في بيت هاني فحص

كان الجدل ما بين الديني والثقافي أساسا في رؤيته

هاني فحص في مكتبته
TT

سيمر وقت طويل قبل أن يحظى الفكر الديني العربي برجل له فرادة السيد هاني فحص؛ إذ إن المسافة التي تفصل بينه وبين أقرانه من رجال الدين شاسعة جدا. عرفته عن قرب قبل عدة أشهر، في حوار طويل استغرق أكثر من 7 ساعات على جلستين، استضافني خلالهما في منزله في ضاحية بيروت الجنوبية. كانت الشرفة هي المكان الذي أحبه السيد، فهي تشبهه في إقبالها على حركة الناس وأثرهم. جلسنا هناك في المرتين.. لا وقت للوقت.. مضينا في أحاديثنا وتجاوزناها. كانت الحياة سره، والموت قليلا في حياته، والفكر والشعر وربيع السياسة محركه. كان التمر يحافظ على مكانه فوق المنضدة دائما، وسُبحات الكعبة تنتشر في كل مكان، وزهور الشاي الساخنة لها نكهة قريته.

هناك في زاوية متواضعة على يمين الشرفة، كرس السيد مكانه للكتابة، كانت صوره إلى جانب زعماء ثوريين كبار، تملأ جدران الزاوية، رجال من أمثال أبو عمار والإمام الخميني وكمال جنبلاط والإمام موسى الصدر.. وآخرين. كان يُفصح عن صوت آخر وهو يرشدني إلى كل صورة، متحدثا عن المناسبة المرتبطة بها والأحداث التي رافقتها، كانت تلك الصور عمره كله، بل كانت الزمن الذي أحبه ورافقه، وأعاد روايته بشغف متجدد، وانبعاث لذاكرة نضرة.

تجولنا كثيرا في مسارات حياته، كان مباشرا في تعبيراته، بسيطا في علاقاته، متسامحا مع الكفر بشرط العدل، مزوحا ورصينا، عاطفيا في رغباته، يقول الأشياء كما لا يقولها سواه. كانت لغته أوسع من أي نص وأي كتاب، وتجاربه أكثر من رجل واحد في عمر واحد. كان يرفع النص إلى مراتب عالية من النقاش.. أفكاره جزء من حواسه وتنفسه، لكنه كان مرنا في إيصالها إلى قناعة الآخر وعقله.

قال لي إن الجنّة كانت حلمه عندما كان فلاحا بسيطا.. عاملا في مصبغة لتنظيف الملابس، ثم في فرن للخبز.. وأماكن أخرى، بعد أن قرر أن يترك المدرسة، ليكتشف لاحقا أن المهن التي اختارها أقسى من الرجولة المُبكرة التي يطمح أن يصيرها. تأثر جدا بجيفارا، وبكاه عندما مات.. علق صورته في المنزل لأنه أحب حلم العدالة في داخله. قال السيد: «من يُحب الإمام علي سيرى نضال جيفارا، ومن يُحب الحسين سيحب بابلو نيرودا، هي الروح الكُلية التي تحكم التاريخ، والفضاء الرحب للتعدد والاختلاف، وأنا كنت أرى ديني هكذا، إنسانيا مشتاقا للتغيير والعدالة».

وصلت قبل موعدي في المرة الثانية إلى منزل السيد، كان منكبا على جهاز الراديو القريب من أذنه، يستمع لأغنية طربية، حاولت ألا أتسبب له بحرج، ضحكت وسألته أليست الأغاني من الأعمال الحرام؟ رد بابتسامة عفوية على ما يلامس حيزه الخاص.. «كل ما هو مفيد وجميل حلال، الأغاني ليست حرام، وما يحكم هذه الفتاوى هو مزاجية فقهية كبيرة». أخبرني أنه اشترى حديثا 60 أغنية لمحمد عبد الوهاب، فالأغاني تُشعره بروحانية عالية.. «وأنا أبحث عن الروح في الطرب، لا أخالف الشرع، لكني أرى أن بعض الأصوات الطربية أحن وأكثر روحانية من أصوات بعض المنشدين وقارئي الأدعية».

وددتُ أن أضيف إلى الحوار شيئا عن خصوصية السيد، سألته عن أماكن تمنى العودة منها أو ندِم عليها، فأقر بسلسلة من الندم على أشياء كثيرة عائلية وعملية، «نادم على عداوات وانفعالات وأحكام.. نادم على لغة المطلقات التي استخدمتها، لأني اكتشفت أن النسبية هي الحقيقة.. نادم على القطيعة مع الآخر في لحظة ما.. مع السني، ومع المسيحي، ومع الليبرالي، ومع الغربي، ومع البوذي، والعلماني.. وحتى مع الملحد، أو غير الملتزم بالدين».

