البساطة تمتزج مع المتعة في لعبة «إكوكروم»

لعبة ألغاز بخدع بصرية تسمح بتطوير مراحل من صُنع اللاعبين

TT

لو طُلب منك اللعب بلعبة تستخدم لونين فقط، ولا يمكنك فيها تحريك الشخصية الرئيسية، فهل تظن بأنك ستستمتع بتلك اللعبة؟، أضف إلى ذلك أن سعر اللعبة هو 10 دولارات أميركية فقط، أي أن كلفة تطويرها ليست مرتفعة على الأغلب. إن ظننت بأن تلك اللعبة لن تكون ممتعة، فإن لعبة «إكوكروم» Echochrome ستغير رأيك بكل تأكيد، ذلك أن بساطة عناصرها تزيد من جمال اللعبة. وسيترك اللاعب الألعاب الأخرى التي تستخدم ملايين الألوان وجميع أزرار أدوات التحكم، والتي يبلغ سعرها 60 دولارا أميركيا في الكثير من الأحيان، بعد تجربة هذه اللعبة. وسيعشق هذه اللعبة من يحب الألغاز الهندسية المستحيلة لـ«أوسكار رويترسفارد» Oscar Reutersvard و«إم سي إيشر» M.C. Escher، حيث إن العين ترى شيئا، ويرى الدماغ شيئا آخر في جميع مراحل اللعبة، إلا أن الرسومات المستحيلة المذكورة هدفها هو خداع العين، بينما هدف هذه «الخدعة التفاعلية» هو تجاوز الخدع البصرية لصالح اللاعب.

خدع بصرية

* لعبة «إكوكروم» هي لعبة ألغاز طورتها شركة «سوني» على أجهزة «بلايستيشن 3» و«بلايستيشن بورتابل بي إس بي». وتدور مجريات اللعبة حول شخصية تسير بلا توقف في عالم يمكن فيه تحريك كاميرا التصوير لتغيير زاوية العرض والتأثير في القوانين الفيزيائية والمادية للعالم حسب منظور الكاميرا. وكمثال على ذلك، يمكن تخيل سير شخصية اللعب في طريق معين، مع وجود حفرة في طريقها لا يمكن تجاوزها من وجهة منظور اللاعب. ويمكن بعد ذلك تغيير زاوية التصوير ليغطي عمود ما تلك الحفرة، ولتصبح وكأنها غير موجودة بالنسبة للاعب من تلك الزاوية. وإن استطاع اللاعب عمل ذلك، فإن الشخصية ستسير وكأن الحفرة غير موجودة، وستكمل طريقها. مثال آخر هو وصول شخصية اللعب إلى نهاية طريق ما، من زاوية تصوير معينة، ليغير اللاعب تلك الزاوية ليعرض المنظور الطريق وهو يتقاطع مع طريق آخر، الأمر الذي سيجعل الشخصية تكمل سيرها في ذلك التقاطع.

مثال ثالث هو وقوع شخصية اللعب في حفرة في الطريق، الأمر الذي سيجعلها تهبط إلى أسفل الشاشة. لكن إن غير اللاعب زاوية التصوير، فإن الشخصية ستقع على طريق آخر.

ويجب على اللاعب المرور عبر عدة ظلال والعودة إلى نقطة بداية المرحلة لإتمام المنطقة الموجود فيها. وعلى الرغم من بساطة الفكرة هذه، إلا أن تحقيقها لن يكون سهلا، وقد يتطلب ساعات عديدة من التفكير. وسيواجه اللاعب مجموعات من السلالم ومنصات القفز والحفر والطرق المسدودة. ويجب عليه التجرد من سيطرة القوانين الطبيعية من حوله، والدخول في عالم يمتزج فيه البُعدان، والثلاثة أبعاد حسب منظور كاميرا تصوير الأحداث. ويمكن باستخدام بعض القوانين الوصول إلى أي مكان في عالم اللعبة مهما ظن اللاعب أنه مستحيل.

ولا يجب أن يشعر اللاعبون بالإحباط في حال إخفاقهم في البداية، ذلك أنهم معتادون على تصور الأحداث بطريقة معينة، لكن طريقة تفكيرهم ستتغير بعد تجربة اللعبة قليلا، وستفتح اللعبة بابا جديدا للمتعة نظرا لوجود مراحل تناسب جميع المستويات. وعلى الرغم من أن اللاعبين سيعتقدون بأن بعض المنصات والطرقات موجودة في المرحلة بلا سبب، إلا أنهم سيرون أهمية هذه العناصر وذكاء وجودها في تلك المواقع بعد الاعتياد على الخدع البصرية الموجودة في اللعبة. ويمكن لأهل وأصدقاء اللاعب الجلوس بقربه ومساعدته في تخيل طريقة حل المرحلة، لتكون المتعة جماعية.

قوانين المنظور الخمسة

* تُطبّق 5 قوانين للمنظور في عالم «إكوكروم»، حيث ما تراه عينك هو الواقع، وأي شيء مخف يصبح غير موجود. القوانين بسيطة جدا، ويمكن دمجها مع بعضها بعضا في بيئة ذكية للحصول على نتيجة مذهلة وممتعة للغاية، وسيشعر اللاعب بأنّه ذكي جدا لاكتشافه حل المرحلة، أو سيشعر بالسذاجة اللامتناهية لأنه لم يفكر في ذلك الحل بسرعة.

القانون الأول في عالم اللعبة هو «التنقل وفق المنظور» Perspective Travelling، حيث يمكن التلاعب بالكاميرا لجعل حافتين متباعدتين تلتقيان ببعضهما بعضا، لتعبر الشخصية في ذلك الطريق بشكل طبيعي. القانون الثاني هو «الهبوط وفق المنظور» Perspective Landing، وهو من القوانين المهمة في اللعبة، حيث إن الشخصية ستسقط على أي سطح موجود أسفل الحفرة في منظور ما، حتى لو لم يكن السطح موجودا أسفلها مباشرة في منظور مختلف. القانون الثالث هو «القفز وفق المنظور» Perspective Jump، حيث ستقفز الشخصية في الهواء عند ملامستها منصة القفز، وستهبط على أي سطح موجود أسفل الشخصية في منظور ما، حتى لو لم يكن موجودا أسفلها مباشرة في منظور مختلف.

وبالنسبة للقانون الرابع، فهو «الغياب وفق المنظور» Perspective Absence، الذي يمكن فيه إخفاء الحفر والمنصات عن طريق تغيير زاوية التصوير لجعل هذه العناصر وكأنها غير موجودة، وستعبر الشخصية من فوق هذه العناصر بشكل عادي ومن دون أن تتأثر بها، وذلك بسبب أن هذه العناصر أصبحت غير موجودة في عالم اللعبة في ذلك المنظور بالتحديد. أما القانون الخامس والأخير، فهو «الوجود وفق المنظور» Perspective Existence، الذي يمكن فيه المرور عبر الانقطاعات الموجودة في الطريق عن طريق إخفاء تلك الانقطاعات بواسطة المنظور (يمكن جعل عمود ما يغطي الانقطاع أمام كاميرا تصوير الأحداث ليصبح الانقطاع غير موجود).

تجدر الإشارة إلى أن عدم استخدام هذه القوانين سيجعل حل جميع الألغاز أمرا مستحيلا، ولا يمكن للاعب إتمام أي مرحلة من دون تغيير زاوية التصوير أكثر من مرة. مراحل إبداعية

* ويجب على اللاعب عبور 56 مرحلة مختلفة (تختلف المراحل بشكل كامل بين إصداري «بلايستيشن 3» و«بلايستيشن بورتابل بي إس بي»، ليصبح مجموع المراحل الكلي 112 مرحلة مختلفة)، إلا أن الإصدار الياباني من اللعبة على جهاز «بلايستيشن بورتابل بي إس بي» يحتوي على 100 مرحلة عوضا عن 56 الموجودة في إصدارات البلدان الأخرى. ويمكن إيقاف شخصية اللعب عن الحركة وقتما يريد اللاعب، ويمكن تسريع سيرها إن أراد. تجدر الإشارة إلى أن شخصية اللعب ستنعطف إلى اليسار في حال وصولها إلى تقاطع ما، وستعود أدراجها عند وصولها إلى ممر مسدود. ويمكن اللعب باللعبة في نمطين، الأول هو «فريفورم» Freeform الذي يختار مراحل موجودة على جهاز اللاعب بشكل عشوائي ويطلب من اللاعب إتمامها في وقت محدد، ويمكن للاعب اختيار مستوى الصعوبة للمرحلة المقبلة قبل تحميلها (عن طريق الضغط على زر الاتجاه الأيمن لرفع مستوى الصعوبة، أو زر الاتجاه الأيسر لخفض مستوى الصعوبة). وتنقسم مستويات الصعوبة إلى 7 مستويات بدءا من حرف A (الأسهل) ووصولا إلى حرف G (الأصعب)، كل منها يحتوي على 8 مراحل مختلفة. ويناسب هذا النمط من يريد اكتشاف اللعبة والمراحل التي طورتها الشركة المبرمجة والأفراد.

