اصدارات

TT

«لسان النار» ديوان جديد للشاعر أحمد الشهاوي

القاهرة: «الشرق الأوسط» عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة أصدر الشاعر أحمد الشهاوي ديوانه الشعري السادس بعنوان «لسان النار» وقد صدر له من قبل خمسة اعمال شعرية منها: «ركعتان في العشق» 1988 و«الاحاديث ـ السفر الاول» 1991 و«كتاب الموت»،1997 اضافة الى ثلاثة اعمال نثرية هي: كتاب العشق واحوال العاشق والوصايا في عشق النساء.

يواصل الشهاوي في ديوانه الجديد مغامرته الشعرية في استكناه طاقة الصوت في علاقة الحرف باللغة من ناحية وعلاقة اللغة بالحدوسات الصوفية من ناحية اخرى، واللافت في الديوان الجديد دخول تيمة السؤال الشعري كشكل من اشكال المعرفة ووضعها في الوقت نفسه في موضع تساؤل دائم يتفجر بين قوسيه المضمر والمهمش في جدلية الشك واليقين، الحرية والفقد، العشق والموت، وغيرها من الثنائيات التي يتعامل معها الديوان بلغة واخزة سلسة وفي سياق رؤية تتخذ من النار قناعا للخفاء والتجلي اقامة حوارية شفيفة مع الذات والاشياء والعناصر. من اجواء الديوان يقول الشاعر:

«هل خلق الله الشمعة كي تكبر في عزلتها

هل طلب العاشق موتا

كي يتخفَّفَ من هجرانكَ

هل نام غزال» تحت الظلَّ

ولم يتزوج موته»

أجمل حكايات الزن

عن سلسلة «إبداعات عالمية» صدر كتاب «أجمل حكايات الزن» يتبعها «فن الهايكو»، وهو من تأليف هنري برونل، ترجمة محمود رزوفي. ويعرف «الزن» بأنه مبدأ اللا شيء، وهو سلوك ذهني، وطريقة مختلفة لادراك الواقع، وهو ان ترى الاشياء عارية ومجردة، دون معرفة ذهنية قبلية، وبلا تشويش انفعالي.

وهو يعني ايضا التأمل العميق للوصول الى المعرفة وبلوغ الاستنارة، احدى ثمار بوذية الصين، وقد أسسه الراهب الهندي بوديدراما، الذي تقول الاسطورة انه كان أميرا هنديا جاء الى الصين مع بداية القرن السادس. ونقله الراهب ايساي الى اليابان، حيث اخذ اسم زن. ومن تعاليم هذا المذهب الاساسية «ان مصدر الخلاص هو الاستنارة الداخلية، التي تأتي في لمحة خاطفة فجأة، مثلما حدث لبوذا»، وان الحقيقة الوحيدة هي طبيعة بوذا، وهو ما يمكن ان نراه بنظرة متفحصة لداخل أنفسنا.

وفي هذا الكتاب نجد الكاتب قد قسمه الى قسمين; القسم الأول: هو عبارة عن واحد وعشرين حكاية، اختارها المؤلف بعناية فائقة من بين مئات اخرى ـ هندية، وصينية، ويابانية ـ هذه الحكايات تجلي الذهن، وتصدم المبادئ، وتقلب طرق التفكير، وتسوي الاحكام المسبقة. كما اننا نجدها مليئة بالضحك، والمحال، والاثارة، والخشونة، وايضا الحنان، والرحمة وخوارق الامور، والشعر، والصمت. فنحن غالبا في هذه الحكايات على وشك ان نفهم او سنفهم والنتيجة تذهلنا، تهرب منا، كما تبقى حصة اللا مألوف موجودة في هذه الحكايات.

أما القسم الثاني من الكتاب، فهو عبارة عن قصائد قصيرة، تسمى بالهايكو والتي هي شعر الزن.

وقصيدة الهايكو هي قصيدة من ثلاثة اسطر تتشكل في مجموعها من سبعة عشر مقطعا لفظيا وتنطوي على صور من الطبيعة او انطباعات حولها مع كل ما تتضمنه من طقوس وعادات وكائنات حية، على ان تكون المفردات يابانية اصلية، ولا بد ان تحمل الصورة الشعرية المثيرة الظاهرة للعيان معنى او معاني اخرى خفية، قد يخفى كشفها على القارئ الملم ولو قليلا برموز اليابان وعاداتها وتاريخها.

ومن ابرز شعراء الهايكو ماتسو مونفوزا الملقب بـ«باشو» الذي يعتبر بشكل عام الممثل الاكثر اصالة للعبقرية الشعرية اليابانية، وبوزون الذي تتلمذ على يد هايانو هاجين تلميذ باشو، وشاعر الهايكو الشهير، وهناك شعراء آخرون لا يقلون شهرة، مثل عيسى، وكيكاكو، وسبانو... الخ.

السلام وقبلات «الختيار» وأمل دنقل

القاهرة: «الشرق الأوسط» عن دار كنعان للدراسات والنشر والخدمات الإعلامية بدمشق صدرت رواية «أشياء لا تشترى» للفلسطينية فتحية القلا، والتي تناقش فيها مفهوم السلام في عالم متغير بين العرب وإسرائيل، وتتخذ الرواية عنوانها من قصيدة أمل دنقل الشهيرة «لا تصالح» وتكتب على غلافها المقطع المأخوذ منه العنوان «لا تصالح، ولو قلدوك الذهب، أترى حين أفقأ عينيك ثم أثبت جوهرتين مكانهما، هل ترى، هي أشياء لا تشترى».

وتدور الرواية عبر لغة سلسة وقت توقيع اتفاق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، ومشاعر الفلسطينيين في الخارج، والتأرجح بين فكرة التمسك بعدم الاعتراف بشرعية إسرائيل، والسلام معها.

ويعلق أحد أبطال الرواية وقت توقيع السلام مع إسرائيل «لماذا هذه التمثيلية، يا أخي صحيح المثل الذي كثيراً ما تردده أمي، موت والله، كمان خراب ديار، لماذا يصر الختيار على اصطياد قبلة من ذلك العجوز المتعجرف» وتأتي الأم في هذه الرواية في أحوالها الصحية، مرضها، وصحتها وموتها، مقابلا لضياع فلسطين وتشتت شعبها في الخارج.

ومن أجواء الرواية «ماتت أمي، يدي مطبقة على يدها الهامدة داخل قبضتي المتشبثة بها، قبل قليل، كنت أبلل شفتيها بالماء، فيخيل لي أنها تبتسم، تصل شفتيها حتى ليصعب عليّ إيصال بعض نقاط الماء إليها، فتبلل شفتيها بريقها الناشف، وأشرب أنا دمعها المتواصل من جدولين صغيرين منسابين فوق الخدين الشاحبين.

مسرحية «انتيجون» في ترجمة عربية

ضمن «ابداعات عالمية» الكويتية، صدرت ترجمة لمسرحية «انتيجون» تأليف ب. بريشت وترجمة الدكتور مشهور مصطفى.

مسرحية «انتيجون» للكاتب برتولد بريشت، هي اقتباس عن مسرحية «انتيجون» لـ«سوفوكليس» التي يؤكد الكاتب فيها نظريته في المسرح التغريبي.

تحكي المسرحية قصة حرب شنها «كريون» ـ حاكم مدينة طيبة ـ على مدينة ارغوس، بهدف الاستيلاء والسيطرة على مناجم الحديد بها حتى يؤمن تزويد مقاتليه بحراب جيدة، ولكن غدت المعركة اكثر ضراوة وظلت الحرب اكثر مما يتوقع كريون، فانفجر العصيان بين مقاتليه وتمرد بعضهم على الحرب، وعلى كريون نفسه، كما تمرد «هيمون» ابنه عليه وكذلك «انتيجون» ابنة اوديب وخطيبة هيمون ايضا، مما ادى الى خسارة الحرب ضد ارغوس وسقوط المدينة (طيبة)، مع سقوط ومقتل ابنه الاكبر ميجاريه.

لقد استطاع بريشت اعادة صياغة مسرحية «انتيجون» مع اضفاء بعض المتغيرات التي تواكب عصره، وتعبر عن فلسفة مسرحية او سياسية او اخلاقية في هذا العصر، كما حض بريشت على التركيز على كل ما هو اساسي في الصراع للوصول الى الهدف الرئيسي.

«زلة اخر للحكمة» للأردني جريس سماوي

القاهرة: «الشرق الأوسط» «زلة اخر للحكمة» هو عنوان الديوان الاول للشاعر الاردني جريس سماوي، الذي صدر اخيرا عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة ويضم في نحو 174 صفحة من القطع المتوسط، قصائد كتبها الشاعر بين عامي 1987 و 2004 منها «عاشقة»، «صلاة الجــــسد»، «ماشا»، «اغنية الغجري»، «امرأة الرصيف النائم»، «الصديق»، «لنساء لم يولدن بعد»، «خيانة الفضة»، «كرســــي الاعتراف»، «وفريسكو على جدار غائمه». وتميل اغلب قصائد الديوان الى استلهام الاسطورة والى الايقاعات الانسانية المستوحاه في جذور الطبيـــعة واعماق النفس البشرية وهو ما يبدو جليا في بعــــض القــــصائد التي تمتلئ بايحاءات اسطورية او دينية او تاريخية كما تنحو قصائد الديوان الى القصد والايحاز والاختزال بقدر ما تنحو الى السهولة والوضوح والابتعاد عن التعقيد والتكلف كما استطاع الشاعر ان ينجو من السقوط في فخ الرتابة عن طريق تنويع الصياغات والافادة من الخيوط المرهفة للسرد.

ومن اجواء الديوان «الصغار اتوا مثل نهر الضياء

اتوا من جميع الجهات

شغب رائع يملأ الطرقات

الممرات تكتظ بالشدو

ثم ملائكة اشقياء

تمر وتتلو صلاة الحجارة

تركض خلف جنود يفرون

هذا ضجيج يلاحق جيشا

صغار يدوسون زهو الاساطير