الرواية السعودية.. تحولات مجتمع تشكل المرأة أهم عناوينه

ملتقى الباحة الخامس للرواية يختتم أعماله بالبحث عن جدلية الرواية والتاريخ

TT

ازدحمت أوراق العمل، ومعها قضايا الرواية السعودية في ملتقى نادي الباحة الأدبي للرواية في دورته الخامسة الذي افتتح الأربعاء الماضي تحت عنوان «الرواية العربية: الذاكرة والتاريخ»، وهو الملتقى الذي يجمع سنويا نقادا وروائيين وباحثين من السعودية والعالم العربي.

فمنذ صدور رواية «التوأمان» كأول رواية سعودية لعبد القدوس الأنصاري عام 1930 وصل عدد الروايات التي كتبها السعوديون ما يقارب من 720 رواية حتى الآن، لكن السؤال الذي يتبادر هو: ما الأثر الذي أنجزته الرواية في الذاكرة التاريخية؟

ملتقى الرواية الخامس بالباحة حاول وضع اللبنات الأولى للإجابة على مثل هذه الأسئلة من خلال 27 بحثا، حاولت فك طلاسم العلاقة الجدلية بين الرواية والتاريخ.

الناقد الدكتور حسن النعمي وتحت عنوان «الرواية والمنعطف التاريخي»، استعرض مراحل تطور الرواية في سياق التحولات التاريخية، مبينا أنها كانت النص الملائم لاستيعاب هذه التحولات أكثر من غيرها.

وقال: «الرواية السعودية، ولدت مع تأسيس الدولة في فترة كانت فنا غائبا في ظل هيمنة الشعر. وحضرت في الستينات في ظل البدء في مشروع التحديث مع إقرار التعليم النظامي للفتاة، ودخول التلفزيون».

وأضاف: «أما في الثمانينات فتشكلت الرواية في ظل تحول المجتمع من حد الكفاية إلى فيض الطفرة وما صاحبها من تغيرات اجتماعية عميقة، وفي منتصف التسعينات وبدء الألفية الثالثة تجاوبت الرواية مع الهزات العنيفة التي أصابت المجتمع. فحرب تحرير الكويت وانفتاح المجتمع بفعل الفضائيات والإنترنت، وحادثة الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) كان لها التأثير الخطير على تشكيل الرواية فنا وموضوعا ورؤية».

* مسلسلات الرواية

* بينما قرأت الدكتورة أمل بنت الخياط التميمي الباحثة السعودية المتخصصة في السيرة الذاتية والأدب الإعلامي المرئي، في جامعة الدمام، في ورقتها تحت عنوان «الوعي المزدوج الفني والتاريخي في مسلسلات الرواية السيرية.. مسلسل عمر أنموذجا»، ظاهرة مسلسلات الرواية التاريخية السيرية، مبينة أن معظم المخرجين، لا يعتمدون على الروايات المكتوبة وإنما يشترك في صياغة النص التاريخي عدة أشخاص، لتدمج الرواية الأدبية المأخوذة عن روايات مكتوبة، والرواية السيرية التي تعتمد على نصوص عدة.

الباحثة مريم أحمد الزهراني تحدثت عن السرد التاريخي في الرواية العربية، موضحة في بحثها «الواقعية في الرواية السعودية أنموذجا» أن الرواية التاريخية، أكثر تعقيدا في تركيبها الهيكلي وتسلسلها الزمني من أنواع الرواية الأخرى، من خلال سرد حكائي متصل بواقع تاريخي وأحداث حقيقية تقدمها بصيغة أدبية «شخصيات متناقضة» في زمان ومكان محددين.

ووقفت على واقعية السرد في الرواية السعودية، من حيث «السمات والأغراض والنتائج»، وطرحت نماذج نصية للسرد التاريخي الواقعي في الرواية السعودية، وانتهت بالإجابة على السؤال التالي: التاريخ في الرواية السعودية: توثيق تاريخي، أم خيال أدبي؟ لتحلل وتعالج القول السائد بأن سرد التاريخ في ثنايا الرواية السعودية يعد هروبا من المسؤوليات الدينية والاجتماعية.

* الرواية التاريخية

* أما الدكتور عبد الرزاق حسين أستاذ الأدب العربي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحدث عن المنجز الروائي السعودي والذاكرة التاريخية، مؤكدا أنه إذا كان التاريخ هو الأرض الصلبة للرواية، والقادر على إعطائها الحيوية والديمومة والتأثير، ومن هنا كان التعانق بين التاريخي والروائي، والتعانق بين الخبري والفني.

وعرف الدكتور عبد الرزاق حسين الرواية التاريخية بأنها: «تسجيل لحادثة تاريخية، أو شخصية، أو قضية من قضايا التاريخ، وتكون نابعة من إطاره الذي ظهرت فيه، وتستمد روحها من كونها حقيقة تاريخية ثابتة، مدعمة بالأدلة، ويكمن عمل الروائي في: سبر أغوارها، والتدقيق في فهم ملامحها، دون أن يمس ذلك جوهرها، أو يغير حقائقها، أو يشوه أغراضها».

وعن المنجز الروائي السعودي ومكانته في الذاكرة التاريخية، أشار الباحث إلى أنه شهدت في الآونة الأخيرة دفقا روائيا متتاليا، مبينا أن خصوبة المنجز في خلال العشرين سنة الماضية تصيب بالإعجاب والذهول، موضحا أن صدور ما يقارب من 720 رواية من البداية إلى الآن أغلبها في هذين العقدين الأخيرين يعد عدديا غزيرا.