الاحـد 26 ربيـع الاول 1436 هـ 18 يناير 2015 العدد 13200
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

الدستور اليمني: مجلس اتحاد ووضع خاص لصنعاء وعدن

الحوثيون خطفوا راعي الحوار«من الشارع» قبل مناقشة مسودته.. وهادي عن الرئاسة: لم أتسلم منها سوى العلم

مدير مكتب رئاسة الجمهورية، الدكتور أحمد عوض بن مبارك
صنعاء: عرفات مدابش وحمدان الرحبي
أخذت عملية إعداد الدستور اليمني الجديد شكلا دراميا أمس بعد أن اختطف مسلحون حوثيون مدير مكتب رئاسة الجمهورية، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، من أحد شوارع صنعاء. وقالت مصادر إن الاختطاف له علاقة بالخلاف بين الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين حول مسودة الدستور.

وكان بن مبارك أمينا عاما لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي صاغ مشروع الدستور، وتشير مصادر سياسية يمنية إلى أن اختطاف بن مبارك جاء أثناء ذهابه إلى اجتماع رئاسي كان مقررا أن يناقش مسودة الدستور الذي نشرت تفاصيله أمس ويظهر منه الشكل الاتحادي لليمن وتقسيمه إلى أقاليم وولايات، مع وضع خاص لمدينتي عدن وصنعاء.

من جانبه أمهل اللقاء الوطني الموسع للقيادات الجنوبية في اليمن مساء أمس جماعة الحوثيين 24 ساعة للإفراج عن بن مبارك وطلبوا من أبناء محافظة شبوة وحضرموت ومأرب التأهب والاستعداد لإيقاف عمل جميع الشركات النفطية والغازية فيها.

وبعد الاختطاف نشرت الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن أمس نسخة من مسودة الدستور الجديد.

ويوضح المشروع أن اليمن سيأخذ شكلا اتحاديا مكونا من 6 أقاليم، 4 في الشمال و2 في الجنوب، كما يتضمن إنشاء مجلس الاتحاد من 84 عضوا و12 عضوا لكل إقليم، و6 أعضاء لمدينة صنعاء، و6 أعضاء لمدينة عدن، ويتولون مناقشة مشاريع القوانين المقرة من مجلس النواب والموافقة عليها، والموافقة على تعيين كبار القيادات المدنية والعسكرية.

وهناك فصل خاص في الدستور لمدينتي صنعاء وعدن، وتكون صنعاء مدينة اتحادية غير خاضعة لسلطة أي إقليم، أما مدينة عدن فهي ذات وضع اقتصادي وإداري خاص في إطار إقليم عدن.

من جهة أخرى كشف الرئيس اليمني عن تفاصيل الاتصالات التي جرت مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، عقب تفجير جامع دار الرئاسة في 3 يونيو (حزيران) 2011، وقال إنه لم يتسلم من الرئاسة سوى العلم الجمهوري.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال