«ديكو».. نظام تشغيل جديد يدعم نظارات «غوغل»

يدمج العالم الرقمي والحقيقي ويفتح الآفاق أمام جيل حديث من تطبيقات الواقع المعزز

TT

مع اقتراب موعد طرح نظارات «غوغل» الثورية، أصبح من الضروري إحداث ثورة في عالم التطبيقات ونظم التشغيل بهدف التكيف مع الاحتياجات الجديدة للمستخدمين للتفاعل مع العالم من حولهم. وتقوم مجموعة من المبرمجين حاليا بتطوير نظام تشغيل متخصص في الواقع المعزز اسمه «ديكو» Dekko يدعم نظارات «غوغل» والهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية، يستخدم آليات عمل معقدة لعرض معلومات إضافية مرتبطة بالوسط المحيط بالمستخدم، لكي يتحول هذا الوسط إلى شاشة عرض تفاعلية.

ويعرض النظام صورا وبيانات فوق الأجسام من حول المستخدم، ولكن بطريقة تختلف عن نظارات «غوغل»، إذ يبني النظام مجسما رقميا ثلاثي الأبعاد فوق عناصر البيئة أمام المستخدم، ومن ثم يعيد بناء تلك العناصر ويضيف ما يريد المستخدم إليها. وتختلف هذه التقنية عن الأسلوب الكلاسيكي للواقع المعزز Augmented Reality الذي يتطلب وجود عنصر مسبق التعريف Anchor لتفسير المشهد. وتتمثل الخاصية الأكثر أهمية للنظام في قدرته على معالجة جميع ما ذكر بشكل فوري من خلال معالجات عادية غير خارقة، حيث لا يعتمد النظام على استخدام الأشعة تحت الحمراء أو وجود كاميرتين لاحتساب بعد أو عمق العناصر من حول المستخدم، ولكنه يعتمد على التغييرات البسيطة بين الصور أثناء التحرك لبناء مجسم ثلاثي الأبعاد للعالم، ويركز على تركيبات الأسطح لفصل العناصر بعضها عن بعض. ويتوقع المبرمجون تطور النظام مع تقدم معالجات الرسومات والمعالجات الرئيسة.

* تطبيقات إبداعية

* ومن إبداعات التطبيقات التي يمكن تخيلها، تطبيق متخصص لمحبي الهرولة يسمح للمستخدم مسابقة شخص افتراضي يهرول من حوله ويتجاوز العقبات الموجودة أمامه كما لو كان شخصا حقيقيا (وخصوصا في حال استخدام نظارات «غوغل» لزيادة مستوى الواقعية)، أو يمكن تطوير ذلك لتدريب الرياضيين بسهولة كأن المستخدم يعلب كرة السلة، مثلا، مع خصم وهمي أو شخصية رياضية مشهورة تتحدث معه وتتحداه! ويمكن تخيل استفادة قطاع السياحة من هذا النظام بتطوير دليل سياحي مجاني يأخذ السائح في جولة حقيقية ويستعرض أهم معالم المدينة. ويستطيع النظام كذلك عرض توجيهات فوق الطرق لإيصال المستخدم إلى الوجهة المرغوبة مع إظهار معلومات عن الوجهة، بالإضافة إلى قدرته على عرض الرسائل الواردة فوق الجدران، لتندمج التطبيقات مع البيئة من حول المستخدم.

ويستطيع النظام أيضا دمج الشبكات الاجتماعية بعالم المستخدم، مثل عرض التعليقات فوق سطح أمام المستخدم بشكل واقعي، وليس مجرد انعكاس للصورة على أي مكان. ومن المتوقع أن تتبنى شركات برمجة الألعاب هذا النظام لتطوير فئة جديدة من «الألعاب الواقعية» التي تتفاعل مع البيئة من دون الحاجة إلى وجود مرجع مسبق التحديد، ليتحول اللاعب إلى مصمم مراحل إبداعية.

هذا، ويمكن رسم صورة مجسمة للغرفة أو المنطقة المحيطة بالمستخدم وتلقينها لتطبيق ما بشكل أشبه بمسح «بصري»، مثل القدرة على تصوير الغرف والمباني وتحميلها إلى تطبيق خرائط متقدم يعرض المباني من الخارج ومن الداخل أيضا. وقد تدخل شركات الإعلان في هذا المجال بإضافة إعلانات ترويجية مدمجة في البيئة من حول المستخدم، ولكن يجب ألا تبالغ في ذلك لدرجة تصبح فيها الإعلانات متطفلة أو مزعجة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة حصلت على تمويل قدره 3.2 مليون دولار أميركي، وبدأت بالتشاور مع شركات صناعة الأجهزة واستوديوهات صناعة أفلام الرسوم المتحركة المتطورة لتبني النظام. ويمكن زيارة موقع الشركة لمشاهدة عرض فيديو يستعرض أهم قدراته: http:--www.dekko.com