السماء تمطر ذهبا مع جورج شقرا في شتاء 2004

TT

فراء وجلود ذهبية وأقمشة فاخرة من الموسلين المطرزة طبعت مجموعة جورج شقرا لخريف ـ شتاء 2003 ـ 2004. لهذا الشتاء اراد جورج لسيدته اطلالة ذهبية مشعة، ومع ان الذهبي عادة لون شمس الصيف، الا ان جورج ـ ومن خلال هذه المجموعة ـ جعلها تشرق في الصيف... فاصطبغت غالبية ازيائه بهذا اللون المشعّ. افتتح العرض بتايور باللون الذهبي مؤلف من بنطلون وسترة تلامس الركبة... من قماش فاخر ارفق التايور بقبعة كبيرة باللون الذهبي ايضاً.

وتجدر الاشارة الى ان غالبية ازياء هذه المجموعة ارفقت بالقبعات الكبيرة ذات الطابع الاوروبي.

«جلد وفراء» ابرز عنوان لهذه المجموعة، اذ رأيناهما على غالبية ازياء المجموعة التي تضمنت 48 زياً وفستان عرس واحد. اللافت في هذه التشكيلة، انها اتت على مستوى «الخياطة الراقية العملية» اي على الرغم من انها تندرج في اطار الخياطة الراقية (المعروفة اجمالاً بالفساتين الطويلة والمطرزة التي لا تلائم الا كبرى الحفلات والاعراس) الا انها تضمنت العديد من التايورات والانسمبلات التي تندرج في اطار الخياطة الراقية من خلال فخامة اقمشتها وحرفية تصميمها وبالمقابل ليست مبهرجة كثيراً وتلائم مختلف المناسبات.

لهذا الشتاء قدّم جورج العديد من انسمبلات بنطلون وبوستيه الجلد المزدان بباقة وأكمام من الفراء ما يجعلها مناسبة لحفلات العشاء والخطوبة والاعراس على حد سواء. كما رأينا تايوراً عبارة عن تنورة ذهبية قصيرة من الجلد مع بوستيه من الجلد والموسلين وقد طرّز الموسلين بطريقة بسيطة جداً فخاوى القماش وجعله اشبه برسومات على الجسم. عرض تلو الآخر، تتبلور عودة الفساتين القصيرة التي غابت لمدّة غير قصيرة عن المنصات. في هذه المجموعة رأينا العديد من الفساتين القصيرة وغالبيتها باللون الاحمر. ومن الفساتين المميزة ذلك المكسّر بأكمام من الفرو الاسود. ومن ازياء جورج المميّزة لشتاء 2004 ذلك التايور المؤلف من تنورة طويلة من الموسلين المطرّز مع حافة من الجلد الذهبي عند الخصر وقطعة جلد اخرى من وسط الساق ولغاية الاسفل. اما البلوزة فأتت أكمامها الواسعة من الجلد وكذلك ياقتها العريضة التي ازدانت بالفراء ايضاً.

للأحمر حصته ايضاً في هذه المجموعة كونه لون عيد الميلاد وعيد الحب... اعياد فصل الشتاء. فرأينا فستاناً احمر من الجلد مبتكراً جداً، اذ اتت حياكة الجلد اشبه بالدانتيل كما ان طوله غير المتناسق زاده تميزاً.

ومن الالوان التي مزجت مع بعضها واضفت تميّزاً على التصاميم، ذلك الفستان الذي تداخل فيه الازرق النيلي مع الذهبي وانسامبل تداخل فيه الاسود مع البرونز.

ولأن الاسود يبقى سيّد الاناقة بلا منازع، فرأينا العديد من فساتين المخمل السوداء التي ازدانت بالتطاريز، ومن الواضح حبّ جورج للمخمل اذ لا تخلو مجموعة منه، وفضلاً عن ذلك فهو يتفنن بحياكته.

ففي هذه المجموعة حاك جورج على شكل خيوط بعيدة الواحدة عن الاخرى... على نحو اشكال مختلفة، فاتخذ شكلاً دائرياً على صدر احد الفساتين. وفي هذا العرض قدم جورج فستان عرس واحد من الساتان المطرز وقد صمم الاكمام بطريقة مبتكرة جداً اذ اتت اشبه بخيوط عريضة (او حبال) ملفوفة حول الزند وكذلك اتت جوانب الطرحة. هذا هو العرض الثالث لجورج في باريس وعرض اثر آخر يبرهن عن موهبة قديرة في بلاد الموضة والاناقة تبهر حضوراً رفيع المستوى. وختاماً لا بد من الاشادة بالاطار الانيق الذي اتخذته منصّة العرض وطغى عليه اللون الذهبي ايضاً.