الربيع العربي وتحولات السلفية اليمنية

كان السلفيون لا يجيزون التعامل مع منظمة الصليب الأحمر غير أنهم أثناء حصار الحوثيين لهم قبلوا بمساعدات المنظمة

نتيجة الربيع العربي أصبح الخروج على الحاكم المحلي لدى السلفية اليمنية ليس حراما
TT

مرت السلفية في اليمن بعدد من التحولات المهمة قبل الربيع العربي وبعده، غير أن أهم هذه التحولات رأت النور بعد تفجر ثورات الربيع العربي، حيث توجت تحولات السلفية في البلاد بالتنادي لتشكيل حزب سياسي سلفي في اليمن، وهو الأمر الذي كان من المحظورات في الفترة الماضية حسب فتاوى الشيخ مقبل الوادعي الذي كان يرى أن الانتخابات والبرلمانات والأحزاب السياسية طاغوت من الطواغيت لا يجوز الأخذ به. غير أننا لا ندري فيما لو عاش الشيخ مقبل إلى اليوم ليقرأ أن للمرأة الحق في المشاركة في العمل السياسي بالتصويت والعضوية في مجلس النواب اليمني، لو سمع ذلك من شيوخ السلفية اليمنية اليوم فلا ندري عن رد فعله. غير أن تصريحات أدلى بها أحد أقطاب السلفية في اليمن توحي بعمق التحولات التي تمر بها فصائل التيار السلفي في اليمن، حيث قال الدكتور عقيل المقطري، عضو جمعية علماء اليمن وعضو جمعية الحكمة اليمانية ذات التوجه السلفي، إن السلفيين في اليمن ينوون تشكيل حزب أو تكتل سياسي جديد سيشارك في الحياة السياسية في البلاد، وأكد المقطري في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» في لندن، أن المرأة ستكون عضوا في هذا الحزب الجديد، وسيكون لها حق التصويت والترشح في الانتخابات. وأضاف المقطري «كانت هناك أفكار غير دقيقة سائدة في أوساط التيار السلفي حول العمل السياسي تدور في إطار التقليد الأعمى، حيث ساد أن الانتخابات والبرلمانات تتصادم مع عقيدة الولاء والبراء وتكثر من سواد العلمانيين، وهذا كلام غير دقيق»، وأوضح المقطري أنه «مع مرور الزمن وجدت دراسات داخل التيار السلفي أحدثت نقلة في طريقة التفكير، ومع ثورات (الربيع العربي) وجدت هذه الأفكار طريقها للخروج مع سقوط الديكتاتوريات والأنظمة الفاسدة التي كانت تعمل على تشويه الإسلاميين عموما والسلفيين بشكل خاص». وفي رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» بخصوص قول السلفيين بعدم الخروج على الحاكم الظالم بما يعني ولاءهم له، قال المقطري «لا أنكر أن هناك فصيلا داخل التيار السلفي يرى هذه الأفكار، غير أن جمهور السلفيين ضد الطغاة، وهذا سبب من أسباب عدم دخولهم في العمل السياسي، حتى لا يكونوا شركاء للطغاة في أفعالهم». وذكر الدكتور المقطري أن التيار السلفي في اليمن يجري حوارات ومشاورات بين فصائله المختلفة من أجل التأسيس لحزب أو تكتل سياسي للمشاركة الفاعلة في العملية السياسية في اليمن. وفي ما يخص قضية المرأة، قال الدكتور المقطري «لو أنشئ حزب سياسي سلفي، فسيكون للمرأة الحق في الانتساب لهذا الحزب والحق في التصويت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وسيكون لها الحق في عضوية البرلمان، على أن يكون لهذا البرلمان سلطة إصدار القوانين الإدارية والإجرائية دون أن يفهم على أنه سلطة تشريع تدخل في حيز التحليل والتحريم، أو تشرع ما يتعارض مع النصوص». وحول العلاقة مع التيار الإسلامي الأبرز في الساحة اليمنية المتمثل في التجمع اليمني للإصلاح، قال الدكتور عقيل المقطري «ستكون علاقتنا مع (الإصلاح) علاقة تعاون وتكامل في ما لا يتعارض مع الشرع والمصلحة.. سنستفيد من خبرتهم السياسية بحكم أنهم الأقدم، وسيستفيدون من توسع السلفيين في الأمور الشرعية والعقدية». كل ذلك يؤكد أن السلفية اليمنية قادمة على مرحلة جديدة لخوض غمار العمل السياسي جنبا إلى جنب مع الفصيل الإسلامي الأقدم «الإخوان المسلمون» الذين يمثلهم «التجمع اليمني للإصلاح»، وعلى الرغم من تصريحات الدكتور المقطري أن العلاقة بين التيارين ستكون علاقة وتكامل وتعاون إلا أننا لا ندري على وجه الدقة كيف ستؤول طبيعة هذه العلاقة بعد دخول السلفيين المعترك السياسي. يشير صادق العامري إلى بعض مظاهر التغير في الفكر السلفي بقوله: «كان السلفيون يقولون لا يجوز مناشدة المنظمات الخارجية باعتبارها جزءا من دار الكفر، غير أنهم ناشدوا العالم كله بلا استثناء لوقف الاعتداء عليهم من قبل الحوثي، ومنظمة الصليب الأحمر وهي ذاتها الصلب الأحمر هي التي تقدم اليوم العون الغذائي في دماج، كما أن حرمة التصوير لن تصمد طويلا أمام ضرورة توثيق أفعال الحوثي في دماج، فلا سبيل لإثبات ما يفعله الحوثي إلا من خلال عدسة الكاميرا التي ستصبح صديقا للسلفيين بعد خصام طويل. والسلفيون في دماج يتنادون للجهاد ضد حاكم صعدة، فليس الخروج على الحاكم المحلي حرام وإن جلد ظهرك وأخذ مالك. خلال أشهر الثورة الشعبية على نظام صالح لم يتوقف هؤلاء عن مهاجمة شباب الثورة ونعتهم بالخوارج رغم سلمية ثورتهم، فلماذا لم يطبق سلفيو دماج تلك الفتاوى على أنفسهم، بل ذهب بهم القول إلى وصف الحوثيين بأنهم أكثر إجراما من اليهود، هكذا من أول مواجهة سقطت كل الفتاوى السابقة ومن دون مقدمات، وكأن ما يحدث جزء من عملية تغيير شاملة».