الثلاثـاء 17 ذو القعـدة 1431 هـ 26 اكتوبر 2010 العدد 11655
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«ماك بوك أير».. كومبيوتر محمول بخصائص «آي باد» و«آي فون»

تصميم إبداعي جديد من «أبل» من دون قرص صلب

لندن: «الشرق الأوسط»
كشفت شركة «أبل» للكومبيوترات عن واحد من تصاميمها الرائدة الجديدة في عالم الكومبيوترات المحمولة، إذ عرضت الأسبوع الماضي تصميما جديدا من كومبيوتر «ماك بوك اير» MacBook Air وهو أخف وارشق جهاز كومبيوتر محمول يدمج بين خصائص جهازي «آي فون» و«آي باد»، وبين التصاميم التقليدية لأجهزة الكومبيوتر الشخصية.

كومبيوتر محمول

* وتدخل «أبل» نسخة من تطبيقات أجهزتها من الهاتف الجوال على الكومبيوتر المحمول الجديد في مسعى لتكرار نجاحها والتشجيع على تطوير برامج جديدة. وصرح ستيف جوبز المدير التنفيذي للشركة لدى عرضه الجهاز الجديد، إضافة إلى عرض لنظام محسن لتشغيل «ماك» بقوله: «لقد تساءلنا مع أنفسنا: ما الذي سيحدث عندما سيكون (ماك بوك) و(آي باد) مترابطين»؟ وأضاف: أنه يرى أن أجهزة الكومبيوتر المحمولة في المستقبل ستكون شبيهة بالجيل المقبل من «ماك بوك».

ويبلغ سمك جهاز «ماك بوك اير» 0.11 بوصة (0.3 سم) عند أنحف نقطة فيه، و0.68 بوصة (1.7 سم) في المؤخرة، وطوله 11.6 بوصة (29 سم)، ويزن كيلوغراما واحدا.

وسيتوفر الجهاز الجديد بمقياسين للشاشة 11.6 بوصة بسعر يصل إلى 999 دولارا، و13.3 بوصة بسعر 1299 دولارا ولا يحتوي أي من هذين النموذجين الجديدين على مشغل أقراص.

نظام تشغيل محسن

* وعرضت الشركة ملامح نظام تشغيل محسن لأجهزة «ماك» يسمى «ليون» Mac OS X lion الذي سيطرح الصيف المقبل وسوف يضم أيضا مخزنا خاصا به لتسويق برامج وتطبيقات «ماك» شبيه بمخزن «آي تيونس» الذي يسوق التطبيقات لأجهزة «آي فون» و«آي باد» و«آي بود تاتش».

ويحاكي «ليون» بعض ملامح واجهة التفاعل بين المستخدم والكومبيوتر مثل تلك الموجودة في أجهزة آي فون و«آي باد». كما سيتشابه كومبيوتر «ماك بوك أير» مع تلك الأجهزة بأنه لا يحتوي على قرص صلب، فبدلا من ذلك، يستعمل الجهاز الجديد تقنية «التخزين بالفلاش»، وهي مشابهة لقطع صغيرة توضع داخل الكومبيوتر لتخزين كمية أكبر من المعلومات والطاقة، إلا أن كلفتها عالية جدا. وتسمح تقنية التخزين هذه للمستخدم بتشغيل جهازه على البطارية فقط من دون أي تغذية كهربائية خارجية لتصفح الإنترنت لمدة تتراوح بين خمس وسبع ساعات. وتصمد البطارية 30 يوما عند التشغيل من دون استخدام الجهاز. وسيتضمن الكومبيوتر الجديد تطبيقات للدردشة عبر الفيديو Face Time التي ستوفرها «أبل» في كافة أجهزة الكومبيوتر المحمول التي تنتجها. وكانت هذه التطبيقات قد وضعت في هواتف «آي فون4» وأجهزة «آي باد». كما ستطرح «أبل» نسخة جديدة من «آي لايف» iLife لتنظيم الصور وتحرير مقاطع الفيديو والموسيقى.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال