسلطان العرب.
خالد عبدالرحمن، «المملكة العربية السعودية»، 15/02/2009
أعانكم الله ووفقكم وسدد خطاكم يا ملك القلوب.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال