التنميات العربية ملفقة وعمياء وخلقت ثقافة مصابة بالعلل المستعصية

فهد العرابي الحارثي يدشن اليوم في الرياض كتابه «المعرفة قوة.. والحرية أيضا»

فهد العرابي الحارثي
TT

يطلق الكاتب السعودي الدكتور فهد العرابي الحارثي، كتابه الجديد «المعرفة قوة.. والحرية أيضا!» الصادر عن «الدار العربية للعلوم - ناشرون» مساء اليوم في فندق «الماريوت» في العاصمة الرياض، بمشاركة موزعه في السعودية، مكتبة «العبيكان»، وهو الكتاب الذي من المتوقع أن يثير نقاشا طويلا في الساحة الثقافية السعودية. وهنا قراءة في هذا الكتاب.

بعد سنوات من الركض في أروقة جامعة السوربون العريقة حيث نال منها شهادة دكتوراه الدولة في الأدب والعلوم الإنسانية مع مرتبة الشرف الأولى، وبعد السير خطوة خطوة في الحي اللاتيني، وشارع فكتور هيجو، وجادة الشانزليزيه، ثم معاودة الركض في بلاده محاضرا في أول جامعة سعودية ورئيسا لتحرير مجلة «اليمامة» فيما يمكن وصفه بالعصر الذهبي لهذه المطبوعة، وبعد أن قاد فريق العمل الذي خاض مرحلة تأسيس صحيفة «الوطن» وإطلاقها والإشراف عليها، ليعود مؤخرا لذات المهمة ولكن في صحيفة «الندوة» التي تصدر من مكة المكرمة حيث يتولى حاليا رئاسة الفريق الذي كلف بإعادة تأسيس الصحيفة.

في كتابه الأخير الذي يجري تدشينه اليوم وصدر عن «الدار العربية للعلوم - ناشرون» وعنونه بـ«المعرفة قوة والحرية أيضا..»، يعرض الدكتور فهد العرابي الحارثي ما يعتقد أنه مسارات محتومة للمنافسة، وما يعتقد أنها قضايا جديرة بالمناقشة والتداول، فهي في نظره «أوجاعنا التي أنهكتنا وقعدت بنا عن حل مشكلاتنا مع التنمية والتفوق ومع الرفاه والمستقبل»، وفي حين أنه لم يعد يتذكر أين قرأ هذه العبارة: «المستقبل ليس هدية.. المستقبل إنجاز»، لكنه آمن بها واعتنقها ووجد أنها أهم ما يلخص فكرته الرئيسة للكتاب.

ويرى المؤلف أن العرب عملوا على تقزيم الحرية وجعلوها ذات مخالب وأنياب سامة ومميتة، معتبرا أن الظروف التي واجهت الإنسان العربي من أزمات: فقر، وحرية، وحقوق إنسان، وهويات ومواطنة، وتشرذمات عرقية وطائفية وحروب وفتن وغيرها دفعته - أي الإنسان العربي - إلى حالات متقدمة من الإحباط واللامبالاة والاكتئاب الشديد فانعزل عن همومه الوطنية والقومية ورضي بالانكسار والانهزام والانطواء.

وفي الكتاب الذي يقع في 620 صفحة من القطاع الكبير وعبر ثلاثة عشر فصلا، يقول الحارثي بأن الحرية «عطر ودمع ومطر»، وأن «الإبداع هو قمر الحرية»، كما أن «الثورة هي الحل للوصول إلى مجتمع المعرفة»، طارحا تجربة اليابان نموذجا لإعادة هذه التجربة في مدارس التعليم العام والجامعات من المحيط إلى الخليج.

بداية، يوضح الحارثي أن الجغرافيا السياسية والاجتماعية العربية محتشدة بالألغام، والمسالك الوعرة، والمنعطفات الخطرة: تنميات متعثرة، بطالات متنوعة، أميات علمية وثقافية مختلفة، أزمة فقر، أزمة حريات وحقوق إنسان، أزمة هويات ومواطنة، تشرذمات عرقية وطائفية، حروب وفتن داخلية تنذر بمزيد من الانحدار، أوضاع إقليمية أمنية وسياسية هي، في المجمل، على حافة الهاوية، ومكتنزة بالأوجاع والحقد والأطماع والضغائن وشهوات الدمار.

أما الإنسان العربي؛ فقد دفعته هذه الظروف مجتمعة، وعلى الرغم منه، إلى حالات متقدمة جدا من «الإحباط» و«اللامبالاة» والاكتئاب الشديد، فانعزل عن همومه الوطنية والقومية، ورضي بالانهزام والانكسار والانطواء، فلا هو بالكريم في داره، ولا هو بذي قيمة تذكر في موازين «القوة» فوق الكوكب الذي يعج اليوم بالأقوياء والأذكياء والفصحاء من بناة الرفاه والمستقبل.

* الفقر وشيطنة الحرية

* ويقرر المؤلف، أن العرب يدخلون اليوم القرن الجديد وهم أضعف مما كانوا عليه في القرن الماضي، فالأمية الهجائية ما زالت فائقة، والأمية العلمية والثقافية لا قبل لأحد بمواجهتها، وبؤر الفقر والعوز تزداد توسعا، والحكومات والميليشيات والطوائف والعرقيات منشغلة بالحروب (ست جبهات مشتعلة الآن في العالم العربي، ومثلها جاهزة للانفجار في أي لحظة)، والعرب لم ينتبهوا حتى الآن إلى الوقت الذي يفر من بين أيديهم وهم يواصلون غرقهم واندثارهم، وخروجهم من حلبات السباق.

التنميات العربية، تنميات ملفقة، عرجاء، عمياء، انعزالية، صممت للاستهلاك السريع وليس للإبداع والرسوخ والثبات والشراكة الحقيقة في المنجز البشري على مستوى الكون. وهي خلقت ثقافة مجتمعية مصابة بأنواع من العلل المستعصية، أظهرها وأبرزها ثقافة البطالات المتنوعة التي اكتسبت شرعيتها، كما يقول أحد الباحثين، من نظام اقتصادي واجتماعي مختل، يحتاج إلى هيكلة جديدة تضع نصب عينيها تنمية الإنسان، والارتقاء به، وتفجير طاقاته وإمكاناته. فالرفاه الذي يدخل من باب ثقافة «الإنتاج» وتنمية القيم المفضية إليه هو شيء آخر مختلف تماما عن الرفاه الذي يداهمنا من أبواب «الاستهلاك» والكسل، أو من باب الفهم الخاطئ للمستقبل وشروطه وظروفه وتحدياته.

ولننظر إلى حجم «الزيف» فيما يراه العرب من وهم التحضر الذي أحرزوه في تاريخهم الحديث. فأي تحضر هذا إن لم يكونوا هم الذين صنعوه بأنفسهم، أي: بقواهم البشرية وبسواعد شبابهم المكتنزة بالمعرفة؟، أما إذا كانوا «يشترونه» بالسخي من أموالهم، كما هو حاصل الآن، فهذا ليس سوى تحضر مزيف.

ويقول إن العرب، على غزارة ثرواتهم، تعاني أكثر مجتمعاتهم من أسوأ وأرذل أنواع الفقر؛ لأنه فقر القادرين على الثراء فيما لو قدر لهم أن يبنوا تصورا أكثر صلابة للمستقبل.. المستقبل المبني على العلم والمعرفة، فالناس الذين يعيشون تحت خط الفقر، هم أولئك الذين تكون نشاطاتهم الاجتماعية والاقتصادية محدودة بفعل عدم التأهيل لمجالات الإنتاج.

وإضافة إلى الفقر، فإن من المشكلات المتصلة بوجود العرب أنهم، على غزارة تراثهم الثقافي والإبداعي، عملوا دائما على تقزيم «الحرية» وشيطنتها وأبلستها، وجعلوها ذات مخالب وأنياب سامة ومميتة، فحكموا على عقولهم بالسكون والتشرذم والجمود والركود، ولا سيما في عصورهم المتأخرة. وهم اعتبروا الديمقراطية مرضا ينبغي تحاشيه، وإذا مارسوها أو اقتربوا منها فهي تجيء مشوهة، حافلة بالعلل والزيف، ما يدفعها إلى أن تكون، على عكس غاياتها، مصدرا للصراعات والاقتتالات والفتن كما يحدث ونشاهده اليوم في أكثر أقطار العرب.

أما المؤسسات التعليمية في العالم العربي التي تخرج هذه الأعداد الكبيرة من «حاملي الشهادات»، فهي كما يقول أحد الباحثين، تعتبر، ضمن الواقع الضحل صناعيا وتخطيطيا، قطاعا استهلاكيا أخطبوطيا يضاعف ويعقد المشكلات المطروحة.

وزاد الحارثي بالقول: مني العرب بهذا المصير الأغبر منذ عشرات السنين، ففقدوا موقعهم القديم في أعلى السلم الحضاري، وتهاووا إلى مستويات دنيا من التخلف والجهل. إننا نحن الذين أهملنا أنفسنا حتى أصابنا الترهل والخمول، والتهاب المفاصل، وجميع أمراض الشيخوخة مشددا على أنه لا مفر من تأكيد حقيقة ما يرتع فيه العرب اليوم من واقع مر. وسيزداد القوي في هذا العالم قوة، وسيزداد بالمقابل الضعيف ضعفا، وستكون ثرواته، في هذه الحالة، أكثر قربا إلى الأفواه النهمة التي جعلت من رخائها هدفا أساسيا؛ حتى لو كان ثمن ذلك الرخاء مزيدا من السحق للآخرين معتبرا أن ما تحقق للعرب المعاصرين لا يتناسب بحال مع جذورهم البعيدة في الحضارة والعلم. وكان الأحرى بهذا العدد الضخم من البشر، والأحرى أيضا بذلك المخزون المتراكم القديم من الحضارة ومنتجات الإبداع أن يتحول، كل ذلك، في الحاضر من حياة العرب، إلى وقود لمستقبل أفضل، وإلى ملهم لإبداعات لا تهون، ولاكتشافات لا تضعف، أو تتوقف. فالعرب هم أول من يدرك بأنهم إنما سادوا في حقبهم التاريخية السحيقة بما تحقق لهم من «إبداع»، وبما تيسر لهم من ثقافة غنية شامخة.

* المعرفة كمنتج للعبقرية

* ويؤكد المؤلف على أن الموارد الطبيعية من دون عقول تمدها بالحياة وتكسبها معناها، ما هي، كما يقال، إلا مجرد جماد ساكن، غامض، منغلق، غير ذي أهمية. وهي تظل على هذه الحال من الجمود والانغلاق إلى أن يقترب منها الإنسان فيحولها بعبقريته إلى منتج من شأنه أن يسهم في تطوير الحياة. والإنسان غير قادر على أن يقوم بهذه المهمة إن لم يستحوذ على القدر اللازم من «المعرفة»، وإن لم يواصل، ودون انقطاع، عنايته واهتمامه بتنمية تلك المعرفة.

ويستطرد: إن من العبث أن نقحم عالمنا العربي اليوم في سباق العلوم الجديدة، فهو سباق استأثر به الأقوياء، الأشداء على أنفسهم وعلى مستقبلهم.. إن المسافة التي تفصل العرب اليوم عن عصرهم هي المسافة نفسها التي تفصل العقل عن اللاعقل، وتفصل التفوق عن الفشل، وتفصل الطموح عن التخاذل، وما لم ندركه حتى الآن أن العالم يتهيأ لتغيير صورته بالكامل في كل لحظة، سواء على مستوى علاقاته، أو على مستوى التحديات الجديدة التي اختارها لنفسه ولمستقبله، والمتابعون لحركة الكون ومباغتاته يؤكدون أنه لن يكون هناك أدنى شبه، أو أدنى قربى، بين عالم الغد القريب وما سبقه من عوالم منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها. ولم تشهد البشرية سرعة للمستقبل مثل ما هي عليه اليوم، وبمثل ما ستصبح عليه غدا، وكل حاضر في عالمنا الجديد هو ماض، وكل مستقبل هو حاضر عابر لا يتمهل ولا يستقر. العالم الجديد هو عالم لا يشبه نفسه، فهو في حالة تغير دائم. هو عالم يشبه دائما الآتي «المتوهم» أو المتخيل، أو الذي ما ينفك يحلم به كُتّاب الخيال العلمي.

ويتساءل المؤلف:كيف يمكن الخروج على شروط هذا العالم الجديد الذي يتشكل أمام عيوننا؟ لا مجال!.. والأجدى هو أن نجاريه قبل أن يبتلعنا أو يدهسنا أو يركز أعلامه فوق رفاتنا. ومجاراته تأتي بالأخذ بوسائله، وباللعب بسيوفه، فنكون شركاء له، نعرض بضاعتنا إلى جانب بضاعته، ونصعد هامة المنابر التي يرتقيها، فلا نتركه يستحوذ على السوق وحده، فلا تجد أجيالنا غيره، ولا تقابل من هو سواه، ونحن على يقين بأن فيما لدينا ما يغرينا، وبأن فيما عندنا ما يروينا، إذا ما أحسنا العمل، وإذا ما أخلصنا النية، وإذا ما كانت ثقتنا في أنفسنا أكبر مما هي عليه في واقع الأمر. ونحن إذا اكتفينا في مقاومتنا بمجرد الصمود والعناد في مواجهة الصفعات واللكمات فلن نحصل إلا على مزيد من تلك الصفعات واللكمات، إننا اليوم كمن يحارب طواحين الهواء، فلا السلاح هو السلاح، ولا الأهداف هي الأهداف، فالسلاح وَهْنٌ، والهدف وهمٌ.

ويضيف: هل أننا لم ندرك بعد هول ما يجري؟ ومن ثمّ لم ندرك كذلك بأن ما حدث ويحدث هو بناء جديد لعالم جديد لن نتمكن بأن نكون جزءا منه إلا إذا أتقنا شروطه، واستوعبنا أدواته، وفهمنا بعمق شديد فلسفته وتصوراته في كل ما يتصل بمستقبل الكون؟ إن الذي يدفعنا إلى مثل هذه التساؤلات أن شيئا لم يتغير في نظمنا التعليمية، أو في مفهوماتنا التنموية والثقافية، فما نبرح نتشبث بالوسائل والبرامج التربوية والثقافية التقليدية التي لا تقود اليوم إلى أي شيء.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، أي النظم التعليمية والبرامج التربوية والثقافية، بل إن من البواعث على الحزن أن يكون من أهداف مؤسساتنا التعليمية والثقافية والاجتماعية صناعة أجيال من الإمعات، أو المستسلمين، أو الخائفين، أو الضعفاء، أو المقيدين في أيديهم وأرجلهم ورقابهم بسلاسل من الوهم. فليس بمثل هؤلاء نستطيع أن نبني مستقبلا أجمل وأفضل. إن بناء أجيال تؤمن بالحرية والمستقبل هو التحدي القائم والماثل لقرننا الجديد الواحد والعشرين.

إن سباق اليوم هو سباق التكنولوجيا واقتصادات المعرفة، ولا سبيل إلى الدخول في هذا المضمار، وبالتالي الانعتاق من ربقة التخلف؛ إلا بأن يدرك العرب الشروط اللازمة لذلك، وأهمها، بطبيعة الحال، إعادة النظر في نظم التعليم ومناهجه، أي بمعنى آخر: إعداد الأجيال الجديدة وتهيئتها لقرن جديد مختلف عن كل القرون الأخرى، وهو قرن لا سيطرة للعرب عليه، كما هو حالهم في القرون الأخرى القريبة السابقة. ولم يكن من السهل على الغرب أن يصنع تفوقه الحضاري، وأن يحكم قبضته على مستقبل الكون، وأن يبسط هيمنته على شعوب الأرض كلها، لو لم يتسلح بالعلم، ومن ثم يستأثر بأعمق أسراره.

* الدورة الحضارية

* في مورد آخر يقول المؤلف متسائلا: نعم! نحن أمة لها تاريخها الحضاري الزاهر، ولكن أين هو موقعنا اليوم، هل يكفي أن نقف على الأطلال، أو نعيد ونكرر قصص بطولاتنا القديمة؟.

يضيف: إن الإيمان بحتمية «الدورة» الحضارية التي ننتظر أن تعيد لعالمنا المغلوب ما كان عليه في سالف العصور من «تسيُّد» لا يكفي وحده لتحريك هذه «الدورة» ودفعها إلى الأمام. بل إننا نقول للمؤمنين بحتمية هذه «الدورة»: لا تتفاءلوا كثيرا، ولا تركنوا، في تحقيق ذلك، إلى نواميس التاريخ وقوانينه فقط، فالدورة الحضارية لن تأتي وحدها، وإنما يجب أن نعلم أن من أبرز مستحثاتها تكوين الأجيال القادرة على استيعاب ما يجري، ومن ثم توظيف ما تستوعبه للتجاوز نحو ما هو أفضل.. نحو مغامرات أصيلة وبناءة.. ونحو مراجعة واعية ومسؤولة، مراجعة دائمة لما نحن عليه.

وإذا قررنا قبول التحدي، وصممنا على أن نمضي فيه، فإن ما نريده حالا، وقبل أن يرتد إلينا طرفنا، هو الشروع في لملمة جراحنا التي تبدأ من أهمية إعادة النظر في طرق بناء أجيالنا لتكون قادرة على استيعاب ما يجري حولها، وتكون مؤهلة للانخراط في السباق الذي لن يتوقف، والذي سيقذف إلى خارج الحلبة كل الضعفاء وكل الواهنين، فلا يؤثرون في عالمهم ولا يتأثرون به.

ويخلص المؤلف إلى أن الأفكار التي يدور حولها موضوع هذا الكتاب، وتحاول أن تلامس تحديات عصره ومشكلات العرب مع تلك التحديات، فالتحديات كثيرة وكبيرة، والمشكلات عميقة ومبهتة، تتلخص في أن هناك تغيرات حثيثة ومتوثبة ومذهلة في هذا العالم، يقابلها، عند العرب، سكون مطبق، وجمود مدلهم، أو أنهم يقابلونها بمعالجات سطحية غير مدركة للسباق المحموم الذي يحتاج إلى العقل والعلم، وهما، وحدهما، ما يحدد ملامح المستقبل.