الثلاثـاء 04 ربيـع الاول 1424 هـ 6 مايو 2003 العدد 8925
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

مكتبة الأوقاف العامة في بغداد يتعرض تاريخها ونوادر مخطوطاتها للنهب والحرق

جمعت المكتبة من موقوفات نفر من ولادة الدولة العثمانية وبعض نسائهم ومن العلماء الأجلاء والتجار البغداديين

باريس: جليل العطية
ادى سقوط بغداد وانهيار النظام العراقي على يد قوات التحالف في التاسع من نيسان (ابريل) الماضي الى تداعيات خطيرة شملت سلب ونهب وحرق معظم الوزارات والمؤسسات الرسمية والحزبية ولم تسلم الجامعات والمراكز الثقافية والمتاحف والمكتبات العامة من هذه الجرائم.

ولقد حمل المثقفون العراقيون القوات الاميركية المحتلة مسؤولية تجريد العراق من ثرواته الثقافية والفكرية والحضارية وذلك استنادا الى اتفاقية «لاهاي» التي نصت احدى فقراتها على تحمل المحتل مسؤولية صيانة وحفظ مثل هذه المؤسسات اثناء الحروب.

ومكتبة الاوقاف العامة الواقعة في باب المعظم ببغداد واحدة من هذه المؤسسات المهمة التي لم يكتف اللصوص والغوغاء بنهبها، بل عمدوا الى احراقها! ادناه لمحة عن تاريخ هذه المكتبة الاسلامية العريقة وتعريف بمخطوطاتها المهمة.

اسست مكتبة الاوقاف العامة في بغداد عام 928 في عهد وزير الاوقاف الشيخ احمد الداود، فقد جمعت من الجوامع والمساجد والتكايا تسع خزانات هي من موقوفات نفر من ولاة الدولة العثمانية وبعض نسائهم، ومن موقوفات افراد من العلماء الاجلاء والتجار البغداديين اودعوها غرف الجوامع والمساجد والتكايا لتكون مثابة روادها من طلاب العلم.

كان يوم افتتاحها مشهودا وكان موضعها في البناية المشيدة على مسجد الخزرجي الكائن في رأس القرية في شارع الرشيد ببغداد، ثم انشئت لها بناية خاصة في منطقة باب المعظم افتتحت في 8 يناير (كانون الثاني) عام 1932 بقصيدة للشاعرالكبير معروف الرصافي، اما الجوامع والمدارس والتكايا التي جمعت منها كتب المكتبة فهي:

1 ـ خزانة مدرسة نائلة خاتون.

2 ـ خزانة جامع الكهيا.

3 ـ خزانة المدرسة السليمانية.

4 ـ خزانة المرجانية.

5 ـ خزانة جامع الحيدر خانة.

6 ـ خزانة جامع الباجه جي.

7 ـ خزانة مسجد الرواس.

8 ـ خزانة جامع الامام الاعظم.

وفي سنوات السبعين استقرت المكتبة في مبناها الجديد بباب المعظم. كانت المكتبة تضم نحو اربعين الف مجلد منها نحو الفي مخطوط وتولى الدكتور محمد اسعد طلس ـ من علماء سورية ـ صنع فهرس لها، ثم تولى الدكتور عبد الله بن احمد الجبوري صنع فهارس لها وقعت في اربعة مجلدات، كما الف كتابا تناول فيه تاريخها والتعريف بنوادر مخطوطاتها، كما نهض الباحث جاسم الجبوري بفهرسة طائفة من مخطوطات المكتبة.

ادناه تعريف بطائفة من انفس ما كانت تحتجنه هذه المنارة الثقافية من مخطوطات نهبت وتبعثرت:

ـ كتاب تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة الدينوري 276 هـ جاء في آخر المخطوط:

نسخ بواسط، في مدينة واسط في شعبان من عام 472 هـ.

عدد صفحاته 175، وهو اقدم مخطوطات هذه المكتبة وكان من موقوفات العلامة خير الدين الالوسي، وفيه زيادات عن النسخة المطبوعة بعناية احمد السيد صقر (رقمه 6667).

ـ زهر الكمام في قصة يوسف عليه الصلاة والسلام بالتمام لابي حفص عمر بن ابراهيم الانصاري رتبه على سبعة عشر مجلسا، جاء في آخره:

كان الفراغ من نسخه نهار الثلاثاء بعد العصر، حادي عشر من شهر ربيع الآخر، عام خمسة وخمسمائة للهجرة (رقمه 4714).

ـ عيون الفنون (في الحديث الشريف) لمجهول:

جاء في آخر هذا المخطوط المهم (وقع الفراغ من كتابته وقت العصر يوم الاثنين، السابع من صفر عام اربعين وخمسمائة للهجرة وكتبه: ابو المحاسن حامد بن محمد بن علي بن حامد اليزدي (الرقم 3893).

ـ الصحاح في اللغة لابي نصر اسماعيل بن حماد الفارابي الجوهري، المتوفى عام 393 هـ المخطوط قديم جدا جاء في آخره: فرغ من اتمامه نسخا الحسن بن محمد بن الحسين القريب ضحوة يوم الاحد.. عام ثمانية واربعين وخمسمائة بقاشان (الرقم 1187).

ـ فوائد من حديث ابن احمد الهروي عليه قراءة عام خمسين وخمسمائة مجموع حديثي مهم، عليه قراءات وسماعات تتراوح تواريخها بين عامي 521 و556 هـ (الرقم 2886).

ـ صحيح البخاري للامام البخاري (256 هـ) مخطوط مزخرف بماء الذهب، النسخة خزائنية نفيسة نسخ شهاب الدين محمود الالوسي.

عدد صفحاته 956 ـ رقمه 6699.

ـ بلاد العرب لابي علي الحسن بن عبد الله المعروف بلغدة من علماء العام الرابع للهجرة، وهو اقدم مخطوط وصل الينا عن بلاد العرب، ويتناول وصف اليمامة ووصف الحجاز، وقد عني المؤلف بوصف المدينة، وكثير من اوديتها وجبالها ومياهها وحرارها، كما وصف معادن العرب ـ عدد صفحاته 58 ـ نشر بعناية علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر والدكتور صالح احمد العلي (الرقم 6216).

ـ ابناء الغمر بأبناء العمر لابن حجر العسقلاني 852 هـ ـ الجزء الاول ـ والكتاب يبحث في حوادث الزمان الذي ادركه المؤلف وتراجم الاعيان ـ ينتهي الجزء في حوادث بداية 812 هـ وعدد صفحاته 540 ورقمه 1601.

ـ مختار الصحاح لمحمد بن ابي بكر الرازي: الطريف ان هذا المخطوط نسخته امرأة اسمها (مريم بنت مصطفى) في مدينة سلانيك وانتهت منه في وقت العصر في يوم الاربعاء من اليوم السابع من شهر رجب الاصم من شهور عام 959 هـ، عدد صفحاته 630 ورقة 1074.

ـ سر الصناعة لابن جني 392 هـ ـ الجزء الاول منسوخ في القرن الرابع للهجرة وعليه تمليك باسم عبد الله بن عبد الطاهر بدمشق عام 663 هـ، عدد صفحاته 316 ورقمه 6021.

ـ مجموعة السيد صالح السعدي الموصلي، عاش المؤلف في القرن الثالث عشر وكان خلالها بارعا واديبا، المجموعة ضمت مختارات شعرية رائعة من مختلف العصور وهي منسوخة بقلم جامعها، حجمها 147 ورقة ورقمه 5734.

ـ التبيان في اعراب القرآن لابي البقاء العكبري الحنبلي 616 هـ، مخطوط قديم نفيس، جاء في آخره: تم الجزء الاول.. ويتلوه في الجزء الثاني ان شاء الله سورة الاعراف على يد احمد بن يوسف التفليسي، ثامن عشر من صفر عام خمسين وستمائة للهجرة، صفحاته 340 رقمه 4062.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال