تعديل الألعاب يعيد الحياة لها

مبرمجون مولعون يطورون الألعاب بتعديل فحواها وبيئتها وتفاعل شخصياتها

TT

البعض من محبّي الألعاب الإلكترونية لا يستطيع ترك الأمور على ما هي عليه، فقرر أخذ زمام الأمور بيده وفكك وشرّح الألعاب وأعاد تركيبها في شكل جديد أفضل من الشكل القديم في الكثير من الحالات.

هؤلاء الأشخاص يسمون أنفسهم «المعدّلون» Modders، ما الذي يستطيعون فعله؟، تقريبا كلّ شيء!، فهم يُعتبرون قراصنة، لكن من النوع المحترم، فهم مبرمجون من نوع خاص، لا يبحثون عن طرق للتخريب أو السرقة. وفي بداية عهد التعديل Modding، لم يقتنع هؤلاء المعدّلون باللعب بالألعاب فقط، بل اكتشفوا بأنهم يستطيعون تغيير ما بداخل اللعبة بتغيير بعض البيانات في ملفّات معيّنة، مثل الحصول على قوى إضافيّة، وأسلحة أقوى بكثير مما تمنح اللعبة، أو قابليّة اللعب بمراحل جديدة تكمل القصة من حيث انتهت اللعبة، أو حتى تغيير شكل الشخصية التي يتم التحكم بها، أو شكل البيئة التي يتفاعلون معها حسب الرغبة الفرديّة.

ومن بعد ذلك اكتشفوا أن ألعاب الحروب والقتال أحادي المنظور First Person Shooters، تفسح مجالا كثيرا لتخصيص الأسلحة والبيئة، نظرا لطبيعة برمجة اللعبة. وبقليل من الموهبة والصبر والوقت، استطاعوا إعطاء الألعاب حياة جديدة. والأمر المحتوم قد حدث بعد ذلك، فقد قرر المعدلون مشاركة تعديلاتهم مع العالم كله، ووضعوها على الانترنت مجانا، وانتشرت الأخبار بسرعة وبدأ سباق التحميل بين الناس من أجل لعب المزيد والجديد بألعابهم المفضّلة، وهكذا بدأت حضارة التعديل.

مهارات مكتسبة تعديل الألعاب هو نقطة بداية رائعة للكثيرين ممن يريدون اكتساب المهارات في البرمجة، فعوضا عن البدء ببرمجة لعبة من الصفر، وبالتالي الحاجة إلى الكثير من الخبرات والوقت، فإن المبرمج يحصل على اللعبة الأصلية بعد أن تكون قد جُرّبت في مقر الشركة المصنعة، ومن ثم يقوم بإجراء التغييرات التي لا تأخذ الكثير من الوقت. فإن يكون لدى المرء شيء كبير جاهز، ومن ثم يمكن التفرّع منه، هو أمر أكثر يسرا من إعادة برمجة شيء موجود. ولو كان الغرض من التغيير هو تغيير جزء واحد، مثل شكل الشخصية فقط، فإن المبرمج لن يضطر إلى التكلف ببرمجة الصوتيات وسيناريو اللعبة وطريقة تفاعل الشخصية مع البيئة المحيطة به، وبذلك يستطيع التفرغ لصنع ما هو خبير فيه. وعند الحاجة إلى مساعدة، فإن افراد «مجتمع» المعدلين للعبة على الانترنت، يساعدون بإخلاص ومن دون أيّ مقابل في تجربة التعديل ونشره على الانترنت.

قرصنة وخرق < بعض الشركات المنتجة للألعاب رأت خرقا لقوانين حقوق الملكية في هذه التعديلات، لأن الشركات المبرمجة لم توافق على التعديلات التي أُجريت، فأصبحت تطاردهم في المحاكم أو تصدر ملفات تحديث جديدة تمنع عمل التعديلات، لكن معظم الشركات لاحظت تحسنا في مبيعات تلك الألعاب.

ورأت الشركات أن اللعبة التي تصنع مجتمعا على الانترنت، لا بد لها من الاستمرار الطويل، وبالتأكيد درّ المزيد من الأرباح، فاحتضنت هذه التعديلات، بل وأصبحت ترفق برامج لتعديل واختراع بيئة جديدة حسب الطلب، مثل وورلدكرافت World Craft، البرنامج القوي الذي استخدمته شركة فالف Valve في اختراع وبرمجة لعبتها الشهيرة هاف لايف Half Life، وحثت المستخدمين على تجربة البرنامج.

