السبـت 11 جمـادى الاولـى 1424 هـ 12 يوليو 2003 العدد 8992
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

خمسون عاماً على تأسيس متحف «أمين الريحاني»

بيروت: «الشرق الأوسط»

بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس متحف امين الريحاني يوليو (تموز) 1953 ـ يوليو 2003) اصدر مكتب الدراسات والابحاث التابع للمتحف نشرة اعلامية جاء فيها: مع الذكرى الخمسين لتأسيس متحف امين الريحاني، اول متحف لاديب لبناني يقام في لبنان. واول متحف لأديب عربي يقام في ديار العرب والعالم، يعلن مكتب الدراسات والابحاث التابع للمتحف، وبالتعاون مع مؤسسة امين الريحاني في الولايات المتحدة الاميركية، عن رصد نشاطات المتحف خلال الخمسين سنة الماضية وفق الآتي: بلغ عدد الزوار 46351 زائراً يتوزعون بنسبة 63% من اللبنانيين و37% من غير اللبنانيين، وهؤلاء هم من 34 جنسية مختلفة من دول العالم. وبلغت نسبة الطلاب الجامعيين 31%، ونسبة التلاميذ الثانويين 46%. اما النسبة المتبقية اي 23% فقد توزعت على الاساتذة الجامعيين، واهل القلم من الكتاب والصحافيين.

وابرز المؤسسات الدولية التي انشأت ادارة المتحف علاقات ثقافية معها هي: مكتبة الكونغرس ومكتبة نيويورك الوطنية وجمعية دراسات الشرق الاوسط في الولايات المتحدة، ومركز الابحاث العلمية في مدينة بيترسبرغ في روسيا ومعهد دراسات العالم العربي في مدريد، اسبانيا وجامعة سندرلاند في بريطانيا، وجامعة سيدني في اوستراليا. وقد بلغ ارشيف المتحف واحداً وعشرين مجلداً تقع في نيف وستة آلاف صفحة تضم وثائق ومقالات عن الريحاني في 32 لغة من 46 دولة حول العالم.

والجدير بالذكر ان متحف الريحاني افتتح ابوابه صيف 1953 على مساحة صغيرة لا تتجاوز العشرين متراً مربعاً، وقد اتسعت ارجاؤه اليوم ليمتد على مسافة 175 متراً مربعاً في الداخل و125 متراً في الخارج بحيث بات يستقبل الوفود ويقيم الحلقات الدراسية والندوات الادبية والفنية والثقافية بصورة منتظمة ودورية. وقد افردت، منذ العام 1997، صفحة خاصة مفصلة ومصورة للمتحف على موقع الريحاني الدولي، وعنوانه: www.ameenrihani.org

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال