سلوى بكر: الرواية وسيلة معرفة وأقرأ التاريخ لرصد المسكوت عنه

رحلتها مع الكتاب بدأت بـ«كليلة ودمنة»

TT

روافد كثيرة صبت كلها في مجرى سلوى بكر القصصي، فهي دارسة لإدارة الأعمال، وحاصلة على ليسانس نقد مسرحي، وخلال عملها كمفتشة تموين لفترة زمنية قرأت وجوه البشر وعاداتهم، مثلما قرأت آلاف الكتب عبر رحلة عشقها الطويلة مع الأدب، وهي رحلة أنتجت سبع روايات لها عوالمها الخاصة، منها «البشموري»، و« كوكو سودان بكباشي»، و«العربية الذهبية تذهب إلى السماء» و«زينات في جنازة الرئيس»، إضافة إلى سبع مجموعات قصصية منها «وردة أصبهان»، و«حكاية بسيطة»، ولها مسرحية واحدة هي «حلم السنين».

عرفت سلوى بكر القراءة، وهي بعد طفلة في مكتبة بيت عائلتها لأمها العريقة. هناك كانت تقضي ساعات طويلة بين أرفف الكتب، بعد أن سحرتها حكايات كتاب «كليلة ودمنة» الذي وجدته ذات يوم بين أدراجها. تقول بكر: «كانت القراءة متعتي الوحيدة، بدأت أنتظم في القراءة بشكل مطول وأنا بعد في الصف الثاني الإعدادي، كنت أقرأ أي شيء تقع عليه عيناي، أنعزل مع الحكايات والروايات وكتب التاريخ، قرأت المنفلوطي جنبا إلى جنب مع أعمال كتب التاريخ الإسلامي والتاريخ الوسيط والقديم، وفي مرحلة الوعي قرأت بنهم أعمال إحسان عبد القدوس ويوسف السباعي وفتحي غانم وهي روايات كانت تنشر مسلسلة على صفحات مجلتي «روزاليوسف»، و«صباح الخير»، ثم دلفت إلى الأدب العالمي، فقرأت لتشيكوف وتأثرت به كثيرا، وبلزاك وفولتير وشتاينيك، إضافة إلى تولستوي وفوكنر، مع كل أعمال طاغور، ومن أبرز أعماله التي تأثرت بها كثيرا رواية « البيت والعالم» ونشرتها دار الهلال.

بحسب بكر، فإن التعليم في فترة طفولتها وصباها ومراهقتها كان يشجع على القراءة، فحصة المكتبة تحتل أهمية قصوى في ترتيب الأولويات، خاصة أن ذلك الزمن كان يخلو من وسائل الإلهاء الأخرى كالإنترنت والتلفزيون والفضائيات المتكاثرة بجنون مثلما الأمر اليوم، وكانت الكتب تباع بأسعار زهيدة للغاية، وتتولى الدولة مشروعات طموحة لنشرها. وفي ظل هذه الأجواء، كما تقول، احتلت القراءة مكانتها الراقية، وشكلت ملامح جيلها.

لا تلتزم بكر عادات بعينها في القراءة. تقرأ كل ما تقع عليه عيناها، وعندما تنتهي من كتاب تشرع في الآخر دون ترتيب مسبق، لا يوقفها عن مواصلة القراءة سوى اكتشافها بعد عدة صفحات قليلة أن الكتاب يتسم بالسطحية. إنها تقرأ على مدار اليوم في فترات متقطعة، لكن الفترة الأطول تكون في المساء.

مع تقدم العمر ووهن الجسد نسبيا، بحسب بكر، فإن فترات القراءة لم تعد مثل الماضي، ولهذا تركز على ما تهتم به وتحبه، ويأخذ التاريخ الوسيط والقديم أجزاء كثيرة من أوقات القراءة لديها، إضافة إلى ولعها الخاص بالقراءة في الأنثربولوجيا ودراساتها الثرية.

تؤمن بكر تماما بأن الرواية لم تعد مثل الماضي، مهمتها إعادة تمثيل حوادث التاريخ، بل هي في رأيها وسيلة من وسائل المعرفة، تنقب عن المسكوت عنه من حوادث التاريخ، وتتساءل عن مكنونها وأسرارها، ولهذا فهي تنكب على البحث التاريخي بشكل مرهق، وظهر مثل هذا الجهد في أعمالها الروائية التي تتناول عصورا غابرة مثل «البشموري»، ودارت أحداثها خلال تمرد مصري ضد فترة الحكم العربي، بالإضافة إلى أعمال أخرى، منها «كوكو سودان كباشي» وتناولت قصة كتيبة سودانية تابعة للجيش المصري في حملتها على المكسيك في الربع الأخير من القرن التاسع عشر؛ بناء على طلب فرنسي لتدعيم مستعمراتها هناك بعد أن راح الجنود الفرنسيون ضحية للأوبئة وسوء الأحوال الجوية، البحث التاريخ تكرر معها أيضا في روايتها «أماتديوس الألماسي»، وتتناول حياة مفكر سكندري مرموق في فترة خصبة من تاريخها.