محكمة هندية تنصف مطلقة تلاعب طليقها في وثيقة الطلاق بادعاء أنها طلبت الخلع

بالحصول على حقوقها عند الطلاق وفقا للشريعة الإسلامية.. والمدارس الإسلامية للبنات ساعدت في زيادة الوعي

TT

لم تكن شهادة جامعية في الحقوق هي ما ساعد زهيرة بيغوم على الفوز في معركتها من أجل الحصول على مهرها، بل تسلحت هذه السيدة التي تلقت تعليما في إحدى المدارس الإسلامية بدرايتها الواسعة بالفقه الإسلامي، وتفحصت جيدا كل بند من بنود وثيقة الطلاق التي سلمها إليها زوجها، لتكتشف أنه أبدل بكلمة «طلاق» كلمة «خلع»، فساقت زوجها السابق ووثيقة الطلاق إلى دار القضاء المختصة في نظر المنازعات المدنية، وأثبتت حالة التلاعب وفازت بالقضية. وكانت زهيرة قد تخرجت في مدرسة «سراج العلوم» للفتيات التي درست بها «برنامجا دراسيا لإعداد العالمات» لمدة 6 سنوات، وهي تساعد الكثير من المسلمات المعدمات الأخريات في الحصول على حقوقهن الزوجية وفقا للشريعة. وقد ساعدت مؤخرا سيدة أخرى على مقاضاة زوجها بعد أن هدد بتطليقها بناء على أمر من زوجته الأولى، وهو تفريق كان سيحرمها من مهرها ومنزلها، وبعد شهر من النزاع داخل المحكمة، لم تحصل تلك السيدة على المهر فحسب، بل فازت أيضا بحيازة المنزل الذي كان زوجها السابق قد وعدها به.

وعلى الرغم من أن التعليم في المدارس الإسلامية غالبا ما يوصف بـ«التزمت الديني»، فإن السيدات المتعلمات في تلك المدارس المنتشرة هنا في الهند - وهي ظاهرة ازدادت اتساعا في الماضي القريب - يحصلن على المزيد والمزيد من التمكين فيما يتعلق بحقوقهن، كما أنهن يصبحن مستقلات ماليا. وقد شهدت السنوات الأخيرة قيام مجموعات مختلفة من العلماء بإنشاء عدد صغير، ولكنه آخذ في التزايد من المدارس العليا المخصصة للفتيات في مناطق مختلفة من البلاد، وعلى الرغم من أن ظهور المدارس الإسلامية للفتيات يعود إلى عهود الاستعمار، فإن مفهوم المدارس العليا المستقلة للفتيات - في مقابل المدرسة المسجد - هو مفهوم حديث نسبيا. واليوم ينخرط عدد من مدارس الفتيات في مناطق مختلفة من الهند في تدريب الفتيات كي يصرن عالمات ومتخصصات في الدراسات الإسلامية مثل نظرائهن من العلماء الذكور. ومن خلال الجمع بين التعليم الإسلامي والمواد الدراسية الحديثة بدرجات متفاوتة، فإن هذه المدارس المخصصة للفتيات تلعب دورا رئيسيا في نشر تعليم القراءة والكتابة بين الفتيات المسلمات، كما تحاول قدر الإمكان أن تضمن قدرتهن على محاربة الأمراض الاجتماعية مثل المطالبة بالمهر إلخ.

وتقول شاما بارفين، وهي خريجة مدرسة «جامعة الودود» للفتيات: «كل المدارس تقريبا بها مجموعة من الطالبات والخريجات اللاتي وهبن أنفسهن لمحاربة الأمراض الاجتماعية. كل الأمراض الاجتماعية هي نتيجة للفقر والأمية. مجموعتنا تعمل في الأساس داخل الفئات محدودة الدخل التي يتفشى فيها الاعتداء على المرأة والألم النفسي بسبب سوء المعاملة. نظرا لأنهم لا يعترضون على سلطة الدين، فنحن نقوم بتبسيط النصوص لهم، ونوضح لهم أن إساءة معاملة المرأة خطأ. هناك بالتأكيد بعض التقدم».

وقد أجبرت المشكلات الأسرية شاكيلا على ترك دراستها بعد أن أتمت الصف الثاني عشر، إلا أن حلمها بأن تصبح مصممة ديكور ما زال يراودها وهي تعرض بفخر قطع الديكور المنزلي اليدوية التي صنعتها، وهي تحلم أيضا بإعداد الستائر والوسائد وأن تزود المنتجات اليدوية بالمصيص والحجارة. وتعد شاكيلا واحدة من كثير من الفتيات المسلمات الصغيرات الأخريات اللاتي التحقن ببرامج تدريب مهني مختلفة تنظمها مدرسة «بحر العلوم» وتهدف إلى المساعدة في العثور على عمل، مثل تصميم الديكور وتصميم الملابس والأعمال الفنية والحرفية وصناعة الحقائب ورسم الحنة والخياطة والتطريز والأعمال الفنية الخشبية والرسم على الزجاج وصناعة الأواني الخزفية والرسم. ويقول حاج مختار أحمد السكرتير العام للمدرسة: «انطلقنا بـ120 فتاة عام 2005، وتبلغ قوتنا حاليا 582 فتاة. المزيد والمزيد من الفتيات والسيدات اللاتي يجلسن في المنزل بعد الانتهاء من المدرسة أو من التعليم الأساسي وحتى أولئك اللاتي لم يتمكن إطلاقا من الالتحاق بالتعليم الأساسي يأتين إلى هنا لتعلم عمل فني وأعمال تساعدهن في الحصول على وظائف. إنهن يتلقين تعليما دينيا إلى جانب برامج دراسية تهدف إلى كسب الرزق».

وتوجد في «مدرسة جامعة الفلاح» أكثر من 2700 فتاة مدرجة في سجلاتها، والطالبات هنا يتدربن لكي يصبحن «عالمات وفاضلات». وإلى جانب المواد الدراسية الإسلامية، فهن يدرسن أيضا مختلف التخصصات الحديثة حتى مستوى المدرسة العليا، والبرامج الدراسية التي يدرسنها تشبه إلى حد كبير تلك التي يدرسها الصبيان، باستثناء مواضيع الفقه الإسلامي التي يوجه فيها اهتمام أكبر إلى المواضيع الخاصة بالمرأة. والكثير من السيدات ينهضن بأعمال مستقلة، مثل التدريس في مدارس الفتيات أو إقامة تلك المدارس بمفردهن، بل وذهب البعض منهن إلى حد الالتحاق ببرامج دراسية للتدرب على العمل طبيبات للطب اليوناني. وعلى مر السنين، قدمت هذه المدرسة عددا كبيرا من الخريجات، والكثير منهن يعملن حاليا في التدريس في مدارس الفتيات في مناطق أخرى من الهند وخارجها أيضا، والكثير غيرهن أقمن مدارس الفتيات الخاصة بهن.

وفي توضيح للسبب وراء تزايد أعداد الفتيات اللاتي يلتحقن بهذه المدارس، تقول الدكتورة سونيذا من «مركز أنفيشي البحثي لدراسات المرأة»: «المرأة المسلمة بدأت ببطء في التطلع إلى مجتمعها وكتبها كي تتعرف أكثر على دينها. ما بدأ في صورة استبطان اتضح أنه محاولات لمواجهة الظلم الاجتماعي والعنف الأسري». ويشير المراقبون إلى أن هذا أدى إلى بعض التغييرات البناءة داخل أسر البنات اللاتي التحقن بالمدارس، حيث كانت هناك حالات كثيرة طالبت فيها سيدات بنصيبهن المشروع من الملكية. ويقول العالم الإسلامي مولانا خالد سيف الله رحماني من «المدرسة الدينية»: «هذه خطوة محل ترحيب، وسوف تساعد المرأة على تمكين نفسها».

كما أن الهنديات المسلمات يتجاوزن الحد الأخير للتعليم الإسلامي عن طريق الفوز بأعلى المراكز، ففي معظم المراكز في الامتحانات التي عقدها «مجلس ساماسثا كيرالا للتعليم الإسلامي» مؤخرا في 9135 مدرسة من مختلف أنحاء البلاد، سجلت الطالبات أعلى الدرجات في المواد الدراسية الدينية مثل الدراسات القرآنية والعقيدة الإسلامية والنحو العربي وما إلى ذلك، وفازت الفتيات بـ16 مركزا من إجمالي 20 مركزا. ويقول بينانغود أبو بكر، المدير العام لـ«مجلس ساماسثا كيرالا للتعليم الإسلامي» الذي يشرف على الامتحانات: «رغم أن الفتيات سجلن درجات جيدة في العام الماضي، فقد سجلن رقما قياسيا هذا العام حيث تسيدن تماما قائمة المراكز». وأشار إلى أن الفتيات يكن أكثر التزاما ودقة في حضور الحصص بالمدرسة، قبل أن يتوجهن إلى مدارسهن العادية، مضيفا: «الصبيان غالبا ما يأتون متأخرين ويكون لديهم ما يشتتهم مثل الألعاب وغيرها من الشواغل، مما يكون له تأثير على النتائج».

وهناك ثورة جديدة - ولعلها الأولى من نوعها - بدأت تتكشف بين أوساط المسلمين في ولاية أتار برديش المسلمة، حيث لجأت 100 مسلمة في مدينة الله أباد إلى «مدرسة البنات الطيبة» خلال الأشهر الستة الماضية طلبا للحماية من أقارب أزواجهن، وهددن باللجوء قريبا إلى «دار العلوم ديوباند» (وهو أكبر معهد إسلامي في الهند) في حال تكرار مضايقتهن مرة أخرى. وقد أبلغت رامونا وحيد (35 عاما) شكواها إلى المدرسة التي تديرها سيدات، فرغم أنها تعمل معلمة وتعيل أسرة زوجها ماليا، فإنها تتعرض كل يوم لمضايقات من جانب أقارب زوجها وغيرهم من الأقارب. وهي تقول: «نظرا لأنني أعمل في مدرسة قريبة من منزل والدي، فإنني أبقى معهما 6 أيام في الأسبوع، وأزور أقارب زوجي في أيام الأحد. هذا الترتيب وضعه أقارب زوجي بمفردهم. ولكن في كل يوم أحد، يطلبون مني تنظيف المنزل بأكمله وملابسهم أيضا، كما يجبرونني على طهي الطعام من أجلهم ومن أجل ضيوفهم. ومع ذلك، فإنهم يسيئون سلوكهم معي بين الحين والآخر، لذا فقد سجلت شكواي لدى المدرسة».

وأكدت بعض من تعرضن للظلم أنهن على استعداد لاستصدار فتوى خاصة من «دار العلوم» ضد أقارب أزواجهن إذا لم يتوقفوا عن «إهانتهن» و«معاملتهن مثل الحيوانات». ويقول المفتي ريشما خانام، رئيس وحدة الشكاوى في المدرسة: «لا نستطيع أن نتحرك خارج أحكام الشريعة، ولكن الشيء الجيد في ديننا هو أنه لا يسمح باستغلال أي أحد على أي مستوى، كما أنه يمنح حقوقا متساوية للرجال والنساء. على الرغم من أننا كنا نتلقى مثل هذه الشكاوى في الماضي أيضا، فإن عددا كبيرا من النساء الآن يلجأن إلينا للمساعدة. بما أننا نقدس الزواج، فإن لنا كل الحق في أن نضمن أن يكون هناك سلام داخل الأسرة. لقد جاء إلينا القليل من الرجال أيضا بشكاواهم، غير أننا نركز على شكاوى النساء، وهناك حالات كثيرة نجحنا فيها في رد اعتبار الضحية». ويذكر المفتي محبوب حسن غازي، وهو رجل دين من المنطقة: «حتى معهد دار العلوم ديوباند أوضح في كثير من فتاواه أن أقارب الزوج يجب أن يحترموا زوجات أبنائهم. صحيح أنه من واجبها أن تعتني بزوجها، إلا أنها ليست مسؤولة عن أشقائه أو شقيقاته أو والديه. المرأة بشكل عام ترعى طواعية أقارب زوجها أيضا، فلا ينبغي أن تجبر على فعل ذلك بأي ثمن. الشريعة تمنحها حقوقا متساوية».

وهكذا، فقد نجحت بعض المسلمات المقدامات في اختراق أحد الحصون الذكورية التي ظلت قائمة حتى اليوم من خلال النجاح في إدارة المدارس الكثيرة في البلاد. وتقول جولي صديقي، التي تسعى إلى التخرج في تخصصي اللغة الإنجليزية والتاريخ: «بعد الانتهاء من دراستي، أريد أن أصبح معلمة لأنها مهنة نبيلة تقضي على الجهل».