الاثنيـن 24 ربيـع الثانـى 1422 هـ 16 يوليو 2001 العدد 8266
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«المستقبل العربي».. ملف حول المشروع الحضاري النهضوي العربي

بيروت: «الشرق الأوسط»
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية عدد شهر يوليو (تموز) من مجلة «المستقبل العربي»، ويتضمن ملفاً خاصاً بعنوان «المشروع الحضاري النهضوي العربي» فيه احدى عشر دراسات هي في الاصل اوراق قدمت الى ندوة «نحو مشروع حضاري نهضوي عربي» نظمها المركز اخيرا في فاس في المغرب. وتلقي هذه الدراسات الضوء على جوانب مهمة من عناصر المشروع النهضوي الستة، وعلى التحديات الداخلية والخارجية التي تعترضه، وكذلك تركز على الترابط الوثيق بين العروبة والاسلام، وعلى قضايا اساسية لانجاح المشروع كالاجتهاد والتجديد والمشاركة الشعبية. والدراسات هي: «تعريف المشروع الحضاري وتجاربه وتطوره» لعبد العزيز الدوري، و«البيئة الاقليمية من منظور المشروع الحضاري النهضوي العربي» لناصيف حتي، و«تحليل الواقع العربي من منظور المشروع الحضاري النهضوي العربي» لأحمد يوسف أحمد، و«الوحدة العربية من منظور المشروع الحضاري» لسعدون حمادي، و«الديمقراطية من منظور المشروع الحضاري» لفهمي هويدي، و«التنمية المستقلة من منظور المشروع الحضاري» لاسماعيل صبري عبد الله، و«العدالة الاجتماعية من منظور المشروع الحضاري» لجلال امين، و«الاستقلال الوطني والقومي من منظور المشروع الحضاري» لعادل حسين، و«التجدد الحضاري من منظور المشروع الحضاري» لطارق البشري، و«الطليعة الفاعلة والقوى الاجتماعية والسياسية من منظور المشروع الحضاري» لعلي نصار، و«نحو تجسيد المشروع الحضاري النهضوي في الواقع العربي» لمعن بشور.

ويحتوي العدد ايضاً على دراستين هما: «الانتخابات الرئاسية الايرانية: قراءة في الواقع والمستقبل» لحسن مصطفى، و«العرب والتحدي والثقافي: تقانة المعلومات» لانطوان زحلان، وفيها دعوة الى ردم الهوة التقانية ليس فقط في مجال الحصول على التقانات الجديدة فحسب، وانما في التكيف الثقافي مع هذه التقانات ايضاً.

وفي باب «كتب وقراءات» مراجعات لثلاثة كتب هي: التيارات الفكرية في الخليج العربي، 1938 ـ 1971 (مفيد الزيدي) اعدها مصطفى محمود منجود، وحوارات من اجل المستقبل (طه عبد الرحمان) راجعه جواد الشقوري، ومذكرات جنرال (خالد نزار) راجعه نور الدين ثنيو، بالاضافة الى موجز لكتب مختارة.

ويحتوي باب «مؤتمرات» على تقريرين عن مؤتمرين هما: الندوة الدولية: «لوكربي.. بين القانون والسياسة» اعداد علي عيسى العدوان، ومؤتمر «اقتصادات دول مجلس التعاون: فرص القرن الحادي والعشرين» اعداد مصطفى محمد الكفري، بالاضافة الى البابين الثابتين «موجز يوميات الوحدة العربية» و«ببليوغرافيا الوحدة العربية»، هما من اعداد قسم التوثيق في مركز دراسات الوحدة العربية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال