«ديد أور ألايف 4».. رسومات متطورة وشخصيات تبهر اللاعبين

اللعبة الأفضل في الموجة الأولى لألعاب إكس بوكس 360

TT

* من المعروف أن الموجة الأولى من الألعاب لأي جهاز العاب فيديو (فيديو غيمز) جديد ، تكون مليئة بالمؤثرات الخاصة فقط، لتجربة الجهاز وإبهار المستخدمين بصرف النظر عن متعة اللعب، لتكون بمثابة «فأرة تجارب» للشركات المبرمجة على حساب المستخدمين. ولكن شركة تيم نينجا Team Ninja المبرمجة لسلسلة ألعاب ديد اور ألايفDead Or Alive لا تريد المخاطرة بسمعتها بهذه الطريقة، ولذلك قررت بذل جميع ما بوسعها لبرمجة لعبة مليئة بالمتعة مع الكثير من المؤثرات الخاصة في الجزء الرابع من لعبة ديد أور ألايف على جهاز إكس بوكس ،360 الذي يُعتبر بأنه لا يزال في مراحل طفولته من حيث القدرة على استغلال كامل قدرات الجهاز. الشركة اليابانية بقيادة تومونوبو إتاغاكي Tomonobu Itagaki التابعة لشركة تيكموTecmo المشهورة ليست جديدة في إبهار اللاعبين، فقد طرحت لعبة نينجا غيدن Ninja Gaiden المجددة عن نفس اللعبة التي أُصدرت في الثمانينات ولعبة نينجا غيدن بلاك Ninja Gaiden Black والجزء الثالث من لعبة ديد أور ألايف على جهاز إكس بوكس في السنوات الماضية، واستطاعت الحصول على اعجاب الناس بمستوى ألعاب عال. الشركة تريد دائما طرح ألعاب جميلة وصعبة وتجذب اللاعبين. وبرأيها، فإن خمس ألعاب رائعة أفضل من ثلاثين لعبة متوسطة. ولعبة ديد أور ألايف 4 تأخذ سلسلة الألعاب هذه إلى مستوى أعلى من ذي قبل برسومات واقعية تسلب الأبصار، ومستوى جديد من جدية اللعب.

* «حياً او ميتاً»

* للوهلة الأولى، تبدو لعبة ديد أور ألايف 4 وكأنها مثل الجزء الثالث، ولكن مع تطويرات في الرسومات. الرسومات في هذه اللعبة تتكون من شخصيات بتفاصيل في غاية الدقة وخلفيات تبدو واقعية وحقيقية، مع بعض المؤثرات الخاصة التي تضيف جمالا للعبة. ولكن مهما كانت الرسومات ممتازة، فإنها لا تكفي لصنع لعبة قتال ممتازة. ومنذ بداية سلسلة ألعاب ديد أور ألايف، كانت هناك انتقادات لبساطة نظام رد الهجماتCoutner System وعدم عمق اللعبة. وهنا يأتي دور ديد أور ألايف 4 في حل كل المشاكل هذه، وإضافة بعض المزايا الجديدة. هناك تطويرات كثيرة في نظام رد وإلغاء وصد الهجمات، والتفاعل بشكل كبير مع الخلفيات.

وبعد اللعب باللعبة بضع مرات، وبعد ان ينتقل اللاعب من مرحلة الإعجاب بلعبة إكس بوكس 360 جديدة، ومن مرحلة الضغط على أي زر في أداة التحكم عشوائيا إلى مرحلة انتقاء الحركات المناسبة في الوقت والمكان المناسبين، سيجد اللاعب بأن اللعبة قد تغيرت فعلا عن الإصدارات السابقة. فنظام رد الهجمات أصبح أصعب كثيرا، وأصبح يتحدى قدرات اللاعبين بشراسة، وبالأخص عشاق الإصدار الثالث. وهذا الأمر ينعكس على جميع مجالات اللعبة حيث ان الشخصيات التي يصعب احتراف التحكم بها أصبحت أقوى من ذي قبل.

