السبـت 14 صفـر 1431 هـ 30 يناير 2010 العدد 11386
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

حماس تتهم «الموساد» باغتيال أحد قادتها في دبي

المتهمون يحملون جوازات أوروبية * غموض حول مهمة «المبحوح».. وضاحي خلفان لـ «الشرق الأوسط»: لم يكن في مهمة رسمية

والد القيادي في حماس محمود المبحوح الذي قتل في دبي يحمل صورة ابنه في منزل العائلة بمخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة (رويترز)
رام الله: كفاح زبون دبي: محمد نصار
اتهمت حركة حماس أمس إسرائيل بأنها اغتالت أحد أبرز قادة كتائب القسام محمود المبحوح، في دبي في الإمارات العربية المتحدة، في العشرين من يناير (كانون الثاني) الحالي، في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة دبي أنها تعرفت على المتهمين بعملية الاغتيال والذين يحملون جوازات سفر أوروبية، إلا أن المشتبه فيهم غادروا الإمارة فور قيامهم بعملية الاغتيال. وقال القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان لـ«الشرق الأوسط» إن كل المشتبه فيهم يحملون الجوازات الأوروبية «وباتت لدى الشرطة أسماؤهم وصورهم أيضا»، مشيرا إلى «اننا أجرينا اتصالات بدولهم، ونحن نتواصل مع كل من له علاقة بالموضوع». واكتنف الغموض تفاصيل العملية التي كان يقوم بها المبحوح في دبي عند مقتله، ففيما قالت حماس إن المبحوح كان قد سافر لدبي في مهمة عمل رسمية، أكد الفريق خلفان أن المبحوح لم يكن كذلك «لم نعرف مهمته ولم يأت بصفة رسمية».

وفي حال ما إذا كانت إسرائيل بالفعل هي من قام بعملية اغتيال القيادي في حماس في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن هذه العملية ستكون ربما هي العملية الأولى من نوعها التي تقوم بها تل أبيب في دول خليجية.

التعليــقــــات
عدنان احسان، «الولايات المتحدة الامريكية»، 30/01/2010
من الصعب جدا ان يغامر الموساد بعمليه من هذا النوع في منطقه الخليج, ومع شخصيه ليست من اصحاب القرار, واعتقد ان العمليه ربما تكون تصفيه حسابات, او حسابات مؤجله, او حسابات مفتوحه او فتح حساب لأبوب جديده للمواجهه بين الفصائل فيما بينهم.
مصطفي ابو الخير-مصري-نيوجرسي-امريكا، «كندا»، 30/01/2010
اهم مافي الحدث هو غموض كيف وصل المبحوح الي دبي وبأي اسم وجنسية وصل للامارات؟ والسؤال الهام الذي يطرح نفسة وبقوة لماذا حضرالي دولةالامارات العربية وما هو سبب الحضور السري دون علم القيادة والحكومة الاماراتية وعلية يبقي سؤال اهم ماهو مهمتة التي كان يود القيام بها من خلال تلك الزيارة السرية؟
ما يجرنا الي الانتباة الي ان حماس اصبحت تتعامل مع اهم الدول العربية المتكفلة بكل انواع الحماية للقضية بصدق وامانة بطرق غير مشروعة كما هو متابين في هذا الحدث. فان كانت اسرائيل تتبع اساليب غير شرعية تجاة الدول العربية فلماذا تتبع حماس نفس الاسلوب والطريقة التي تعرضها للمسائلة العربية بحكم ان حماس منظمة من المتفرض ان تكون عربية. فهل كان وجة المبحوح طهران كما يقال ولماذا سرأ؟
سمير رجب، «لبنان»، 30/01/2010
طالما أنه على هذه الأهمية ومطلوب رأسه من
إسرائيل فلماذا أرسل إلى دبي المجاورة لقطر؟
يبدو أنه قد بيع ضمن مساومات لن تحصد منها
حماس سوى الخداع كما حصل مع ياسر عرفات
في إتفاقية أوسلو. وليس ذلك مستغرباً عنهم مع
مواقفهم السياسية ضد مصر خدمة لمصالح إيران
وحنثهم اليمين عند الكعبة الحرام دون تحقيق أي
نصر أو إنتصار لشعبهم أو للقضية الفلسطينية.
لذا لايمكن أن يستبعد دورهم في التفريض
بالمبحوح إذا كان ذلك يخدم مصالحهم أو مصالح
إيران الفاشلة.نسأل الله له المغفرة والرحمة إن لم
يكن برقبته دم ضد اخوانه العرب.
نجيب الدروبي، «المملكة العربية السعودية»، 30/01/2010
إن كانوا يحملون جوازات سفر أوروبية فمن المتوقع
إنهم يكونون إسرائيليين يحملون هذه الجوازات
لأن الإسرائيليين بشكل عام يحملون جوازات سفر
إسرائيلية و أوروبية حتى.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال