كلاسيكيات الأفلام الدينية

كتاب سينمائي مصري أهمل موجة الأفلام الجديدة متوقفا عند الستينات

من فيلم «ملك الملوك»
TT

أصدر الباحث السينمائي سامح فتحي، على نفقته، كتاب «أنبياء في السينما العالمية»، الذي زينه بمجموعة كبيرة من الصور وملصقات الأفلام (الأفيشات) التي حصل على معظمها بمراسلة عدد من شركات السينما العالمية ودفع مقابلها مبالغ باهظة، ففتحي أيضا من هواة جمع الملصقات والصور القديمة.

يشمل الكتاب 14 فصلا، يتناول كل فصل فيلما واحدا من كلاسيكيات هوليوود الشهيرة، من الفيلم الصامت «ملك الملوك» (1927) وحتى فيلم «الكتاب المقدس» أو «في البدء» الذي عرض عام 1966. وقد بذل الباحث جهدا كبيرا في إعداد مادة الكتاب، سواء المعلومات الكثيرة عن كل فيلم، أو العرض التفصيلي لمشاهد الفيلم وأحداثه، ثم ملاحظاته على الجوانب الفنية في الفيلم، والتوقف بعد ذلك أمام علاقة الفيلم بما ورد في الكتب المقدسة، والمقارنة بينها.

إلا أن عنوان الكتاب يوحي بأننا سنقرأ كتابا عن كل الأفلام التي أظهرت الأنبياء في السينما، خصوصا السيد المسيح وسيدنا موسى وسيدنا نوح (عليهم السلام جميعا) وغيرهم، لكننا نجد أن اهتمام المؤلف ينصب فقط على مجموعة منتقاة من الأفلام الكلاسيكية القديمة التي تتوقف عند عام 1966، وكان حريا به في هذه الحالة أن يطلق عليه «كلاسيكيات الأفلام الدينية»، خاصة أنه لا يشمل ما ظهر حديثا من أفلام أثارت جدلا كبيرا حولها مثل «نوح» و«الخروج: آلهة وملوك» وغيرهما، وهي الأفلام الأكثر قربا من ذاكرة القارئ.

ويرجع المؤلف السبب في ظهور ما يطلق عليه «موجة الأفلام الدينية في الخمسينات والستينات» إلى الرغبة في «جعلها نبراسا وعظة للشباب بعد أن ظهرت الكثير من الموجات الإلحادية والسلوكيات الشاذة، والعلاقات الجنسية غير السوية، والأخلاقيات المنحرفة»، مما دفع صناع السينما في رأيه إلى محاولة «إعادة الشباب إلى النبع الذي من الممكن أن يستقوا منه العبرة والموعظة». وخلاصة هذا الرأي الذي يسهب فيه أن هوليوود الأميركية كانت مدفوعة بدوافع أخلاقية لمواجهة موجة من الإلحاد والانحراف الأخلاقي في الغرب، في حين أن هوليوود التي أنتجت كل هذه الأفلام التي يتضمنها الكتاب كان دافعها الأساسي، ولا يزال، هو تحقيق أكبر قدر من الإيرادات. وكانت هوليوود تواجه في الخمسينات والستينات تحديدا الانتشار الكبير للتلفزيون الذي هدد بإصابة صناعة السينما بالكساد، فلجأت إلى الإنتاج الضخم المبهر الذي يعتمد على المناظر الكبيرة والمجاميع الضخمة والمعارك الأسطورية ومشاهد المعجزات، في أفلام مصورة بالألوان وللشاشة العريضة (سكوب) لكي تبهر المتفرج وتعيده إلى دور السينما بعد أن كان الكثير من هذه قد أُغلق.

يقول دوغلاس غومري، في دراسته بعنوان «ظهور التلفزيون وجمهور السينما المفقود» (نشرت في جورنال الفيلم والفيديو - 1985)، إنه «مع نهاية الخمسينات بلغ عدد أجهزة التلفزيون في منازل الأميركيين 50 مليون جهاز، وتفوق التلفزيون على السينما كوسيلة اتصال جماهيري». وحتى منذ أن بدأ إنتاج الأفلام الدينية في هوليوود في العشرينيات، كان الهدف الرئيسي لهوليوود هو «تقديم مشاهد الفرجة المبهرة، ومناظر الإغواء المثيرة»، وكانت أفلام سيسل دي ميل - كما يقول ليستر فريدمان في كتابه «الصورة اليهودية في هوليوود» (نيويورك 1982) «تكتسب قيمتها الوحيدة من اهتمامها بالديكورات والفساتين المكشوفة عند الصدور، أكثر من تصويرها للجوانب التاريخية والدينية».

يقول المؤلف في معرض تقييمه لفيلم «ملك الملوك» (1926) إن سيسل دي ميل أراد «إعطاء صورة أقل حدة عن اليهود الذين تسببوا في صلب المسيح كما هي عند المسيحيين فيقدمهم بطريقة أقل حساسية في هذا العمل». وكان سيثري الكتاب دون شك، لو أن المؤلف عاد إلى ما أثير من جدل حول هذا الفيلم وغيره، أثناء تصويره. تذكر باتريشيا إرنز في كتابها «صورة اليهودي في السينما الأميركية» (نيويورك 1984) أن منظمة «بناي بريث» أو «أبناء العهد» وهي منظمة يهودية تأسست عام 1843 ولها فروع في جميع أنحاء العالم، ومهمتها الدفاع عن المصالح اليهودية ودعم إسرائيل، دعت إلى مقاطعة فيلم «ملك الملوك» بدعوى أنه يتعامل مع المصادر اليهودية «بازدراء».

باقي الأفلام التي يتناولها الكتاب من إنتاج الخمسينات والستينات، وهي «داور وبتشبع» و«كوفاديس» (الفيلمان من إنتاج 1951)، و«سالومي» و«الرداء» (كلاهما من إنتاج 1953)، و«ديمتريوس والمصارعون» (1954)، و«الوصايا العشر» (1956)، و«سليمان وملكة سبأ» و«بن هور» (كلاهما من إنتاج 1959)، و«ملك الملوك» الذي أعادت هوليوود إنتاجه من إخراج نيكولاس راي عام 1961 بالألوان، و«باراباس» (1961)، و«سادوم وعمورة» (1962)، وأخيرا «الكتاب المقدس» (1966).

ورغم المعلومات الكثيرة التي يسوقها المؤلف، فإن ما يقلل كثيرا من قيمتها أنه لا يذكر قط مصادرها، فهو يقول في معرض نقد فيلم «سليمان وملكة سبأ»: «على الرغم من أن بعض النقاد لم يدرجوا هذا العمل ضمن الأفلام الدينية المميزة، وعدوا أداء بول برينر من الضعف في هذا العمل بدرجة أن أخرجه من أعمال برينر العظيمة وأداءاته الناجحة، فإن العمل يستحق الإشادة والمتابعة..». ولا يذكر لنا المؤلف من هم هؤلاء النقاد الذين قللوا من شأن الفيلم وأداء الممثل، كما أن الصياغة اللغوية للكتاب كله، كما تفصح هذه العبارة كمثال فقط، كانت في حاجة ليس فقط إلى مراجعة لغوية دقيقة بسبب وجود الكثير من الأخطاء، بل وإلى إعادة الصياغة لتفادي التكرار والاستطراد وضعف صياغة الجمل بشكل عام.

وتفتقر الكثير من الأحكام النقدية في الكتاب إلى الدقة، وربما يكون هذا ناتجا عن إساءة استخدام التعبيرات والكلمات، ففي معرض تقييمه أحد أشهر المشاهد في تاريخ السينما، وهو مشهد انشقاق البحر الأحمر حسب المعجزة الشهيرة التي يلجأ إليها موسى (عليه السلام) باستخدام عصاه في فيلم «الوصايا العشر»، يقول المؤلف «وعلى الرغم من أن مشهد انشقاق البحر يعد من أقوى مشاهد السينما (كذا) فإن مشهد خروج بني إسرائيل يزيد عليه (كذا)، فهو المشهد الذي يشعر المشاهد بطبيعة بني إسرائيل وحركتهم وحياتهم (كذا)، فهو مشهد مفعم بالحياة، ولا يميل للأداء المسرحي كما في مشهد انشقاق البحر..».

ومعروف أن دي ميل استخدم المؤثرات الخاصة في تصوير مشهد انشقاق البحر بحيث جاء مشهدا سينمائيا خالصا يعتمد على الصورة والحركة والتكوين والمؤثرات والموسيقى، ولا علاقة له بالمسرح، بل يبدو نابضا بالحياة، وذروة الفيلم قبل مشهد العبور مباشرة.

ولعل تحمل المؤلف جهد الإصدار على نفقته الشخصية يغفر له الكثير من الأخطاء.