أما النمط الثاني المسمّى «أتلييه» Atelier، فهو يسمح للاعب باختيار المرحلة التي يريد اللعب بها، أو اختيار اللعب بمستوى صعوبة كامل بشكل تسلسلي (8 مراحل)، ويمكن للاعب امتحان قدرته على إتمام المراحل مرارا وتكرارا بشكل أسرع من المحاولات السابقة، وذلك بفضل وجود عداد للوقت يقيس سرعة إتمام كل مرحلة. ويُعتبر الوقت عدو اللاعب في هذه اللعبة، لذلك فإنّه من الممكن لشخصية اللعب الوقوع مرارا وتكرارا في الهاوية، إلى حين انتهاء الوقت المخصص لتلك المرحلة، لتنتهي اللعبة. هذا ويمكن تصميم مراحل جديدة حسب اختيار اللاعب في نمط «كانفاس» Canvas، وتحميلها إلى شبكة «بلايستيشن» (في إصدار «بلايستيشن 3» فقط)، ليدرسها مبرمجو اللعبة ويسمحوا للاعبين الآخرين بتحميلها على أجهزتهم بشكل مجاني إن أعجبتهم، وستحمل اللعبة المراحل الجديدة عند بدء تشغيلها. هذا ويمكن تصميم مراحل معقدّة للغاية، مثل مرحلة طورها أحد اللاعبين تبدو وكأنها وجه حيوان من منظور ما، وأخرى تبدو وكأنها رقم 3 باللغة الإنجليزية. ويمكن استخدام 6 عناصر في هذا النمط، هي المكعبات البسيطة، والسلالم، وتحديد مكان بداية سير شخصية اللعب، والأهداف التي يجب الوصول إليها، بالإضافة إلى منصات القفز، والحفر التي تأخذ اللاعب إلى الهاوية.

مواصفات تقنية

* وقد يستغرب البعض سبب تبسيط الشركة للرسومات التي تعمل على أجهزة يمكنها وضع اللاعب في بيئة شبه حقيقيّة، إلا أن اللعبة تركز على متعة اللعب، ورفع مستوى الرسومات سيشتت تركيز اللاعبين عن البحث عن حل اللغز الموجود أمامهم. موسيقى اللعبة بسيطة جدا، حيث يسمع اللاعب ألحانا يعزفها كمان واحد، مع وجود بعض النغمات التي تطلقها مغنية أوبرا من حنجرتها، الأمر الذي يزيد من تركيز اللاعب ويحافظ على هدوء أجواء اللعب. هذا ويمكن سماع تعليقات بسيطة بين الحين والآخر من صوت هادئ وعذب، بالإضافة إلى سماع اللاعب صوت أقدام الشخصية عند سيرها، وصوت ينبه اللاعب عند مرور كل دقيقة.

وبالنسبة للتحكم، فإن اللاعب يستطيع تغيير زاوية التصوير باستخدام عصا التحكم، والضغط على زر المربع عندما يريد وصل حواف الطرقات ببعضها بعضا، والضغط على زر المثلث لإيقاف شخصية اللعب عن السير، أو الضغط على زر X لتسريع سير الشخصية، أو الضغط على زر R1 لتسريع عملية تغيير زاوية التصوير. ويمكن للاعب استخدام قدرات أداة التحكم في جهاز «بلايستيشن 3» لاستشعار ميلانها في الهواء لتغيير زاوية التصوير، لكن الدقة التي يمكن الحصول عليها باستخدام عصا التحكم أعلى من الطريقة الاختيارية المذكورة. تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تحميل بعض المراحل التجريبية للعبة قبل شرائها لمن يريد معاينة عالم «إكوكروم» قبل الدخول إليه.

ويجب التشديد على أن وصف اللعبة بالكلمات والصور غير كاف، ويجب تجربتها لإدراك المتعة الكبيرة الكامنة فيها، التي ستغير من طريقة تصورك للحلول المختلفة. وإن أعجبتك لعبة الألغاز «بورتال» Portal، فإن هذه اللعبة ستكون من ضمن قائمة ألعابك المفضلة.

معلومات عن اللعبة

* الشركة المبرمجة: «سوني كومبيوتر إنترتينمنت ستوديوز جابان» Sony Computer Entertainment Studios Japan http://www.scej.jp ـ الشركة الناشرة: «سوني كومبيوتر إنترتينمنت» Sony Computer Entertainment http://www.scea.com ـ صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.jp.playstation.com/scej/title/mugen ـ نوع اللعبة: ألغاز Puzzle ـ أجهزة اللعب: «بلايستيشن 3» Playstation 3 و«بلايستيشن بورتابل بي إس بي» Playstation Portable PSP ـ تاريخ الإصدار: 03/2008 في اليابان، و05/2008 في الولايات المتحدة الأميركية و06/2008 في أستراليا ـ تقييم مجلس برمجيات الترفيه ESRB: للجميع «E» ـ عدد اللاعبين: 1