اهتمام متزايد بمخطوطات مكتبة أوقاف الموصل

TT

يعود الفضل في حفظ الكثير مما وصل الينا من مخطوطات اسلامية (عربية وتركية وفارسية وغيرها) للمساجد والمدارس الملحقة بها خلال العهد العثماني وما سبقه. ولقد تزايد هذا الاهتمام بعيد قيام المملكة العراقية (1921م ـ 1340هـ)، وعندما حصل العراق على استقلاله (1932م ـ 1350هـ) كان المعنيون بالتراث المخطوط قد قطعوا شوطا في اصدار فهارس للمخطوطات، وهي خطوة متقدمة. ففي سنة 1346هـ ـ 1927م اصدر الدكتور داود بن محمد سليم الجلبي (ت 1379هـ) كتاب: مخطوطات الموصل. وكان الجلبي طبيبا، يمتلك مكتبة اوصى بوقفها، اي بجعلها عامة، وقد نفذت وصيته، وعندما جمعت وزارة الاوقاف المخطوطات المحفوظة في المساجد والمدارس وغيرها سنة 1973، اخذت مكتبة الجلبي مكانها في جناح يحمل اسمه وكانت تشتمل على 209 مخطوطات و7144 كتابا فيها الكثير من نوادر الكتب العربية المطبوعة في اوروبا.

وتولى سالم عبد الرزاق احمد، امين مكتبة الاوقاف العامة في الموصل فهرستها فوقعت في نحو 12 مجلدا. ضم الجزء الاول منها خزائن حسن باشا الخليلي والمدرسة الاسلامية، والنبي شيت، باب الطوب، الجامع الكبير، ومدرسة الحجيات وخزائن المدرسة الامينية ومدرسة الخياط، ومدرسة جامع النبي جرجيس وغيرها.

وللتعريف بأهمية مخطوطات الموصل نقدم ادناه باقة منها:

ـ الدقائق المحكمة في شرح المقدمة (الجزرية) لزكريا الانصاري (ت 926هـ)، نسخ سنة 1213هـ. الرقم 2/1.

ـ كاشف المعاني في شرح حرز الاماني (شرح الشاطبية)، أبي الفضائل عباد بن احمد اسماعيل الحسيني.

جاء في آخره (وقع الفراغ لمؤلفه أبي الفضائل عباد الحسيني الاصفهاني سابع جمادى الآخرة سنة اربع وسبعمائة بمدينة السلام بغداد).

الناسخ: محمد بن الحسن الحسيني سنة 735هـ ـ الرقم 2/3.

ـ في ما تواتر من القراءات السبع وتحرر، لأبي حفص عمر بن زين الدين الانصاري المعروف بالنشار الرقم 2/5.

ـ تفسير آية الكرسي، لأحمد بن عمر بن هلال المالكي المتوفى سنة 795هـ. الناسخ ـ محمد بن محمد بن ابراهيم البعلي سنة 1017 الرقم 3/7.

ـ حاشية الجمالين للجلالين، لملا علي القارئ (وفاته سنة 1014هـ)، صفحته الاولى مزخرفة بالماء المذهب رقم 3/13.

ـ رونق التفاسير، لمحمد نجيب القره حصاري المتوفى سنة 950هـ. الناسخ: مصطفى بن السيد محمد العجلاني الحسيني سنة 1137هـ.

ـ لوامع البرهان وقواطع البيان في معاني القرآن، لأبي الفضائل محمد بن حسين المعيلقي المتوفى سنة 584هـ. نسخ سنة 850هـ عن نسخة نسخت سنة 681هـ. الرقم 23/3.

ـ مصابيح السنّة، للبخوي المتوفى سنة 510هـ. النسخ سنة 977هـ ـ الرقم 5/9.

ـ شرح طوالع الانوار، للقاضي عبد الله بن عمر البيضاوي المتوفى سنة 685هـ، الناسخ: صالح بن احمد.. سنة 872هـ. الرقم 6/6.

ـ روض الرياحين في حكايات الصالحين (نزهة العيون وتحفة القلوب) لليافعي (عبد الله بن اسعد المكي) المتوفى سنة 768هـ. الناسخ: شيخ سلطان بن الشيخ خليل سنة 1222هـ. الرقم 7/6.

ـ زهرة الرياض ونزهة القلوب المراض، لسليمان بن داود الحسيني النسفي. الناسخ: احمد بن مولانا سيد احمد.. سنة 1053هـ. الرقم 7/7.

ـ عوارف المعارف، لعمر بن عبد الله بن محمد السهرودي المتوفى سنة 632هـ. الناسخ: محمد بن قاسم سنة 1089هـ. الرقم 7/11.

ـ عيون المذاهب، لتوأم الدين محمد بن محمد بن احمد الكالي المتوفى سنة 749هـ. الرقم 9/22.

الفتاوى الخيرية، لخير الدين الرملي المتوفى سنة 1081هـ. الناسخ: شريف سعد الله سنة 1196هـ. الرقم 9/25.

ـ مختارات النوازل، لمحمد بن محمد الرشيد الكاشغري المتوفى سنة 705هـ. الرقم 9/36.

ـ كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين، لجلال الدين المحلى المتوفى سنة 864 هـ. نسخ: احمد بن محمد بن زايد بن عبد الرحمن، سنة 873هـ. الرقم 10/6.

* ومن المخطوطات الطبية ـ صناعة الطب الكيمياوي: لفروليوس، نسخ محمد الطيب المهتدي سنة 1236هـ، نقلا عن اللاتينية ضمن مجموع برقم 9/1 من خزانة الدكتور الجلبي.

ـ طب القمري، لابي منصور الحسن بن نوح القمري (كان حيا سنة 428هـ) ـ نسخ علي بن قمر سنة 1104هـ ـ الرقم 6/17.

ـ عيون الانباء في طبقات الاطباء، لابن ابي اصيبعة المتوفى سنة 668هـ. الرقم 20/10 المدرسة الاحمدية.

ـ غنية المحصلين في ترجمة تحفة المؤمنين، الرقم 58 المدرسة الاسلامية.

ـ القانون لأبي علي حسين بن عبد الله المعروف بابن سينا ـ تاريخ النسخ سنة 601هـ الرقم 19/4 خزائن المدرسة الامينية.

ـ شرح القانون لابن سينا، للاملي محمد بن محمود المتوفى سنة 753هـ، الرقم 20/9 المدرسة الاحمدية.

ـ كامل الصناعة المعروف بالملكي في الطب، لعلي بن عباس المتوفى سنة 384هـ. الرقم 20/13 المدرسة الاحمدية.

ـ كتاب في الطب، لابي الحسن سعيد بن هبة الله. نسخ سنة 979هـ. الرقم 149 المدرسة الاحمدية.