«حلم لم يتحقق» يعرض في الجزائر: أول فيلم عن «قوارب الموت» يفتح الجرح فنياً

مشهد من فيلم «حلم لم يتحقق»
TT

وصفت سنة 2007 المنقضية في الجزائر بـ«سنة الحرّاقة» (تنطق القاف جيما مصرية)، فلا يكاد يوم ينقضي دون أن تتكلم الصحف المحلية عن أخبار راكبي البحر ضمن ما تسمى «قوارب الموت»، والآن وبعد استفحال تلك الظاهرة الاجتماعية و«تجذّرها»، وصلت إلى السينما بعد إنتاج أول فيلم يتناول «الحراقة» صراحة، وهو فيلم «حلم لم يتحقق» للمخرج الشاب أحسن تواتي.

فيلم «حلم لم يتحقق» قصته بسيطة، هي حكاية خمسة شبان وفتاة، يحاولون الهجرة غير الشرعية بعد أن ضاقت بهم السبل في بلدهم، لكن محاولتهم التي انطلقت من مرفأ الجزائر العاصمة تبوء بالفشل، ويتم القبض عليهم، ويودعون السجن، وفي الوقت الذي تنقضي فيه عقوبتهم، كان ينتظر منهم «التوبة» عن المغامرة، لكنهم يعاودون الالتقاء، ويحاولون المغامرة مجددا، لتنتهي أحداث الفيلم مفتوحة على كل الاحتمالات. فقد ينجح المغامرون في عبور البحر المتوسط، وقد يغرقون فيه، كما قد يلقى عليهم القبض، ويجربون السجن مرة ثانية. تلك هي خلاصة الفيلم القصير الذي أخرجه أحسن تواتي، وقد عرض أخيرا في قاعات السينما، وسوف يعرض في الثاني عشر من فبراير (شباط) الحالي ضمن ملتقى متخصص ينشطه باحثون في العلوم الإنسانية. وهو موضوع الملتقى الذي يعقد في هذا التاريخ بـ«المكتبة الوطنية الجزائرية».

فيلم «حلم لم يتحقق» وإن لم يكن الأول في مسيرة المخرج الشاب أحسن تواتي، فهو الأكثر جرأة واستطاع من خلاله أن ينال تغطية معتبرة في الصحف المحلية، وأخذ كعينة من أجل مشاهدته وتناوله في ملتقى علمي متخصص، بل ان العروض السينمائية الأولى للفيلم أحدثت نقاشاً واسعاً على هامش العرض. وأكد لمخرج تواتي لـ«الشرق الأوسط» أن الدافع الأول لكتابة سيناريو هذا الفيلم وإخراجه كان ذاتياً. فهو من بيئة شعبية، وله أصدقاء ومعارف جربوا «الحرقة». فبعضهم نجح في عبور البحر، وبعضهم ألقي عليه القبض وعاد من حيث أتى. وقال المخرج بأن بعض «الحراقة» الفاشلين في عبور البحر، حضروا العروض السينمائية وناقشوا الموضوع، بل أن بعضهم أجاب عوضا عن المخرج وبرر «الحرقة» في النهار مثلما جاء في الفيلم عوض الليل مثلما هو معروف. وهنا قال «الحراق» ان تجربته الشخصية قد وقعت فعلا في النهار. وعن سر اختيار تلك النهاية المفتوحة قال تواتي بأن «المشكلة أكبر من أن تختصر في فيلم قصير»، فكان عليه طرق الموضوع ليبدأ النقاش بعدها، وأن الظاهرة في تنامٍ مستمرٍ. فمن غير الممكن أن يضع نهاية غير مفتوحة. ولا يتردد أحسن تواتي في وصف فيلمه هذا بـ«السياسي»، وحسب ما صرح فإنه من غير المعقول التكلم عن موضوع «الحراقة» الشائك من دون تناول مختلف الجوانب ومنها السياسية، وهو سعيد بالنقاش الذي فتحه حتى ولو كان نقاشاً سياسياً وسيوسيولوجياً. أحسن تواتي، مخرج فيلم «حلم لا يتحقق» كان يمكن له أن يكون «حراقا» مثل شخصيات فيلمه الجديد، لكنه اختار الطريق الأصعب، من خلال دخول عالم السينما من بوابة التمثيل والإخراج. والفيلم الجديد هو الرابع في مسيرته التي انطلقت من المسرح. فقد بدأ سنة 2001 بفيلم «وعلاش يا دزاير» ومعناها «لماذا يا جزائر؟»، من تمثيل فنانين معروفين، ثم أنجز فيلماً قصيراً آخر عام 2004  بعنوان «موت قبل الموت» من تمثيل نخبة من الفنانين منهم سمير عبدون ومراد خان، وفؤاد بن طالب، وتبع مسيرته تلك بفيلم ثالث عام 2006  عنوانه «الغلطة». وقد عالج من خلاله ظاهرة الزواج العرفي وهو من بطولة الفنانين مصطفى عيّاد، وآمال وزناجي. وبعد تلك السلسلة من الأفلام الاجتماعية، التي تناولت ظواهر مثل انتشار «الايدز»، والبطالة والزواج العرفي، أحدث الفارق، وجاء فيلمه الأجرأ (من ناحية الموضوع على الأقل).

«حلم لم يتحقق» أنتج سنة 2007 ويعرض حاليا في حوالي ثلاثين دقيقة، جسدت بطولته جماعة من الفنانين الجزائريين هم حسان بن زراري، وعز الدين بورغدة، ومحمد بن داود وأحسن تواتي (المخرج) وقاسمهم البطولة الفنان سام فيكتوار، من دولة الكاميرون، يؤدي دور الشاب الأفريقي الذي يتخذ منطقة شمال أفريقيا محطة عبور للقارة الأوروبية. والفيلم اتهم بالمبالغة لأنه قدّم فتاة تحاول عبور المتوسط إلى الضفة الأخرى مع الشبان. لكن المخرج أحال منتقديه إلى أخبار الصحف المحلية التي أكدت ذات مرة، بأن خفر السواحل عثروا على قارب «حراقة» وعلى متنه عشرون فتاة. فالظاهرة برأيه عامة وتطال الذكر والأنثى. والفيلم من إنتاج التلفزيون الجزائري.

لا تزال أخبار المغامرين على متن «قوارب الموت» من الحراقة تملأ صفحات الجرائد المحلية في الجزائر وكل دول شمال إفريقيا، فلا يكاد يمر يوم من دون التحدث عن «الحراقة» الذين يغرق بعضهم في المتوسط أو الأطلسي، وبعضهم يلقى عليهم القبض في المياه الإقليمية للضفة الجنوبية، وبعضهم يجد خفر السواحل الاسبانية والإيطالية في انتظاره عند الضفة الشمالية. تلك الظاهرة كانت إلى وقت قريب من التابوهات التي لا يمكن مناقشتها علناً، لكنها أصبحت محور النقاش الإعلامي والسياسي. وها هي تصل إلى السينما، من خلال أول فيلم يعالجها، ومن المؤكد بأن الحديث عن الظاهرة سيتكرر فنيا، لأنه ما زال يتكرر على بحر الواقع بأشكال قمة في التراجيدية.