اصدارات

TT

* صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر الطبعة الرابعة من رائعة الروائي العراقي عبد الخالق الركابي «سابع أيام الخلق» بحلة جديدة وهذه الطبعة منقحة ومتميزة بتجليدها الفني.

يقول عنها الناقد العراقي طراد الكبيسي في مقدمة مسهبة يتناول فيها الرواية من جوانبها المختلفة: «في (سابع أيام الخلق) ليس هناك حدث بمعنى الحدث في رواية القرن التاسع عشر مثلا، لذا لا نجد الشكل الروائي يتخذ تسلسل البداية، الوسط. النهاية، الذي يراه البعض عاكسا للزمن والتاريخ.. إننا إزاء (شكل مكاني) يتهرب من الزمن المحسوس عبر الزمن المتخيل، ويتموضع في جماليات تعتمد الحركة التصويرية في متابعة البحث عن مخطوط (الراووق) وتحقيقه للوصول إلى حقيقة ما حدث في اليوم الذي سمي بـ(دكة المدفع)، ولذا فإن القارئ للرواية لا بد أن يحس التكرار واللاتزامن، فالرواية مقيدة بموضوع مغلق، والأحداث اليومية المتماثلة والشخصيات تتحرك في حركة دائرية مغلقة هي الأخرى بحكم المكان المحدد.

ويبدو أن أماكن الطفولة والشباب للمؤلف/ السارد العليم/ كان أكثر من تذكر أيام خلت، بل كان آسرا إلى الحد الذي جُعل وكأنه موطن الخلق الأول، وما أعقبه من أحداث تروى، عادة، بتخيلات لا تخلو من أسطورية ومجريات عجائبية على نحو ما بني عليه كتاب (ألف ليلة وليلة): حكايات تسرد، تتخللها رؤى صوفية عرفانية مستقاة من كتب المتصوفة أمثال ابن عربي وعبد الكريم الجيلي وغيرهما، حتى تصل الحال بـ(مدينة الأسلاف) إلى يوتوبية (مدينة الحروف والكلمات) ينكشف فيها المرء عن ذاته ويكشف الآخرين من خلال عمل (رواية)».

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة العربية للدراسات والنشر أصدرت للركابي أعمالا أدبية أخرى منها:

أطراس الكلام 2009، وسفر السرمدية 2005

تقع الرواية في 400 صفحة من القطع المتوسط.

ولوحة الغلاف للفنان الإيراني مرتضى كاتوزيان.

* «بنات البراري»

* لندن: «الشرق الأوسط»

بعد «حبل سري» (التي وصلت إلى اللائحة الطويلة لجائزة بوكر العربية في العام الماضي) تصدر الروائية السورية - المقيمة في باريس - مها حسن رواية جديدة بعنوان «بنات البراري» (منشورات الكوكب، رياض الريس للكتب والنشر). وهي رواية واقعية سحرية، تتحدث عن قتل النساء باسم الشرف، عبر سرد حكاية حب صبية اسمها سلطانة، تعشق الحياة والبرية. تقع في قصة حب، لتكون بعدها ضحية شرف. تحل لعنة دم سلطانة على القرية، فتصبغ كل ما فيها باللون الأحمر. بعد سنوات، تبدأ القرية بالتخلص من لعنة اللون الأحمر، وتتدرج ألوانها، وفق فصول الرواية المسماة بتلك الألوان، من الأصفر، إلى البرتقالي، إلى الأزرق، وقبل الوصول إلى الأخضر، حيث تسترجع القرية لونها الأصلي، كما تسترجع البرية الحمراء لونها الأخضر، يحدث ما يوقف التخلص من لعنة اللون، فيعود الأحمر ليصبغ القرية، والبرية، ولتحلم بنات البراري ببرارٍ خضراء في المخيلة، بينما البرية الواقعية لا تزال حمراء.

«قيلولة أحد خريفي»

* الرباط: «الشرق الأوسط»

* عن دار «إي - كتب» البريطانية للنشر الإلكتروني صدرت للمغربي هشام بن الشاوي روايته الجديدة «قيلولة أحد خريفي»، وهي الإصدار الرابع للكاتب بعد «بيت لا تفتح نوافذه..» (مجموعة قصصية)، «روتانا سينما... وهلوسات أخرى!» (قصص) و«كائنات من غبار» (رواية).

جاء في تقديم الدار للرواية: «الطابع التجريبي يضفي على رواية هشام بن الشاوي (قيلولة أحد خريفي) نكهة متفردة، مفعمة بغير المتوقع، وغير المألوف. وثمة بين ثنايا السرد الكثير مما يجعل السخرية، من أدوات الرواية نفسها، هدفا تلتبس خلفه المرامي الحقيقية للكاتب.. وكأي عمل ذي طبيعة مختلفة، فإنه يمكن أن يكون مصدرا للخلاف حول طبيعة الرواية، وتكوينها، ومقوماتها التقنية، فضلا عن طبيعة شخوصها وأدوارهم، أو حتى ما إذا كانوا هم الذين يحملون السرد إلى غايته. الشيء اليقين هو أن (قيلولة أحد خريفي) تقدم نفسها وفقا لحبكة ملتبسة، مفتوحة على جميع الاحتمالات، وكأن الكاتب أراد أن يجرب، من ناحية، كل شيء تقريبا، وكأنه أراد، من ناحية أخرى، أن يسخر من أدواته نفسها بنفيها وتجريدها من مألوف الوظائف الذي تؤديه..»..

* تأملات في كتاب البحر

* لندن: «الشرق الأوسط»

* للشاعر العراقي د. إبراهيم العاتي، صدرت مجموعة شعرية بعنوان «تأملات في كتاب البحر» عن دار «الأمير للثقافة والفنون» ببيروت.. وضمت المجموعة قصائد جمعت بين العمودي والتفعيلة. عن ذلك، كتب الشاعر في المقدمة: «القصائد التي بين يدي القارئ كتبتها في فترات متباعدة ومناسبات شتى، ولم يمثل شكل القصيدة مشكلة معقدة بالنسبة لي، فعلى الرغم من نشأتي في بيئة تراثية تقيم وزنا كبيرا للتقاليد المتوارثة في الشعر العربي من حفاظ على عمود الشعر وأوزانه كما صكتها مدرسة الخليل بن أحمد، فقد كتبت قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر التي سرعان ما عزفت عنها».

من أجواء المجموعة:

ناجيت نخلك يا عراق

فلم يجبني

وسألت عن دمك المراق

فصد عني

أرهفت سمعي

للثكالى، لليتامى

للأنين

للريح تعصف

في بيوت الآمنين

للفجر كلله السواد وطلعة القمر الحزين.