ذعر ورعب.. في لعبة «الفضاء الميت»

مواقف مخيفة وأعداء يستنسخون أنفسهم.. وموسيقى تثير أجواء الترقب

مشهد من اللعبة
TT

لن يسلم الفضاء من الغموض والرعب، حيث تضع لعبة «الفضاء الميت» Dead Space اللاعب مكان مهندس يصارع انتشار فيروس يغير شكله باستمرار (اسمه «نيكرومورفس») على متن سفينة فضائية تسبح بين الكواكب، والذي يستطيع إحياء الخلايا الميتة للأجساد التي يتطفل عليها، ويحولهم بالتالي إلى وحوش شرسة تريد قتل جميع من تراهم. وسيستمتع اللاعبون بلحظات الخوف والترقب الكثيرة الموجودة في اللعبة، خصوصا مع تطبيق قوانين جديدة لصوتيات الألعاب من هذا النوع.

* رعب فضائي

* تدور أحداث اللعبة في المستقبل القريب، حيث يعمل آيزاك كلارك كمهندس لشركة تدير سفنا ضخمة تعمل عبر المجرة. وتصل رسالة استغاثة من سفينة «يو إس جي إيشيمورا» التي تدمر الكواكب لجني الخامات الثمينة، الأمر الذي يضطر الشركة إلى إرسال آيزاك ومجموعة من الموظفين الآخرين عبر سفينة «يو إس جي كيليون» للالتقاء بتلك السفينة في مدارها فوق كوكب «إيجيس 7». وتفترض الشركة أن المشكلة الوحيدة في تلك السفينة هي عطل ميكانيكي. ويرى اللاعب شخصية آيزاك وهي تشاهد فيلما أرسلته صديقته نيكول الموجودة حاليا على متن السفينة المنكوبة.

وتهبط سفينة «يو إس جي كيليون» هبوطا اضطراريا على متن سفينة «يو إس جي إيشيمورا»، وتهاجم مخلوقات عدائية طاقم السفينة. وتتكاثر هذه المخلوقات عن طريق تلويث الأجساد الميتة بفيروسات غريبة، وتحولهم بشكل عنيف إلى واحد منهم، أي أن الأعداء الذين يقاتلهم اللاعب هم طاقم السفينة التي جاء ليساعدها. ويهرب آيزاك، إلا أنه يفترق عن فريقه، وينجو هو وكيندرا وزاك من تلك المجزرة الفضائية. فهل سيستطيع معرفة ماذا حصل للسفينة، ومن أين أتت هذه المخلوقات الغريبة؟

* شخصيات متنوعة

* وتقدم اللعبة شخصيات عديدة، مثل آيزاك كلارك (اسم الشخصية مشتق من مؤلفي كتب الخيال العلمي آيزاك آزيموف وآرثر سي كلارك) الذي يعتبر بطل اللعبة ويريد إصلاح السفينة، ليكتشف بأن هدفه الجديد هو البقاء على قيد الحياة وإنقاذ صديقته نيكول التي لا يعرف مصيرها في بداية اللعبة، والهرب من سفينة الموت. وسيعلم اللاعب بأن والد آيزاك قد تركه عندما كان طفلا، وذهب إلى الفضاء ليعمل كمهندس نظم. وتصاحب آيزاك خبيرة التقنية كيندرا دانييلز التي تساعده بطرق عديدة على متن السفينة، مثل تقديم الإرشادات والاتجاهات الصحيحة. وتجدر الإشارة إلى أن السجلات المتعلقة بـكيندرا في نهاية اللعبة ستقدم معلومات ستدهش اللاعبين. هذا وتعبر كيدرا عن عدم ثقتها بـزاك هاموند الذي يعتبر من كبار ضباط الأمن على متن سفينة يو إس جي كيليون، والذي يريد إكمال المهمة الرئيسية وعدم العودة مباشرة. وسيكتشف اللاعب أمرا غريبا في سجلات هذه الشخصية في نهاية اللعبة، وذلك تحضيرا للجزء الثاني منها.

ومن الشخصيات الأخرى الدكتور كالوس ميرسر الذي يتحول إلى شخص مذعور على متن السفينة الغامضة، ويحاول إقناع طاقم السفينة بالانتحار الجماعي، وهو يحاول منع تقدم آيزاك، بل وقتله إن احتاج الأمر. وبالنسبة للدكتور تيرينس كاين، فهو رئيس العلماء على متن سفينة يو إس جي إيشيمورا، ويطلب المساعدة من طاقم السفينة الأخرى. وقد يبدو مختلا لأول وهلة، إلا أنه يساهم في إنقاذ السفينة من الخطر. وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور قد قتل بالخطأ القبطان ماثيوس خلال المصيبة، وهو يتكلم مع زوجته الميتة التي لا يراها اللاعب.

أما شخصية نيكول بريمان، فهي صديقة آيزاك وأخصائية طبية على متن سفينة يو إس جي إيشيمورا، وسيسمعها ويراها اللاعب أثناء تنقله على متن السفينة، وهي تطلب مرارا وتكرارا من اللاعب أن يجمعهم مرة أخرى، إلا أنه يوجد أمر مريب حولها، وسيتفاجأ اللاعب مرتين في نهاية اللعبة. وتعتبر هذه الشخصية خبيرة الأعشاب في السفينة، ويمكن سماع خبراتها بعد ركوبها على السفينة عن طريق السجلات المختلفة ومكتبها. وتبحث إليزابيث عن صديقها المهندس جيكوب تيمبل. ويحاول جيكوب العثور على صديقته الدكتورة إليزابيت كروس، وسيعثر اللاعب على سجلات صوتية سجلها جيكوب أثناء التقدم في السفينة، ولا يمكن رؤيته بشكل كامل، وهو لا يتصل مباشرة باللاعب. هذا وسيعثر اللاعب على الكثير من التسجيلات الصوتية الخاصة بـجيكوب، وخصوصا في المرحلة الثالثة التي يذهب فيها آيزاك إلى قسم الهندسة.

وبالنسبة لملاح سفينة يو إس جي كيليون المسمى تشين، فهو أحد عناصر قوى الأمن الذي يقتل في أول اعتداء للمخلوقات الغريبة. ويساعد تشين الملاح جونستون الذي يعمل تحت قيادة هاموند، وهو يقتل أيضا في الاعتداء الأول للمخلوقات. ويبقى قبطان سفينة يو إس جي إيشيمورا بينجامين ماثيوس الذي يعثر عليه مقتولا بطريقة غير قانونية في غرفة فحص مغلقة في المشرحة، وهو يحمل شيفرة مهمة خاصة بكومبيوترات السفينة.

* مزايا ممتعة

* وبما أن تخصص اللاعب هو الهندسة وليس القتال، فإن بمقدوره تعديل أسلحته وتطويرها بشكل ارتجالي، مثل قاطعة البلازما وقاذفة اللعب وبندقية النبض. ويمكن تطوير الأسلحة عن طريق وحدات طاقة خاصة واستخدامها في محطات التطوير الموجودة في بعض مناطق السفينة، والتي تستطيع تطوير المسدسات التي تطلق طلقات بسيطة إلى أسلحة من العيار الثقيل التي تقتل العدو بطلقة واحدة فقط (يمكن استخدام وحدات الطاقة هذه لفتح الأبواب السرية التي تخفي عناصر مهمة وراءها). وسيستخدم اللاعب الأسلحة الموجودة في السفينة لصالحه، والتي غالبا ما تكون مستقاة من طبيعة عمل السفينة، مثل المنشار وقاطع البلازما، وغيرهما.

وسيهاجم الأعداء اللاعب من زوايا مختلفة، وحتى من فتحات تهوية السفينة، والتسلل من وراء اللاعب ونصب كمين له في أي وقت ومكان، مثل تظاهرهم بالموت بين الجثث، والهجوم على اللاعب عندما يكون قريبا منهم. هذا وسيهاجم الأعداء اللاعب على شكل دفعات متكررة، الأمر الذي قد يجعله يتساءل إن انتهت المعركة أم أنهم ينتظرونه في الخفاء، أو وراءه، أو فوقه، أو في أي مكان آخر.

وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب العراك في اللعبة مختلف عن الألعاب الأخرى، حيث ان الأعداء لا يموتون بعد إطلاق النيران عليهم، بل يتكيفون مع إصاباتهم، وقد تنمو لهم أطراف جديدة، أو قد ينقسم الواحد منهم إلى أكثر من عدو. وإن أراد اللاعب التخلص منهم، فإنه يجب عليه قتلهم بطريقة استراتيجية، حيث يجب قطع أطراف خاصة، الأمر الذي يعني بأن كمية الدماء والأطراف المقطوعة كبيرة جدا، ولذلك فإن اللعبة تناسب أعمار 18 عاما او أكثر.

ويجب قتال الأعداء بطرق تعتمد على فئة العدو، حيث ان الفئة الأساسية هي تلك التي تشابه شكل الإنسان وتهاجم بجنون. وسيعثر اللاعب على أعداء بلا أطراف، يستطيعون تسلق الجدران والسير على السقف وإطلاق زوائد من ظهرهم نحوه. وسيواجه اللاعب مجموعات ذات قدرات دفاعية كبيرة، إلا أنها ضعيفة من الخلف، ومجموعات أخرى تشابه أشكالها العناكب، وأخرى تصرخ بجنون أثناء ركضها نحو اللاعب بصحبة قنبلة قاتلة. هذا وسيشاهد اللاعب موقفا سينمائيا تفاعليا يعتبر من أفضل لحظات اللعبة، حيث ستسحبه زوائد ضخمة لوحش لا نراه على الشاشة، تريد قتله بصورة بشعة أثناء محاولته البقاء على قيد الحياة وإطلاق النيران للهرب. وسيقاتل اللاعب أعداء نهايات مراحل يمكن وصفهم على أنهم الأفضل والأكثر إخافة حتى الآن.

وسيعثر اللاعب على سجلات صوتية ومرئية تشرح ماذا حدث في آخر لحظات حياة طاقم السفينة المشؤومة، ومقتطفات من قصة اللعبة. وتستخدم اللعبة أسلوب عرض جديدا للمعلومات الأساسية، حيث يمكن للاعب معرفة طاقة شخصيته بالنظر إلى شريط مضيء موجود في ظهر سترته، ويمكنه معرفة عدد الطلقات المتبقية بالنظر إلى رقم موجود على مسدسه، على خلاف الألعاب الأخرى التي تعرض هذه المعلومات في صناديق في أطراف الشاشة. الطريقة هذه مفيدة جدا في زيادة أجواء الترقب، حيث سينظر اللاعب إلى الشاشة كاملة، ودون وجود أي معلومات تخفي وراءها اعداء أو أبوابا خاصة. وإن أراد اللاعب معرفة ما الذي يجب عمله في أي وقت، يكفي الضغط على زر واحد لتعرض اللعبة ضوءا يدله على المكان الذي يجب الذهاب إليه، أو التفاعل معه. وإن أراد اللاعب تغيير بعض خصائص اللعبة، فإن القوائم ستظهر أثناء اللعب في المراحل، ولن يتوقف هجوم الأعداء على الإطلاق، الأمر الذي يجعل اللاعب أكثر ترقبا في تلك الأوقات.