اللعبة تتباهى بمعدل رسومات Frames Per Second عال جدا ومستقر على 60 (معدل الرسومات هو عدد المشاهد التي تظهر على الشاشة في كل ثانية، ويصل إلى 60 رسمة في الثانية في الوضع المثالي. وينخفض مع ازدياد الضغط على معالج الرسومات نظرا لزيادة الطلب على معالجة بيانات رسومية. وغالبا ما ينخفض المعدل عند زيادة عدد الشخصيات في الشاشة الواحدة أو ازدياد حجم الشخصيات، أو كثرة المؤثرات الخاصة في الشاشة الواحدة. وقام فريق الرسومات بصنع حركات قتالية متجانسة وانسيابية حين الإنتقال من حركة لأخرى. هذه اللعبة سترضي احتياجات من يحبون ردات الفعل التكتيكية السريعة التي لا تحتاج لأكثر من جزء من الثانية لضياع فرصة الفوز. الجدير بالذكر أن تحميل اللعبة لا يستغرق أكثر من 4 ثوان، وفي أي نوع من أنواع اللعب!

* شخصيات اللعبة

* يمكن اللعب بـ16 شخصية أساسية في ديد أور ألايف 4: كاسومي Kasumi، كوكورو Kokoro، براد وونغ Brad Wong، باس Bass، جان لي Jann Lee، تينا Tina، بيمان Bayman، أياني Ayane، هايابوسا Hayabusa، هيتومي Hitome، إليوت Eliot، زاك Zack، ليفانغ Leifang، لا ماريبوسا La Mariposa، كريستي Christie و هاياتي Hayate.

وبالنسبة لرسومات شخصيات اللعب، فإنها مرسومة بعناية بالغة وبدقة متناهية. شخصيات كاسومي وليفانغ وأياني تملك شعرا حريريا ينساب حين القيام بحركات قتالية، يتوافق مع كل القوانين الفيزيائية الطبيعية. وبعض الشخصيات مأخوذة عن ألعاب أخرى، مثل شخصية سبارتان 458 السرية المأخوذة عن لعبة هالو Halo المشهورة. سبارتان شخصية بطيئة بعض الشيء، ولكن ضرباتها قوية جدا، وتستخدم قنبلة البلازما الموجودة في لعبة هالو أيضا (تضعها في القفص الصدري للخصم)، مما سيجعل عشاق لعبة هالو مغرمين بهذه الشخصية. وهذه الشخصية هي من الشخصيات التي يصعب قتالها حينما يستخدمها محترف.

وحركات الشخصيات مأخوذة عن حركات أناس في الاستوديوهات باستخدام تقنية موشن كابتشر Motion Capture يتم إلصاق مجسات إلكترونية على مفاصل الممثلين لتقوم بمحاكاة تحركاتهم على جهاز حاسب آلي وتظهر كنقاط منفصلة. ومن ثم يتم وصل هذه النقاط بعضها ببعض ليتكون هيكل أساسي يشبه الهيكل العظمي. وبعد هذا يتم تركيب طبقات من اللحم والدهن والجلد على الهيكل الجديد ليتم تكوين شخصية تتحرك مثل حركات الإنسان أو الحيوان، حسب المصدر. ميزة هذه الطريقة هي الحصول على شخصيات تتحرك بشكل واقعي وحقيقي جدا. إما عند اصطدام الشخصيات ببعض، وإما حين حمل شخصية ما لأخرى، فإن اللاعب لن يشاهد تداخلا في رسومات الشخصيتين، الأمر الذي يٌعتبر تطورا في برمجة الألعاب (هذا التداخل موجود في الكثير من ألعاب الجيل الحالي من أجهزة الفيديو غيمز، مثل ألعاب المصارعة والقتال).

ولكن مع كل هذه الزيادات في رسم الشخصيات، إلا أنها تحتاج إلى المزيد من الواقعية. الشخصيات رائعة ومذهلة، ولكننا نتوقع أكثر من ذلك بالنسبة لجهاز إكس بوكس 360 نظرا لقوته الكبيرة في معالجة المعلومات. والمشكلة هذه تظهر بشكل واضح عند مقارنة واقعية الخلفيات مع واقعية الشخصيات، إذ أن الخلفيات ممتازة وواقعية بشكل لا يمكن إعطاؤها حقها بالكلمات فقط.

* خلفيات واقعية

* الخلفيات في هذه اللعبة تتميز بطبقات من العناصر التي يمكن تحطيمها أثناء القتال، ومؤثرات خاصة رائعة، وعدة مخارج لتغيير منطقة اللعب أثناء القتال، وخلفيات متحركة مع مخلوقات (النمر في مرحلة سافانا سافاري Savannah Safari سيتربص بين شجرة وصخرة كبيرة، منتظرا اقتراب أحد اللاعبين، ليقفز من مكانه ويطرح اللاعب أرضا) ومركبات تتفاعل مع اللاعب. ومن الأمثلة على هذه المراحل: وادي الشلال Waterfall Valley وإزهار كيوتو Kyoto In Bloom والمعبد على الجبل Temple On The Mountain. وتضفي أوراق الأشجار المتساقطة وزهور الكرز في الخلفيات إحساسا بالمكان والواقعية. وسيشاهد اللاعب زيادة في وضوح العناصر القريبة و«غبشة»Blur في العناصر البعيدة، الأمر الذي يزيد من واقعية المشاهدة واللعب. أما بالنسبة للماء، فإنه يبدو ويتحرك ويعكس ما حوله بطريقة تفرض الإعجاب بشدة العناية بهذه التفاصيل، وعلى الأخص في مرحلة لاس فيغاس، حيث تعكس تجمعات ماء صغيرة على الشارع أنوار المدينة البراقة ومبانيها بواقعية تثير الإعجاب. ويمكن أيضا استخدام البيئة لصالح اللاعب، حيث يمكن استخدام جذع شجرة أو صخرة كبيرة لإيقاع الخصم على الأرض أثناء القتال. وفي مرحلة أخرى، يمكن أن تصدم بعض السيارات اللاعب وتؤذيه بشكل كبير. وحتى الماء يؤثر على مجريات اللعب، حيث إنه قد يقلل من صدمة وقوع اللاعب، حسب ارتفاعه (بقعة ماء قليلة العمق أو مجرى نهر). البيئة رائعة من جميع وجهات النظر.

* دقة عالية

* في الماضي، كانت ألعاب ديد أور ألايف تعتمد على استخدام نظام رد هجمات سهل وبسيط، حيث يوجد وقت كاف لمشاهدة الحركة والتفكير والضغط على زر رد الهجمة (حوالي ثانية واحدة). وكانت الألعاب تعتمد على السياق السريع، حيث كان اللعب بمرحلة ما سريعا، الأمر الذي يناسب الكثير من اللاعبين. أما في لعبة ديد أور ألايف 4، فإن زمن رد الهجمة تقلص إلى النصف، وأصبح هناك حركة إلغاء للهجمات، وآخر يزيد من شدة الضربات. أيضا مقدار الضرر الذي يُُحدثه رد هجمة ما أصبح أقل من ذي قبل، وصار يعتمد على موقع الهجمة (مرتفعة، وسطى أو منخفضة). هذه الحركات ليست صعبة، ولكنها تحتاج لمراس ودقة، مما يفسح المجال بقدوم اللاعبين الذين يريدون لعبة عميقة وغير سطحية. اللعبة تحتاج لتوقيت دقيق وتعتمد أكثر على الاستراتيجية في اللعب وعلى رد وإلغاء الهجمات، بل وحتى معرفة البيئة المحيطة لاستخدامها لصالح اللاعب. لزوم هذه الاستراتيجية الجديدة يعني أنه لا يمكن اللعب بهذه اللعبة بنفس طريقة لعب الأجزاء السابقة.

رد الهجمات يكافىء اللاعبين المتمرسين أكثر من اللاعبين الذين لا يعرفون ما هي الأزرار التي يضغطون عليها. فاللاعب الذي يرد هجمة مرتفعة ومن ثم منخفضة يستطيع طرح الخصم أرضا، ولن يستطيع الخصم التحرك لفترة قصيرة من الزمن، مما يفسح المجال لللاعب بالقيام بضربة من دون وجود أي خطر من الخصم. هذا الأمر يجعل اختيار شخصية اللعب أمرا أكثر دقة، حيث إن بعض الشخصيات قد تبدو قوية جدا للمبتدىء، ولكن قد يكون من الممكن رد جميع ضرباته، وبالتالي تصبح الشخصية ضعيفة أمام اللاعب المحترف (مثل جان لي، على عكس شخصيات تينا وإليوت. وشخصية باس صعبة التعلم ولكنه قوي جدا حين التمكن من احتراف حركاته). اللعبة تميز أيضا بين ضربة لاعب والوقوع من فوق مرتفع ما، حيث إن ضرر البيئة على اللاعب يكون أقل من ضرر ضربات الخصم.

* تنوع كبير

* تتميز لعبة ديد أور ألايف 4 بتنوع كبير في أنواع اللعب، والشخصيات السرية ستة: جين فو Gen Fu، ليون Leon، آين Ein، هيلينا Helena، تينجو Tengu وسبارتان Spartan 458 والألبسة وتسريحات الشعر السرية التي يمكن استخدامها على اللاعبين لتغيير مظهرهم. ويمكن اكتشاف الشخصيات السرية واستخدامها لاحقا عن طريق إنهاء اللعبة بعدة طرق.

أنواع اللعب الموجودة في اللعبة متنوعة وكثيرة. هذه الأنواع هي سباررنغSparring تمارين ممتازة مع وفرة في الخيارات ووتشWatch يمكن اختيار شخصيتين اثنتين ليتحكم فيهما الجهاز ومشاهدتهما يقاتلان نفسهما)، آلبوم Album يمكن أخذ صور أثناء قتال الشخصيتين في النوع السابق ومشاهدتهما هنا، موفي ثيترMovie Theater يمكن مشاهدة جميع نهايات اللعبة لكل شخصية، رانكنغ Ranking يمكن معرفة ترتيب تصنيف اللاعب مقارنة باللاعبين الآخرين في العالم، يوزر بروفايلز User Profiles يمكن مشاهدة وتغيير معلومات اللاعب، باتل فيوورBattle Viewer يمكن مشاهدة القتال في جميع المراحل التي تم تسجيلها مسبقا، دي إو إيه أونلاين DOA Online اللعب على الإنترنت ضد لاعبين آخرين من مختلف أنحاء العالم، ستوريStory ثمانية مراحل أحادية الصراع، متضمنة قتال الخصم النهائي آلفا Alpha 152، تايم آتاك (السباق مع الوقت للفوز في صراع مع خصم ما)، سيرفايفال Survival قتال أكبر عدد ممكن من الشخصيات دون إعادة طاقة اللاعب إلى الحد الأعلى بعد إنهاء كل قتال، تيم باتل Team Battle استخدام أكثر من شخصية مساعدة أثناء القتال وفيرسسVersus قتال لاعبين آدميين ضد بعضهما البعض.

ويمكن الحصول على 45 إنجازا في اللعبة حين إتمام شروط معينة، مثل إنهاء اللعبة بشخصية ما، أو اللعب لمدة 5 ساعات، أو اللعب لمدة 10 ساعات، أو إنهاء اللعب في فترة معينة، أو اللعب على الإنترنت 50 مباراة متواصلة والفوز بها جميعا، أو 100 مباراة متواصلة بدون خسارة، أو حتى الخسارة على الإنترنت 5 مرات على التوالي!

* اللعب على الإنترنت

* نوع اللعب هذا لن يخيب ظن المعجبين، إذ أنه يحتوي على الكثير من المزايا الجميلة التي تجعل اللعب على الإنترنت متوازنا وعادلا: كلما يكسب اللاعب مباراة، يزيد رصيده من النقاط. هذه النقاط تسمح غالبا بمعرفة مستوى لاعب ما حينما يشاهدها لاعب آخر. فلاعب برصيد 89290 نقطة سيفوز دائما على لاعب صاحب نقاط تبلغ 1180 نقطة لأن الأول يبدو أنه صاحب مهارة كبيرة في اللعب بسبب عدد نقاطه الكبيرة التي يحصل عليها بالربح في المباريات! وباختيار خصم صاحب نقاط قريبة من نقاط اللاعب، يمكن إيجاد مباراة عادلة في المستوى القدرات. ويمكن استخدام هذه النقاط في شراء الكثير من الأمور لشخصية اللعب، مثل قبعة أو قناع غطس يمكن استخدامه أثناء اللعب مثل النظام المستخدم في سلسلة ألعاب فيرتشوا فاير Virtua Fighter أو حتى أيقونة Avatar لملف المستخدم (مثل نينجا أو باندا أو أشباح أو أشجار، بشكل محور كثيرا لإيجاد عنصر الفكاهة في مجتمعات الإنترنت). ويمكن اختيار أنواع لعب مميزة على الإنترنت، مثل بقاء الفائز على أرض القتال، أو بقاء الخاسر، أو مقاتلة متحد آخر على الإنترنت، أو الدورة القتالية، أو قتال الفِرَق والكثير غيرها من الخيارات.

أما بالنسبة للمشكلة الكبرى في عالم اللعب على الإنترنت، ألا وهي عنصر التأخير في إيصال المعلومات بين أجهزة اللاعبين، والتي غالبا ما تؤدي إلى فصل أحد اللاعبين عن المباراة وإكمال الآخر المباراة ضد الذكاء الصناعي للجهاز، فإن جميع هذه الحالات غير موجودة في لعبة ديد أور ألايف 4، والفضل يعود إلى فكرة جميلة جدا تتلخص في إبطاء اللعب على الطرفين إلى حين عودة سرعة نقل المعلومات إلى طبيعتها عوضا عن فصل أحد اللاعبين. ويمكن مشاهدة معلومات مهمة كثيرة عن اللاعبين على الإنترنت، مثل عدد نقاط اللاعب وسرعة الإنترنت لديه واللغة التي يتحدث بها.

* لعبة بمزايا جديدة ومؤثرات صوتية جميلة > لعبة ديد أور ألايف 4 تُعتبر خطوة كبيرة إلى الإتجاه الصحيح لهذه السلسلة، وللكثير من الألعاب المقبلة من هذا النوع. اللعبة قدمت الكثير من المزايا الجديدة في نظام اللعب ليصبح أكثر عمقا ودقة. ومع أن هذه المزايا قد تُزعج بعض محبي السلسلة في أول الأمر، إلا أنهم سيحبونها بعد القليل من المراس والتفكير باستراتيجية عوضا عن الضغط على الأزرار بعشوائية، حيث يوجد رد لكل هجمة تقريبا. مزايا البيئة رائعة، ونظام اللعب على الإنترنت نظام ممتاز وسيجلب العديد من ساعات متعة اللعب مع الأصدقاء والغرباء، وسيطور مهارات اللاعبين إلى الأفضل.

الموسيقى جميلة ومليئة بالكثير من مقاطع الغيتار الجميلة والمؤثرات الصوتية الجميلة. الرسومات ممتازة، ولكن الجهاز قادر على إعطاء المزيد، ولكن هذا الأمر مقبول الآن نظرا لصغر عمر الجهاز وقلة خبرة المبرمجين عليه. وعمر هذه اللعبة طويل نظرا لوفرة الشخصيات والعناصر السرية الأخرى (القبعات والملابس)، ونظام اللعب على الإنترنت حيث أن اللاعب لن يمل من اللعب بعد الفوز دائما على الذكاء الاصطناعي للجهاز، أو الفوز على الأصدقاء، حيث يوجد عشرات الآلاف من المستخدمين على الإنترنت ينتظرون اللعب مع الآخرين. لعبة ديد أور ألايف 4 تستحق التجربة لمحبي ألعاب القتال والذين يقتنون اجهزة إكس بوكس 360. ويكفي أن نذكر أن اللعبة باعت حوالي 60000 نسخة في الأسبوع الأول من طرحها في اليابان، وتم شراء 10,000 جهاز إكس بوكس 360 في نفس الفترة من أجل اللعب بهذه اللعبة.

* معلومات عن اللعبة

* الشركة المنتجة: تيكمو Tecmo http://www.tecmogames.com

* الشركة المصنعة: تيم نينجا Team Ninja

* صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.deadoralivegame.com

* نوع اللعبة: قتال Fighting

* أجهزة اللعب: إكس بوكس Xbox 360

* تاريخ الإصدار: 29/12/2005

* تقييم مجلس برمجيات الترفيه ESRB: للبالغين «M 17+»

* عدد اللاعبين:من 1 إلى 4 (دون اللعب على الإنترنت)، أو من 1 إلى 16 (حين اللعب على الإنترنت مع أشخاص آخرين)