وبتسليح المعدّلين بالأدوات الخاصة بالتعديل، أضحت كل أوجه التغيير ممكنة، فقاموا بتغيير اللعبة جذريا لتصبح لعبتهم الخاصة، وبالطريقة التي يريدونها. فمن تغيير شكل اللاعب، إلى وضع صورهم على أوجه اللاعبين، إلى تغيير الصحراء لجزر خضراء. ومن تغيير أشكال الأعداء، وطريقة تفكيرهم، إلى تغيير الموسيقى، والمؤثرات الصوتية، فتغيير المركبات وأجناس الشخصيات، بل وحتى قصة اللعبة بأكملها، لتصبح اللعبة، مختلفة تمام الاختلاف عن ما هو موجود في رأس مبرمجي اللعبة. تشجيع الشركات لعبة إمبراطورية الفضاء 4 الاصدار الذهبي Space Empire 4 Gold، تحتوي على تعديلات صنعها معدّلون كثر، ففيها يمكن التفاعل مع شخصيات مسلسل ستارتريك Star Trek الشهير، أو تغييرهم إلى شخصيات أفلام حرب النجوم Star Wars، أو خلق عالم افتراضي في الفضاء حسب ما يشاء المرء.

و قد قررت الشركة المصنعة، تسجيل معلومات اللعبة في ملفات نصية سهلة التغيير وأن تشرح في كتيب اللعبة المرفق جميع تفاصيل تغيير هذه الملفات لتسمح للمعدّلين الجدد تغيير ما يريدون.

والجدير بالذكر أن لعبة غان مان كرونيكلز Gunman Chronicles، هي تغيير كلي Total Conversion للعبة هاف لايف Half Life، و تمّ تغييرها من قبل أناس من مختلف أنحاء العالم، ولم يلتقوا جسديا في مكان واحد. وبين ليلة و ضحاها، أصبحت استوديوهات ري ولف Rewolf Studio، هكذا قررت المجموعة تسمية نفسها، مشهورة جدا في مجتمع الألعاب، وحصلوا على عقود من شركة سييرا Sierra المشهورة لتحويل جهودهم إلى منتج رسمي يباع في الأسواق. والكثيرون لا يعلمون بأن لعبة كاونتر سترايك المشهورة جدا هي بالواقع تعديل للعبة هاف لايف Half Life، ومن ثم تمّ شراء حقوق ملكيتها من المعدّلين و تمّ طرحها في الأسواق.

يقول دوغ لومباردي، رئيس قسم التسويق في شركة فالف: «بالتأكيد ان التعديلات قد ساعدت في بيع أعداد كبيرة من لعبتنا هاف لايف، ففي السيناريو التقليدي، تموت أي لعبة بعد 8 إلى 12 شهرا على الرفوف، حتى إن كانت من أفضل الألعاب. أما في حالة هاف لايف، فإن المبيعات ازدادت سنة بعد سنة في أول 3 سنوات من عمر اللعبة، والسبب هو 3 تعديلات: دي أوف ديفيت Day Of Defeat، وتيم فورترس Team Fortress، وكاونترسترايك Counterstrike، ففي عامها الأول، باعت هاف لايف مليوني نسخة، وفي عامها الثاني 3.5 مليون نسخة، و في عامها الثالث 3.8 مليون نسخة، وبلغ إجمالي المبيعات 11 مليون نسخة. أما ريتشارد غراي، المعروف باسم ليفيلورد، فقد كان مصمما هاويا قبل أن يلفت الأنظار بتصاميمه الفريدة، ليحصل على عمل في مشاريع كبيرة مثل لعبة ديوك نوكيم 3 دي Duke Nukem 3D، واضافات للعبة كويك Quake Add-ons، وهيفي ميتال إف إيه كيه كيه 22 Heavy Metal FAKK22.

أما شركة إيبيك غيمز Epic Games، المصنعة للعبة أنريل تورنامينت Unreal Tournament، الشهيرة، قد أعلنت عن جوائز نقدية وهدايا بقيمة مليون دولار للشخص أو المجموعة التي تستطيع عرض أفضل تعديل للعبتها لسنة 2003 و2004:

تعديل ألعاب الفيديو < تعديل الألعاب ليس حصرا على أجهزة الكومبيوتر، بل يمكن تعديل ألعاب الفيديو، لكن بصعوبة أكبر، حيث يتم نسخ اللعبة على القرص الصلب للكومبيوتر (يجب استخدام برامج لفك الحماية بعين الاعتبار)، ومن ثم تعديل الملفات المطلوبة، ثم نسخ اللعبة على قرص واستخدامه على جهاز الفيديو غيمز (يجب تعديل الجهاز ليقبل القرص المنسوخ في معظم الحالات)، وبالتالي فإن العملية طويلة ومكلفة وقد تبطل كفاءة الجهاز (بسبب تعديله)، لكنها ممكنة.

أبرز التعديلات:

ـ جعل شخصيّة بارني من الرسوم المتحركة شخصية في لعبة ولفنشتاين 3 دي Wolfenstein 3D ـ ذا سيمز The Sims المشهورة تسمح بتعديل الأثاث والملابس، لكنها لا تسمح بتعديل قدرات اللاعبين.

ـ كوماند أند كونكر جنرلز Command & Conquer General: Cold War Crisis, Blitzkrieg II, HaloGen, Call to Arms, Pro:Gen, Defcon.

ـ كويك 3 أرينا Quake III Arena: CPMA/ Promode, Bid For Power, Reaction Quake 3, Urban Terror, Generations Arena, DeFRaG.