رسائل منتدى الكتب

TT

* لتكن حقوقنا مسجلة هي الأخرى

* تعقيباً على موضوع «إسرائيل تسرق أكلة شعبية فلسطينية في مهرجان عالمي لـ (الكسكس)»، المنشور في «المنتدى الثقافي» بتاريخ 15/6/2005، اود ان اذكر ان اسرائيل يمكن أن تسرق كل شيء لدى العرب. ومن هنا يجب علينا أن نعرف كيف نحافظ على ما لدينا من كل تلك الحقوق. وإذا أمكن أن نسجلها مثل الكثير من الحقوق الأخرى (هاشم إبراهيم الفلالى ـ السعودية[email protected] ).

* الأزهر لكل المسلمين

* تعليقاَ على موضوع مشروع الأزهر بمثابة انقلاب على التقليدية، المنشور في «المنتدى الثقافي» بتاريخ 15/6/2005، أعلق بالقول، ما زلنا نرى في الدنيا خيرا كثيرا طالما أبناء الامارات ومنهم الشيخ محمد بن راشد، يرى بعين العربي الاصيل بابا للمساهمة مع أشقائه في مصر العربية وبالذات في الازهر الشريف. فالازهر للمسلمين كل المسلمين كما أن الكعبة لكل المسلمين في شتى بقاع المعمورة، والتكافل بين المسلمين واجب رأيناه في الشيخ زايد رحمه الله واستمر في أبنائه الاماراتيين، ونراه في اخواننا في السعودية والكويت، ونتمنى أن نراه في باقي الدول أغناها الله جميعا، ونشر روح التعاون بين المسلمين لكل المسلمين (أيمن فكري الدسوقي ـ السعودية [email protected]).

* مغتربون في اللغة لا في القضايا

* تعليقا على موضوع «أدباء مغتربون في لغتهم وعن قضاياهم»، المنشور في «المنتدى الثقافي» يوم 11/6/2005، ما لي اشتم رائحة الحكمة في ثنايا المقال ـ وما قول الكاتب في كليلة ودمنه التي وضعها ابن المقفع على ألسنة الطير زاعما انه ترجمها عن الهندية، موغلا في الرمز تحسبا لمطاردات حكومية اولم تشكل الوعي العربى عبر اجيال ولا تزال. ان العبرة في الابداع لا تأتى من الصراحة الإقليمية، بل من القضية التي يطرحها المبدع وهى في عالمنا العربى لا تتعثر فقط برقابة سلطة حكومية. ولو ان الامر كذلك لهانت ولكنها تتعثر بمسلمات العقل العربى الذي لا يزال يستبعد جزءا هاما من تراثه العقلى لاسباب شرعية او هكذا يتوهم. حسبك اننا لا نعرف عن المعتزلة رواد التفكير العقلى الا ما كتبه عنهم ابو الحسن الاشعرى خصمهم الفكرى، والذي كان من السماحة ان عرفنا بهم وكذلك ما كتبه الشهرستانى في الملل والنحل. فلما جاء نصر حامد ابو زيد يناقش بعض افكارهم في جامعة عربية هى الاعرق اذا بميلشيات المتوكل تتسرب عبر دهاليز التاريخ فتوقظ الحسبة وتفرق بين المرء واهله ـ السلطة اذن لم تحرم كتبه كما لم تحرم اولاد حارتنا لمحفوظ. ان المبدع العربى محاصر بمناخ قابض خانق من المفاهيم اللاتاريخية التي تشكل بعض اميز سمات العقل العربى. وان اختصار التحدي في وجوب ابراز السمات الاقليمية فتكون لنا رواية عربية كما لهم رواية اوروبية هو اخلال بالتحدي الحضاري والعقلي الذي يواجهنا ويواجه مبدعينا. على ذلك فهم مغتربون نعم ـ في لغتهم لا ـ في قضاياهم الف لا (د. رشدي يوسف [email protected] ).

* حين تصبح الكتابة عواء في صحراء

* تعليقاً على موضوع «هناك غير الحزن عند الكتابة.. لكنهم نادرا ما يعترفون» المنشور في «المنتدى الثقافي» يوم 16/6/2005 ارى ان الكتابة هي التعبير عن النفس، نفس كل من لا يستطيع التعبير، الكاتب مرآة الواقع من خلال ذاته، تعلو مصداقيته كلما أخلص; لا يمكن أن تكون الكتابة بغير أمل. كاتب بغير قراء عواء في صحراء صفراء مُغرقة، ورقة في أرض كساها طين المطر، ما أتعس من يمسك القلم ليرتزق وينافق، لكنه لا يستحي، مع الأسف (د. حسام محمود فهمي ـ مصر [email protected]).

* خداع الناس

* تعليقا «على خبر لماذا رفض المصريون استقالة عبد الناصر بعد الهزيمة؟»، المنشور في «عالم النشر والكتابة» بتاريخ 11/06/2005 ارى ان الآلة الإعلامية التعبوية التي كانت تسيطر على الشعب المصري ـ أكثريته من الأميين آنئذ ـ كان لها دور كبير في خداع الناس للالتفاف حول عبد الناصر. بدليل أن الأفكار والمبادئ الناصرية في ظل الوعي والتطور المعلوماتي لم يعد لها وجود ألآن، وإذا وجدت فهي باهتة لا أنصار لها، وأمامكم الأحزاب القومية والناصرية في البلدان العربية، لا وزن لها ولا أثر (عبد الله رمضان ـ مصر [email protected]).

* عبد الناصر والتاريخ

* تعليقا على خبر «لماذا رفض المصريون استقالة عبد الناصر بعد الهزيمة؟» المنشور في «عالم النشر والكتابة» بتاريخ 11/06/2005، أقول: من يريد ان يغيب فترة عبد الناصر فقد اراد ان يغيب نقطة لم نستطع جميعا ان نتساوى معها في وقتنا الحاضر، وبالتالي يغيب التاريخ. ومن يريد ان يغيب التاريخ انما يريد ان يغتال ما تبقى لنا من شرف نعتز به (محمد بدوي ـ سورية [email protected] ).

* دعوة لترجمة كتاب

* تعليقا على موضوع «الحنان ومؤثراته السحرية على الإنسان» المنشور في «عالم النشر والكتابة» بتاريخ 10/06/2005، ظني ان المقال رائع رائع جداً، وأتمنى لو أن هناك نسخة باللغة العربية أو الإنجليزية من هذا الكتاب. هذا النوع من الكتب يروق لي كثيراً، مادته العلمية تلامس العمق الإنساني بواقعيته وعفويته ومتطلباته. (لمى عبد العزيز ـ المملكة العربية السعودية [email protected]).

* كيف نشجع القراءة

* تعليقا على موضوع «كيف يمكن جذب سواد القراء إلى القراءة الأدبية؟» المنشور في «عالم النشر والكتابة» بتاريخ 11/06/2005 اعتقد ان للقراءة الأدبية رونقها وبريقها الذي قد يكون أختفى بعض الشيء بسب المنافسة الجبارة من خلال الوسائل المرئية (الفضائيات) وما تبثه من أفلام وبرامج. ولكن من الممكن العودة إلى القراءة الأدبية من خلال الدعم الدولي والحكومي بالوسائل الذكية من خلال المؤتمرات والندوات وغير ذلك (هاشم ـ السعودية [email protected]).

* سراق التراث العراقي

* تعليقا على «من سرق المتحف العراقي.. وهل كان جزءا من جهاز البعث؟» المنشور في «عالم النشر والكتابة» بتاريخ 16/06/2005 اسأل: هل يعقل ان شعبا يهدم ويحطم تراثه؟ هل يعقل ان تعم الفوضى وتطول حتى المتاحف التي هي ملك للشعب قبل اي حكومة. هناك نفوس مريضة لا تهمها الا المادة وتصوروا أن الحرية هي ان تفعل اي شيء بدون رقيب أو حسيب، تقتل تسرق، تنهب تدمر، لا بأس فلا شرطي يمنعك لأنه غير قادر على حماية رأسه، ولا صدام ذا الوجه الحديدي يرعبك. من نعاقب وعلى من نرمي اللوم؟ الكل يجب ان يوضع في قفص الاتهام أولهم صدام وبعثه ثم الاميركان ومن حالفهم وايضا معارضو صدام (محسن محمد مهدي دومة ـ السعودية[email protected] ).