كان السيد صاحب رؤية متنامية للديني، وأقل ارتباطا بثوابت العقل وسكونه. كانت رؤيته المختلفة للنص الديني هي ما يميز فكره.. رؤية تنصهر في الثقافة وتكملها، تتعامل مع الدين بوصفه جزءا أساسيا من أي ثقافة، سواء كانت تقبله أو ترفضه، وهو الذي يقول عن نفسه إنه مثقف ديني، وليس رجل دين.. يؤمن أن «رجال الدين سبقوا السياسيين إلى الفتنة، وأن الناس لو تُركوا من دون رجال دين ومن دون سياسيين، لكانوا صنعوا عيشهم المشترك بهدوء وعبدوا ربهم بروحانية أعمق وتصرفوا بإنسانية أكثر».

انخرط اللبنانيون جميعهم في الحرب الأهلية، ومن بينهم رجال الدين، لكن قلة منهم تجرأوا على الاعتراف مبكرا كما فعل السيد في مؤتمر للحوار سنة 1993، حين قال: «إن الدم على طرف جُبتي نتيجة موقف خطأ أو السكوت عن أمر معين. لقد كانوا جميعا شركاء في الحرب، حركة فتح وحزب الكتائب والحركة الوطنية.. كنت ضد الحرب، ولم يذهب شاب من هذه الحرب الأهلية وأخبرني، ولم يعد شاب من الحرب وباركته».

منذ أن حملته جهات قصده من قريته الجنوبية جبشيت، إلى رحاب النجف الحوزوي، ومن ثم منظمة التحرير الفلسطينية، وصولا إلى طهران الثورة، وأخيرا تجاوزه تلك المحطات أو فك ارتباطه بها، وعلاقته بالتقدميين واليساريين والعلمانيين لم تنقطع يوما. لذلك لم يكن غريبا أن يؤبن السيد إلى مثواه الأخير، العلمانيون واليساريون وأحزاب اليمين وشيوخ الدروز ومطارنة النصارى وشباب فلسطين والعراق وسوريا وقياداتهم. كان تأبينا حاشدا لكل الطوائف والمذاهب، لأن السيد كان بين الجميع ومعهم، في وسط الساحة يطفئ الفتنة دائما، حتى من عاداه في السياسة، مثل «حزب الله»، دعاه السيد في هذا الحوار إلى المشاركة العقلية مع الآخرين، وإلى أن يُصبح عقله بحجم عضلته الكبيرة، وأن قيمة سلاح الحزب وسُمعته وإنجازه كلها لا تُحفظ، إلا ضمن إدخاله طوعا في مشروع الدولة.

الجدل ما بين الديني والثقافي كان أساسا في رؤية السيد، فمن دون هذا الجدل يتراجع السؤال وتتناقص المعرفة برأيه، وليس قبول الدين وحده هو الذي يحرك الحياة والحوار، بل حتى رفض الدين هو محرك أيضا، وقد تكون الحركة أقوى في الاختلاف. كان يرى للتوتر الخلاق ما بين الديني والثقافي ميزة، لأن التوتر الديني يشغل الدين، والتوتر الثقافي يجدد الثقافة ويساعد على تبادلها. يعتقد السيد أن الديني محكوم بالميل إلى اليقين.. إلى الاستقرار على حال والتعميم والسكون، ولا يتحمل القلق الدائم.. بينما الاستقرار هو مقتل الثقافي، وهو مضطر إلى أن يقيم في الشك، وتغيير الخطاب وفقا للمستجد والمتغير العلمي أو الواقعي أو الاجتماعي.

كان لا بد أن أطرح السؤال المر عن سوريا، على رجل صاغ بيانا جريئا حول ما يجري أثار ردود فعل كثيرة. كان متفائلا بمسار التغيير الذي يحكمنا، عادّا أننا قد نكون دخلنا في مرحلة إنتاج معرفية واجتماعية وسياسية طويلة الأمد وكثيرة المصاعب، لأن أعطابنا كثيرة وقديمة، وهي تعود إلى مرحلة سقوط مشروع محمد علي، فمنذ ذلك التاريخ ونحن أمة مسحوقة، لكنني أجزم أن سوريا ذاهبة إلى استقلال كامل، لكنه مُكلف جدا وليس موعده قريبا. حتى الإيرانيون يتوقعون في قرارة أنفسهم أن استقلال سوريا من دون الأسد ونظامه سوف يأتي، لكن الباطنية الإيرانية تعمل على أطروحة أخرى..

كيف يتغير المثقفون، موضوع شكل عصب الحوار ومحوره، رد السيد بالقول إن أجمل مناضل في الدنيا إذا ثبت هو المثقف، وأسوأ مناضل إذا تغير هو المثقف أيضا. هو يُعد أطروحة لتسويغ خيانته، هو مثل الشيطان يستشهد بالقرآن.. المثقف مُرعب. أما إذا سلِم المثقف من إغراءات الوصولية وإملاءاتها، فإنه يُنتج أمثولات للأجيال ومنارات، وهناك أعداد غفيرة من المثقفين الذين شهدوا للحق والحقيقة، كانوا شهودا كالشهداء.. أو شهداء.

* كاتبة وإعلامية من لبنان