ويوجد متجر في اللعبة يسمح ببيع وشراء الكثير من العناصر. وسيواجه اللاعب بيئة انعدام الوزن وتفريغ الضغط، ويمكن لآيزاك التجول باستخدام سترة تقاوم الضغط وأحذية مغناطيسية تبقيه ملتصقا بالأرض. هذا وستأخذ بعض المراحل اللاعب إلى خارج بدن السفينة، حيث يشكل الحطام الذي يحوم في الفراغ خطورة كبيرة على حياة اللاعب (مثل إمكانية خسارته لقدمه). وتوجد كمية هواء محدودة في سترة اللاعب خلال وجوده في مناطق خالية منه، الأمر الذي سيجبره على التحرك بشكل أسرع في تلك المناطق.

هذا وسيعبر اللاعب عبر مراحل منطقية في التسلسل، مثل ضرورة تزويد محرك السفينة بالوقود لأن السفينة تكاد تخرج عن مدارها وقد تصطدم بالكوكب القريب، ومن ثم يعلم اللاعب بأنه يجب عليه فعل شيء ما لأن السفينة ستمر عبر حزام من المذنبات والمخلفات التي قد تدمرها لأن نظام الدفاع الآلي متوقف عن العمل. وسيستخدم اللاعب قدرات تحريك الأجسام عن بعد وإبطاء حركة الأجسام السريعة (بشكل منفصل أو مزدوج)، وذلك لحل الألغاز وقيادة السفينة وقتال الأعداء.

* مواصفات تقنية

* ولا ينخفض معدّل الرسومات (معدل الرسومات Frames Per Second FPS هو عدد المشاهد التي تظهر على الشاشة في كل ثانية، ويصل إلى 60 رسمة في الثانية في الوضع المثالي. وينخفض مع ازدياد الضغط على معالج الرسومات نظرا لزيادة الطلب على معالجة بيانات الرسومات. وغالبا ما ينخفض المعدل عند زيادة عدد الشخصيات في الشاشة الواحدة أو ازدياد حجم الشخصيات، أو كثرة المؤثرات الخاصة في الشاشة الواحدة) على الإطلاق، على الرغم من كثرة المؤثرات الخاصة في السفينة. وبالنسبة للصوتيات، فهي مرعبة جدا، وتتغير بتغير المواقف، ولها دور كبير في إثارة الذعر في أنفس اللاعبين، خصوصا وأنها غالبا ما تكون هادئة، ولا تحتد وتيرتها قبل هجوم الأعداء، بل تتزامن مع ظهورهم أمام أو وراء اللاعب فجأة، الأمر الذي يزيد من متعة اللعبة بشكل كبير. وتجدر الإشارة إلى أن مؤلفي الصوتيات هم شخصان فقط، واحد قدم الأفكار، والثاني ألفها وقادها ووزعها بشكل فردي.

هذا واشتكى الكثير من اللاعبين من نظام الحماية ضد القرصنة الموجود في اللعبة، والذي يستخدم تقنية سيكيوروم SecuRom التي تتطلب الاتصال بالإنترنت لتأكد الشركة من اللعبة، مع تحديد عدد المرات التي يمكن فيها تثبيت اللعبة على الكومبيوترات المختلفة للاعبين (5 مرات).

* معلومات عن اللعبة الشركة المبرمجة: إلكترونيك آرتس ريدوود شورز EA Redwood Shores http://www.ea.com الشركة الناشرة: إلكترونيك آرتس Electronic Arts http://www.ea.com صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.deadspacegame.com نوع اللعبة: قتال ورعب من المنظور الثالث Third-person Horror Shooter أجهزة اللعب: إكس بوكس 360 Xbox 360 وبلايستيشن 3 Playstation 3 والكومبيوتر الشخصي PC تاريخ الإصدار: 10/2008 تقييم مجلس برمجيّات الترفيه ESRB: للبالغين فوق 18 عاما M 18+ عدد اللاعبين: 1 مواقف مخيفة وأعداء يستنسخون أنفسهم.. وموسيقى في أجواء الترقب